أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(إيكونوميست) دولة واحدة، أو دولتان، أو لا دولة.. هل يمكن لليمن أن يتماسك؟

يمن مونيتور/ وحدة الترجمة/ خاص:

قالت مجلة الإيكونوميست البريطانية، في عددها الصادر هذا الأسبوع، إن بقاء اليمن متماسكاً يبدو أصعب في ظل الخلافات الموجودة في مجلس القيادة الرئاسي المدعوم من المملكة العربية السعودية.

وأضاف المجلة في تقريرها الجديد: الدول المفككة في الشرق الأوسط ليست نادرة- فكر بالعراق وليبيا وسوريا-  لكن اليمن هو الأكثر تفككًا على الإطلاق. على مدى السنوات الماضية وبسبب الحرب الأهلية ظهر اليمن خليطاً من الفصائل المتنافسة. في العام الماضي وفي العام الماضي، وعد وقف لإطلاق النار بين المملكة العربية السعودية، التي تدعم حكومة بلا أنياب ولكنها معترف بها دوليا، والمتمردين الحوثيين، الذين يسيطرون على مساحة كبيرة من الأراضي بما في ذلك العاصمة صنعاء، بتحقيق الاستقرار في البلاد، وكان الحفاظ على تمساك البلاد وتوحدها موجود على الورق. لكن بدلا من ذلك، مكن وقف إطلاق النار الهش الحوثيين من إحكام قبضتهم على المنطقة الخاضعة لسيطرتهم وأضعف القوات المصطفة ضدهم. بعد قتال السعودية والإمارات والانتهاء بالتعادل، يبدو الحوثيون قريبين من الفوز بالسلام.

يصور زعيمهم، عبد الملك الحوثي، نفسه في خطبه على أنه الحاكم الشرعي للأمة، أو العالم الإسلامي، بفضل نسله من النبي محمد.

وأشارت إلى تنافس تسع فصائل مختلفة على الأقل على السلطة. يزعم مجلس القيادة الرئاسي الذي نشأ بدعم سعودي العام الماضي أنه الحكومة الشرعية في اليمن. السعوديون، الذين يدفعون تمويلها، وعدوا مؤخرا بمبلغ 1.2 مليار دولار أخرى لإبقائها واقفة على قدميها. يدعي مجلس القيادة الرئاسي أنه يسيطر على البلاد بأكملها، ولكن ربما يكون له أصغر بصمة بين جميع الفصائل الساعية إلى السلطة في اليمن. وهو يقتصر على مجرد جناح من القصر الرئاسي في عدن، ثاني أكبر مدينة في اليمن، بالقرب من الطرف الجنوبي لليمن. يعيش معظم أعضاء المجلس الرئاسي في فندق ريتز كارلتون في الرياض، العاصمة السعودية. وغالبا ما يكون ممثلو المجلس الرئاسي الثمانية على خلاف مع بعضهم البعض.

بعد أن استولى الحوثيون على صنعاء عام 2014، حشدت السعودية والإمارات مجموعة من التحالفات داخل اليمن للقتال. لكن في الآونة الأخيرة، تتنافس هاتان الدولتان الثقيلتان في شبه الجزيرة العربية، مما أدى إلى تفكك تحالفهما في اليمن. وتؤيد الإمارات انفصال الجنوب تحت ستار المجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة الجنرال السابق عيدروس الزبيدي، رغم أنه عضو في مجلس القيادة الرئاسي المدعوم من السعودية.

وغالبا ما يكون ممثلو المجلس الرئاسي الثمانية على خلاف مع بعضهم البعض.

الخصومات الخليجية

الخصومات الخليجية تشجع الخلافات اليمنية. الجنوبيون بقيادة الزبيدي يرفعون علمًا منفصلاً فوق رقعة شاسعة من ما كان يُعرف سابقًا باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية قبل أن تتحد مع الشمال في عام 1990. دولة الإمارات تحت قيادة زعيمها الجازم، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ربما تكون عينها على الموانئ وآبار النفط في جنوب اليمن. على الرغم من أنها سحبت قواتها منذ عام 2019، إلا أنها لا تزال تدعم الزبيدي عسكريًا ولديها قواعد خاصة بها في منطقته.

يسعى السعوديون الآن إلى إحباط طموحات الإمارات من خلال تأجيج الطموحات المحلية ضد أبوظبي كما تشجيع طموحات القبائل اليمنية القديمة ضد دولة الزبيدي الانفصالية المحتملة. كما يأملون في شق ممر بري بين الشمال والجنوب إلى المحيط الهندي. وفي الأسابيع الأخيرة، أيد السعوديون تشكيل “مجلس وطني” في حضرموت و”تحالف قبائل” في شبوة، على بعد أكثر من 500 كيلومتر شرق مقر الزبيدي في عدن. وقد تحولت التوترات بالفعل إلى أعمال عنف. واشتبكت الميليشيات الموالية لمجلس حضرموت في سيئون مع المتظاهرين الذين يدعمون الزبيدي. وتصارع الجانبان للسيطرة على المكلا، وهو ميناء جنوبي آخر. كما تهدد أجزاء أخرى من اليمن بالانفصال.

هذا التشرذم هو المن من السماء للحوثيين.

وترتبط محافظتا مأرب وتعز بعلاقات وثيقة مع حزب التجمع اليمني للإصلاح. خوفًا من الخسارة أمام دول الخليج الأكثر ثراءً، قد ترغب عمان المجاورة الشرقية لليمن في جلب محافظة المهرة اليمنية المتاخمة لها تحت جناحها.

هذا التشرذم هو المن من السماء للحوثيين. قبل عشرين عامًا، كانوا عبارة عن عصابة قوية من القبائل الشمالية المتمردة الذين يتبعون فرعًا من الإسلام الشيعي، وكان عليهم في كثير من الأحيان الاختباء في الجبال والكهوف من السلطات في صنعاء. الآن يسيطرون على البلاد بغراء طائفي. بأسلحة وتدريب من إيران ووكيلها الشيعي اللبناني، حزب الله، حافظوا على صنعاء والساحل الشمالي وصولاً إلى ميناء الحديدة، على الرغم من سنوات من الهجمات اليمنية المضادة المدعومة من السعودية. وردوا على القصف الجوي من قبل السعوديين بهجمات صاروخية وطائرات بدون طيار في عمق المملكة العربية السعودية وحتى الإمارات.

لكن وقف إطلاق النار شجع الحوثيين على مواجهة السعوديين. إنهم يحتفلون بانتصارهم على أغنى دول المنطقة ويطالبون بتعويضات.

ومنذ مارس/آذار 2022 يحاول السعوديون استعادة الحوثيين مرة أخرى إلى طاولة المفاوضات. رفعوا حصارهم عن الحديدة، واستأنفوا الرحلات الجوية إلى صنعاء وأرسلوا وفداً للتفاوض مع الحوثيين دون استشارة مجلس القيادة الرئاسي. سمحوا لقائد حوثي بالسفر مع أتباعه إلى السعودية لأداء فريضة الحج في مكة، اقترحوا دفع رواتب الموظفين الحكوميين تحت إدارة الحوثيين. حتى أن بعض مستشاري السعودية أشاروا إلى أنه بعد التقارب بين المملكة وإيران في مارس / آذار الماضي، قد يشكل السعوديون تحالفًا كاملًا مع الحوثيين.

لكن وقف إطلاق النار شجع الحوثيين على مواجهة السعوديين. إنهم يحتفلون بانتصارهم على أغنى دول المنطقة ويطالبون بتعويضات. يصور زعيمهم، عبد الملك الحوثي، نفسه في خطبه على أنه الحاكم الشرعي للأمة، أو العالم الإسلامي، بفضل نسله من النبي محمد. حتى أن بعض الحوثيين يحلمون بغزو مكة والمدينة، أقدس أماكن الإسلام، بدعوى أنهما أجزاء تاريخية من اليمن. عندما وصل وفد سعودي إلى صنعاء في أبريل/نيسان، تم الاستهزاء به باعتباره معتدًا وليس صانع سلام. يقول عبد الغني الإرياني، الوسيط اليمني السابق: “لقد استسلم السعوديون لمعظم مطالب الحوثيين السخيفة ولم يحصلوا على شيء في المقابل”.

منذ وقف إطلاق النار، عزز الحوثيون أيديولوجيتهم في مناطق سيطرتهم، على سبيل المثال من خلال حظر فرض الفوائد (قانون المعاملات الربوية سيء السمعة)، وحاولوا نشر نفوذهم في أماكن أخرى.

امنحهم شبر واحدا …

منذ وقف إطلاق النار، عزز الحوثيون أيديولوجيتهم في مناطق سيطرتهم، على سبيل المثال من خلال حظر فرض الفوائد (قانون المعاملات الربوية سيء السمعة)، وحاولوا نشر نفوذهم في أماكن أخرى. ما إن رفع السعوديون حصارهم عن الحديدة حتى هاجم الحوثيون عدن وأعلنوا مقاطعة أي بضائع مستوردة من الجنوب. في أواخر العام الماضي هاجموا منشآت النفط في الجنوب. وفي الآونة الأخيرة، حشدوا قواتهم حول مدينة تعز، وهي معقل تسيطر عليه الحكومة المعترف بها دوليًا والتي كانت ذات يوم القاعدة الصناعية في اليمن.

يخشى العديد من اليمنيين الآن سقوط الحكومة الرسمية. في حين أن السعوديين يعدون بمنح الحوثيين الأموال، فقد قطع الحوثيون بشدة الأموال عن حلفائهم اليمنيين. كما حرمت هجمات الحوثيين الجنوب من عائدات النفط والجمارك، مما زاد من تآكل القاعدة الاقتصادية للحكومة. والريال هناك يساوي نحو ثلث قيمته في الشمال الذي يسيطر عليه الحوثيون. يعتقد علي البخيتي، المتحدث السابق باسم الحوثيين المنفي الآن في بريطانيا، أن اليمن قد تعود إلى الظهور كدولة واحدة “في نهاية المطاف، سوف يلتهمهم الحوثيون جميعًا”.

المصدر الرئيس

Can Yemen hold together?

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى