أخبار محليةالأخبار الرئيسية

يمنيون يسيرون قافلة غذائية وطبية لإغاثة المتضررين من الزلزال جنوبي تركيا

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت حملة اليمنيين لمساندة متضرريّ زلزال تركيا وسوريا، البست، تسيير قافلة إغاثية يمنية لمساندة المتضررين من الزلزال المدمر جنوبي تركيا.

وأشارت إلى أن ذلك، جاء بالتنظيم مع السفارة اليمنية في أنقرة، والجالية اليمنية واتحاد الطلاب اليمنيين في تركيا، بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني.

وتتكون القافلة من 10 شاحنات تتضمن مساعدات إنسانية ومستلزمات طبية سوف يتم نقلها لإدارة الطوارئ والكوارث “أفاد” في المناطق المتضررة من الزلزال ليتم تسليمها للمتضررين جنوب تركيا، كما سيتم إرسال قافلة أخرى بعد ما يقارب أسبوع إلى الشمال السوري.

من جانبه، قال وديع عطا ناطق إعلامي باسم “الحملة اليمنية لمساندة متضرري الزلزال”، إن القافلة “انطلقت من مدينة إسطنبول إلى المناطق المتضررة من الزلزال جنوبي تركيا بالتنسيق مع السلطات المحلية”.

وأضاف عطا في تصريح لوكالة “الأناضول” التركية، أن القافلة “مكونة من 10 شاحنات تحمل مواد غذائية وطبية وإيوائية”.

ولفت إلى أن “الحملة اليمنية استطاعت منذ إعلانها جمع تبرعات تجاوزت 17 مليون ليرة تركية (نحو 900 ألف دولار) لمساندة المتضررين من الزلزال جنوبي تركيا”.

وتابع: “هذا أقل واجب نقوم به تجاه الأشقاء الأتراك الذين احتضنوا اليمنيين وكانوا على الدوام داعمين للشعب اليمني في مختلف الظروف”.

وهذه الحملة تم الإعلان عنها في 6 فبراير/ شباط الجاري بالتعاون بين الجالية والسفارة اليمنية في تركيا.

وتسبب الزلزال الذي ضرب تركيا في السادس من الشهر الجاري، في وفاة تسعة يمنيين، وإصابة أكثر من 100 شخص.

ورغم أوجاع الحرب وهموم الصراع المستمر في بلادهم، يواصل اليمنيون بث مواقفهم التضامنية الواسعة مع منكوبي الزلزال في تركيا، مع محاولة إسناد المتضررين ولو بأقل الإمكانيات.

ومنذ وقوع الزلزال في ستة من شهر فبراير الجاري، يستمر اليمنيون من مختلف مشاربهم في التعبير عن تعاطفهم الشديد وتضامنهم الكبير مع كافة المتضررين من الزلزال.

وعلى كافة المستويات الرسمية والحزبية والشعبية والمدنية، أعرب اليمنيون عن صادق مواساتهم وتعازيهم للحكومة والشعب في تركيا، وأعربوا عن أمنياتهم في تجاوز تداعيات محنة الزلزال.

فعلى الصعيد الحكومي، بعث رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي برقية عزاء إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ضحايا الزلزال.

وأعرب العليمي باسمه وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي والشعب اليمني، عن عميق حزنه، وخالص تعازيه للرئيس أردوغان وأسر الضحايا والشعب التركي بهذه الكارثة الأليمة، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

كما قدم مجلس الوزراء اليمني المواساة للقيادة والحكومة التركية ولأسر ضحايا الزلزال، وأعرب في بيان عن ثقته بقدرة القيادة التركية على احتواء وتجاوز هذه الكارثة الطبيعية.

وكذلك أعربت وزارة الخارجية ومجلسا النواب والشورى، في بيانات منفصلة، عن التضامن الكبير مع الشعب والقيادة التركية في مواجهة تداعيات الزلزال.

وفجر 6 فبراير الجاري، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.​​​​​​​

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى