أخبار محليةاقتصاد

نيروبي تطلب من اليمن زيادة استثماراتها في كينيا

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت مواقع كينية، الأربعاء، إن رئيس مجلس النواب موسى ويتانجولا، طلب من الحكومة اليمنية زيادة استثماراتها في كينيا من خلال التعاون في إنتاج الغذاء وإنشاء مراكز تجارية لمعالجة البطالة.

وأشار ويتانجولا خلال استقبالة وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك إلى أن استقرار  اليمن أمر بالغ الأهمية لتعزيز صادرات كينيا التي تتمثل في المقام الأول في القهوة والشاي.

وقال ويتانجولا: “إن كينيا لديها سياسة مدروسة للتعامل مع أصدقائها في الشرق الأوسط، مع الاعتراف بأهميتهم كسوق للصادرات الكينية وكنقطة إعادة الشحن إلى الأسواق الأخرى”.

وقال مبارك: “يتمتع اليمن وكينيا بعلاقة طويلة الأمد يعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام عندما وصل العرب إلى كينيا”.

وتظهر بيانات منظمة كومتريد التابعة للأمم المتحدة بشأن التجارة الدولية أن الميزان التجاري بين البلدين لصالح اليمن.

على سبيل المثال، تشير البيانات إلى أنه في عام 2021، حققت صادرات كينيا إلى اليمن 45.47 مليون دولار مقارنة بواردات كينيا من اليمن البالغة 74.24 مليون دولار.

وتتمثل صادرات كينيا إلى دولة الشرق الأوسط إلى حد كبير في القهوة والشاي والتمور والتوابل والملح والكبريت والجص والجير والأسمنت.

سوق كبير

تستورد كينيا إلى حد كبير أغذية الجوز والزيوت الأساسية والعطور ومستحضرات التجميل وأدوات النظافة والمواد البلاستيكية من اليمن.

وقال رئيس مجلس النواب: “لدى الحكومة الكينية سياسة متعمدة للتعامل مع الشرق الأوسط، وهو سوق مهم للغاية وكبير للقهوة والشاي. وحتى عندما لا يستهلكون منتجاتنا، فإنهم يكونون بمثابة عملية نقل رئيسية إلى أسواق أخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى