أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسية

“الرئاسي اليمني” يوجّه بضبط أسعار الأسماك والأحياء البحرية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

وجّه رئيس المجلس الرئاسي، رشاد العليمي، بتشكيل لجنة من وزاراتي الزراعة والثروة السمكية، والصناعة والتجارة، ومحافظ عدن، بهدف ضبط أسعار الأسماك.

جاء ذلك خلال لقاءه، اليوم الأربعاء، في عدن، مع وزراء الزراعة والري، والثروة السمكية، بحضور محافظ عدن، بهدف تسهيل الفوائد والخدمات المقدمة للمواطنين.

ووفقا، لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، تكلف اللجنة بتفعيل الدور الرقابي، وضبط أسعار الأسماك والاحياء البحرية، واعتماد منافذ البيع المتاحة لجميع المواطنين

وألحقت الحرب أضرار بالغة في قطاعات اليمن الإنتاجية والخدمية بالذات القطاع السمكي الذي يمثل أهمية كبيرة في الاقتصاد اليمني نظرًا لتنوع وتجدد موارده، التي يمكن استغلالها في تنويع موارد الدخل ومكافحة البطالة والفقر بالنظر إلى قدرة هذا القطاع والأنشطة المرتبطة به على توفير الآلاف من فرص العمل لليمنيين.

وحسب أحدث إحصائية صادرة عن الهيئة العامة اليمنية للمصائد السمكية مطلع يناير/ كانون الثاني 2023، فإن القطاع السمكي في البحر الأحمر تكبد خسائر مادية بلغت 12.6 مليار دولار، منها 5.6 مليارات دولار خسائر ناتجة عن توقف الإنتاج السمكي والمشاريع الاستثمارية وتعثر شركات التصدير.

وتسبب الانكشاف الاقتصادي في اختلال الميزان التجاري بشكل واسع بين صادرات اليمن من الأسماك والمنتجات الزراعية لصالح الواردات بنسبة تزيد على 85 في المائة، في حين كانت هناك تبعات عديدة في تراجع عملية الاصطياد واتساع الفجوة الغذائية، في ظل أزمة إنسانية يكتوي بنارها معظم سكان البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى