أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتقاريرصحافة

هل تدعم قمة جدة العربية المبادرة السعودية في اليمن؟!

يمن مونيتور/ جدة/ قسم الأخبار:

يجتمع القادة العرب في السعودية، اليوم الجمعة، ويعوّل المسؤولون اليمنيون على إمكانية أن يساعدوا في جهود تحقيق السلام والاستقرار في البلاد التي تقاتل الحكومة المعترف بها دولياً ضد جماعة الحوثي المسلحة المدعومة من إيران.

ووصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، يوم الخميس، إلى مدينة جدة السعودية، إلى جانب معظم القادة المشاركين في القمة، والتي من المتوقع أن يناقشوا خلالها القضايا الحاسمة في العالم العربي، بما في ذلك حرب اليمن.

ويقول المسؤولون اليمنيون إن على القادة العرب دعم خطط المصالحة الأخيرة التي تقودها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان لإنهاء الحرب.

وقال فيصل المجيدي، وكيل وزارة العدل اليمنية، إنه يتعين على القادة الاستفادة من المناخ الحالي لحل القضايا الخلافية في العالم العربي، مثل إعادة قبول سوريا في جامعة الدول العربية والمصالحة بين السعودية وإيران، من أجل اتخاذ موقف موحد من الصراع اليمني.

وقال المجيدي “في جو من السلام والوئام يمكن للدول العربية أن تتوصل إلى صيغة توافقية لإحلال السلام في اليمن وفق قرار مجلس الأمن رقم 2216 والقمم العربية التي دعمت الشرعية اليمنية”.

وأضاف: “الدول العربية معنية بالدرجة الأولى بحل الحرب في اليمن.”

وكان السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر زار صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين شهر ابريل/نيسان الماضي، لمناقشة مقترح سلام يعالج نقاط الخلاف بين الحكومة اليمنية والحوثيين. عززت الزيارة غير المسبوقة إلى صنعاء بشكل كبير جهود السلام وجعلت اليمنيين أقرب من أي وقت مضى من إنهاء الصراع-حسب ما أفادت صحيفة عرب نيوز السعودية الصادرة بالإنجليزية.

ويعتقد مسؤولون يمنيون آخرون أن قمة جدة يمكن أن تحقق السلام في اليمن من خلال تسمية الحوثيين وفضحهم لرفضهم جهود السلام، وتوحيد الدعم للحكومة المعترف بها دوليًا، والضغط على الحوثيين لقبول عرض السلام السعودي.

قال عبد الباسط القاعدي، وكيل وزارة الإعلام اليمنية، لصحيفة عرب نيوز، إن القادة العرب يمكن أن يساعدوا في جهود السلام اليمنية من خلال “دعم الحكومة الشرعية، والوقوف إلى جانب مجلس القيادة الرئاسي، وإدانة مليشيا الحوثي، ودعم المبادرة السعودية للسلام”.

فتحي بن لازرق، رئيس تحرير جريدة عدن الغد، الذي أعرب عن شكوكه في قدرة القادة العرب على التأثير على الفصائل المتحاربة في اليمن، ويرى أن أفضل ما يمكنهم فعله الآن هو دعم مبادرة السلام السعودية، التي حققت أهمية كبيرة، والتقدم نحو اتفاق.

ويعتقد بن لازرق أن قرار المملكة العربية السعودية بالتفاوض مع الحوثيين هو المفتاح لحل الأزمة السياسية والعسكرية في اليمن. وقال إن الحل يمكن التوصل إليه ببساطة من خلال المحادثات بين الأطراف اليمنية في إطار المبادرة السعودية.

وقال بن لازرق إن القمم العربية المتعاقبة منذ بداية الصراع في اليمن لم تتمكن من الضغط على الفصائل اليمنية المتحاربة لوقف الأعمال العدائية.

وأضاف: لن تصدر القمة أي نتائج من شأنها الضغط على أطراف الصراع في اليمن؛ مجلس الأمن لم يتمكن من ممارسة الضغط على الحوثيين رغم قوته “.

توقفت جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي حيث رفض الحوثيون تمديد الهدنة أو رفع حصارهم عن تعز، وبدلاً من ذلك شنوا هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ على منشآت نفطية في جنوب اليمن.

أضرت ضربات الحوثيين بمحادثات السلام ودفعت الحكومة اليمنية إلى الانتقام من خلال تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية. وطالب الحوثيون الحكومة اليمنية بمشاركة أرباح النفط معهم ودفع رواتب الموظفين العموميين في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى