أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

السعودية والهند تؤكدان على دعم “الحل الشامل” في اليمن

يمن مونيتور/ نيودلهي/ قسم الأخبار:

أكدت السعودية والهند، يوم الاثنين، على “أهمية الدعم الكامل للجهود الأممية والإقليمية للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية”.

جاء ذلك في بيان مشترك، الاثنين، عقب زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى الهند.

واستقبلت رئيسة الهند دروبادي مورمو، ولي العهد السعودي في القصر الرئاسي بنيودلهي،  بحضور رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وأشاد الجانب الهندي بجهود السعودية “ومبادراتها العديدة الرامية إلى تشجيع الحوار والوفاق بين الأطراف اليمنية، ودورها في تقديم وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لكل مناطق اليمن”.

كما أكد البلدان على دعمهما لمجلس القيادة الرئاسي اليمني، “وأهمية انخراط جميع الأطراف بإيجابية مع الجهود الدولية والأممية الرامية لإنهاء الأزمة، والتعاطي بجدية مع مبادرات وجهود السلام. وثمّنا الجهود الأممية في تعزيز الالتزام بالهدنة”.

كما شدد البلدان على أهمية التعاون في مجال الطاقة، باعتباره “من أهم ركائز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين”، فيما أكد الجانب السعودي “التزام المملكة في كونها الشريك والمصدر الموثوق لإمدادات البترول الخام للهند”.

وترأس الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، الاجتماع الأول لـ«مجلس الشراكة الاستراتيجية»، وأعربا عن ارتياحهما لنتائج أعمال لجانه وفرق العمل، التي أسهمت في تعميق الشراكة في العديد من المجالات. ووقعا على محضره، واتفقا على عقد الاجتماع الثاني خلال العامين القادمين.

وناقش الجانبان تطورات القضية الفلسطينية، وأعربا عن أملهما في “الوصول إلى سلام شامل ودائم وتسوية عادلة للقضية الفلسطينية، استناداً إلى مبادرة السلام العربية، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بما يكفل للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى