اخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتعربي ودولي

الرئيس الإيراني في شرق أفريقيا.. بداية جديدة أم بحثاً عن أصدقاء؟

يمن مونيتور/ وحدة الترجمة/ ترجمة خاصة

قام الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأسبوع الماضي بزيارة ثلاث دول في شرق أفريقيا تعتبر قريبة من الولايات المتحدة الأمريكية والغرب، وبعيدة عن المعسكر الشرقي أبان الحرب الباردة.

وقال مركز “صوفان” الأمني والمخابراتي الأمريكي في تحليل نشر يوم الثلاثاء ونقله “يمن مونيتور” إلى العربية، إن الدول الثلاث التي تمت زيارتها – كينيا وأوغندا وزيمبابوي – تريد بشكل عام تجنب التورط في الانقسامات الجيوسياسية الرئيسية مثل الحرب في أوكرانيا، حيث تتحالف إيران مع روسيا.

فيما سعت زيارة رئيسي إلى تخفيف عزلة إيران الاقتصادية والسياسية المتزايدة عن أوروبا وآثار العقوبات الاقتصادية التي تقودها الولايات المتحدة.

وسعى رئيسي إلى التواصل مع مضيفيه من خلال التأكيد على وجهات النظر المشتركة حول القضايا الاجتماعية، بما في ذلك تلك التي يختلف فيها بعض قادة شرق إفريقيا بشدة مع الغرب.

كما يسعى القادة الإيرانيون إلى توسيع العلاقات التجارية مع شرق أفريقيا وربما الالتفاف على العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة.

ووصفت وسائل الإعلام الإيرانية الرحلة إلى شرق أفريقيا بأنها تدشن “بداية جديدة” في العلاقات مع أفريقيا. وكانت هذه أول زيارة يقوم بها رئيس إيراني منذ زيارة الرئيس آنذاك محمود أحمدي نجاد عام 2013.

وقال مركز صوفان: يجب النظر إلى الزيارة في سياق عزلة إيران الدبلوماسية المتزايدة والضغط الاقتصادي المتصاعد على أيدي الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا، لا سيما بسبب دعمها المادي لحرب روسيا ضد أوكرانيا. في أواخر حزيران/يونيو، عانت إيران من انتكاسة كبيرة عندما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيبقي على عقوباته على برامج الصواريخ الباليستية الإيرانية، والتي كان من المقرر أن تنتهي في تشرين الأول/أكتوبر 2023 وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، الذي رافق الاتفاق النووي الإيراني متعدد الأطراف لعام 2015.

استند قرار الاتحاد الأوروبي إلى: استخدام روسيا للطائرات الإيرانية بدون طيار في أوكرانيا. واحتمال قيام إيران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا؛ والتصعيد النووي الإيراني، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم إلى مستويات تقترب من درجة نقاء 90٪ المطلوبة للتأهل ك “درجة صنع الأسلحة”.

وعلى الرغم من أن المسؤولين الإيرانيين وصفوا الزيارة إلى شرق أفريقيا بأنها تهدف في المقام الأول إلى تعزيز العلاقات التجارية، إلا أن رئيسي أشار إلى أن أهدافه كانت بناء تحالفات جديدة لممارسة النفوذ ضد الضغط الاقتصادي والدبلوماسي المتزايد على إيران من الولايات المتحدة وأوروبا.

وكينيا وأوغندا شريكان للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب ضد الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة والدولة الإسلامية. ومع ذلك، فقد تم استهداف أعضاء ومؤسسات الحكومات الثلاث – زيمبابوي على وجه الخصوص – بالعقوبات الأمريكية بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان والفساد والعنف المرتبط بالانتخابات. في حين أن كينيا لم تخضع لمثل هذه العقوبات، فقد تم مؤخرا معاقبة المسؤولين الأوغنديين بسبب تشريع مكافحة المثلية الجنسية في البلاد. يتردد صدى الاستياء من العقوبات الأمريكية بقوة في إيران، وكذلك في البلدان التي زارها رئيسي.

فيما يتعلق بالحرب الروسية ضد أوكرانيا، والتي تدعم فيها إيران ماديا المجهود الحربي الروسي، امتنعت زيمبابوي وأوغندا عن التصويت الرئيسي للجمعية العامة للأمم المتحدة في مارس/آذار 2022 لإدانة الغزو الروسي. ومن ناحية أخرى، وقف الرئيس الكيني ويليام روتو إلى جانب زعماء حلف شمال الأطلنطي من خلال التأكيد على ضرورة احترام الحدود المعترف بها دوليا. ومع ذلك، وصف روتو، الذي استقبل رئيسي بحرارة لدى وصوله، مؤخرا “التوترات بين الشمال والجنوب” بأنها تشبه العلاقات المتدهورة بين الغرب والصين.

فيما قال الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني في أواخر عام 2021 إن الشركات الغربية يجب أن “تتوقف عن إعطائنا دروسا”، في إشارة إلى ما يزعم أنه ضغط اقتصادي غربي على حكومته لمنعها من توسيع علاقاتها الاقتصادية مع الصين. ومن الواضح من هذه الرحلة أن طهران تنظر إلى شرق أفريقيا على أنها أرض خصبة لكثير من رسائل النظام الإيراني.

ومع ذلك، قد تأتي جهود رئيسي في شرق أفريقيا بنتائج عكسية من خلال زيادة تنفير طهران من القادة الغربيين. وخلال محطته في أوغندا، صور رئيسي كمبالا على أنها تتماشى مع وجهات نظر طهران بشأن القضايا الاجتماعية، واصفا دعم الدول الغربية للمثلية الجنسية بأنه أحد “أقذر” الحلقات في تاريخ البشرية. وأيد التشريع الذي أقرته أوغندا مؤخرا والذي ينص على عقوبة الإعدام في حالة “المثلية الجنسية المشددة” – وهو التشريع الذي اجتذب إدانة غربية واسعة النطاق. وبعد لقائه موسيفيني، قال رئيسي: “أعتقد أن هذه القضية، وهذه الهجمات القوية من قبل الغرب ضد تأسيس الأسر وضد ثقافة الأمم، هي مجال آخر للتعاون بين إيران وأوغندا”.

وإلى جانب بناء شراكات جديدة، سعى القادة الإيرانيون ونظراؤهم في شرق أفريقيا أيضا إلى تحقيق نتائج عملية من الزيارة. أولا وقبل كل شيء، كما كان واضحا في رحلة رئيسي في حزيران/يونيو إلى ثلاث دول في أمريكا اللاتينية توترت معها الولايات المتحدة أو توترت علاقاتهما (كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا)، سعى رئيسي ورجال الأعمال الإيرانيون في وفده إلى إقامة علاقات اقتصادية من شأنها أن تساعد طهران على تقويض آثار العقوبات الغربية. وقبل السفر، توقعت وزارة الخارجية الإيرانية علنا أن التجارة مع جميع الدول الأفريقية ستزيد إلى أكثر من ملياري دولار في عام2023، على الرغم من أن المسؤولين الإيرانيين لم يقدموا بيانات مقارنة للعام السابق. وقد ذكر رئيسي على وجه التحديد الموارد المعدنية في أفريقيا وتجربة إيران في مجال البتروكيماويات كقطاعات محتملة للتعاون الاقتصادي الموسع.

وأسفرت الزيارة، مقترنة بجهود سابقة، عن بعض الاتفاقات التجارية والاقتصادية المتواضعة، وإن كانت غامضة، مع بلدان شرق أفريقيا.

ومثلت كينيا، وهي المركز الاقتصادي لشرق أفريقيا، محور رحلة رئيسي. ووفقا للرئيس الكيني روتو، تعتزم إيران إنشاء مصنع لتصنيع المركبات الإيرانية في مدينة مومباسا الساحلية في كينيا.

وخلال زيارة رئيسي، وقع الوزراء الإيرانيون والكينيون خمس مذكرات تفاهم تتعلق بتكنولوجيا المعلومات ومصايد الأسماك والمنتجات الحيوانية وتشجيع الاستثمار. وذكر روتو أنه سعى أيضا إلى التزام رئيسي بتسهيل تصدير المزيد من الشاي الكيني واللحوم والمنتجات الزراعية الأخرى إلى إيران وعبر إيران إلى دول آسيا الوسطى.

كما ناقشت إيران وأوغندا، على مدى العقد الماضي، أشكالا مختلفة من التعاون في مجال الطاقة، بما في ذلك تطوير البرنامج النووي الأوغندي. وتحاول أوغندا إنشاء محطة للطاقة النووية تقول السلطات إنها ستولد الكهرباء بحلول عام 2031. ونتيجة لزيارة رئيسي، أكد الرئيس موسيفيني أن أوغندا ستتواصل مع إيران للحصول على الدعم لتطوير قطاع الطاقة لديها، وخاصة برامجها النفطية والنووية، من خلال نقل التكنولوجيا أو تمويل المشاريع. وربما يكون رئيسي قد حصل أيضا على بعض المساعدة من أوغندا للتهرب من العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة: في عام 2022، اقترح موسيفيني أن ينخرط البلدان في تجارة المقايضة للتهرب من العقوبات الأمريكية على إيران.

أما زيمبابوي فقد تم وضع الأساس لرحلة رئيسي في أوائل عام 2023 حيث زار وفد وزاري من زيمبابوي طهران لتعميق التعاون في مجالات تشمل تجارة الطاقة. ووقع البلدان 12 اتفاقية، بما في ذلك إنشاء مصنع لتصنيع الجرارات في زيمبابوي مع شركة إيرانية وشريك محلي. وهناك اتفاقيات أخرى توسع التعاون في مجالات الطاقة والزراعة والأدوية والاتصالات، فضلا عن مشاريع البحوث والعلوم والتكنولوجيا. ومع ذلك، فإن العديد من الاتفاقات والتعهدات التي تم التوصل إليها خلال رحلة رئيسي إلى شرق إفريقيا غامضة وتخضع لمزيد من المفاوضات، وليس من الواضح ما إذا كان سيتم تنفيذ أي اتفاقات تم التوصل إليها أو مدى شمولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى