أخبار محلية

مقتل وإصابة ثلاثة مدنيين بانفجار لغم حوثي شمالي اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قتل شخص وأصيب اثنين آخرين، السبت، جراء انفجار لغم بمركبة مدنية في محافظة الجوف، شمالي اليمن.

وقال المرصد اليمني للألغام (غير حكومي)، إن “مدني قتل فيما أصيب اثنين آخرين احدهما امرأة نتيجة انفجار لغم للحوثيين بمركبة مدنية يستقلونها في طريق فرعي بمنطقة “الغرفة” بمديرية المصلوب بمحافظة الجوف”.

وأوضح المرصد، أن الحادثة، تأتي بعد أيام من مقتل مدني بانفجار جسم حربي من مخلفات الحرب في مديرية خب والشعف في المحافظة ذاتها.

وأشار إلى أن “مناطق واسعة في مديريات المصلوب وخب والشعف والمتون والغيل والحزم بمحافظة الجوف؛ تعاني من تلوث شديد بسبب الألغام والأجسام الحربية المختلفة، حيث كانت تلك المناطق ساحات حرب خلال السنوات الماضية بين القوات الحكومية والحوثيين”.

والجمعة، حذرت الأمم المتحدة، من أن ملايين الألغام الأرضية والمتفجرات لا تزال تهدد حياة المدنيين وتعرقل وصول المساعدات في اليمن.

وتتهم الحكومة اليمنية ومنظمات حقوقية جماعة الحوثي بزرع ألغام في معظم مناطق اليمن، واستخدامها خلال الحرب كاستراتيجية لمنع تقدم القوات الحكومية.

وتقول وزارة حقوق الإنسان اليمنية، إن جماعة الحوثي متهمة بزرع أكثر من مليون لغم في المحافظات اليمنية منذ بداية الحرب عام 2015، في نسبة تعتبر الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

وتقول الحكومة اليمنية إنها تحتاج إلى 48 مليون دولار لدعم عمل الفرق التابعة لها من أجل نزع الألغام.

وفي إبريل/ نيسان الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد ضحايا الألغام في اليمن منذ العام 2018 بلغ أكثر من 1800، بينهم 689 امرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى