أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

(انفراد) المبعوث الأممي يسافر إلى صنعاء للمرة الأولى منذ سبتمبر

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قال مصدر مسؤول، يوم السبت، إن المبعوث الأممي هانس غروندبرغ يسافر إلى صنعاء في وقت لاحق هذا الأسبوع، وهي الزيارة الأولى منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

وحسب المصدر المطلع في الأمم المتحدة لـ”يمن مونيتور” إنه يجري التحضير في مكتب الأمم المتحدة في صنعاء للقاء المبعوث غروندبرغ بعد موافقة الحوثيين على حضوره بوساطة من سلطنة عمان.

وأكد قيادي حوثي تحدث لـ”يمن مونيتور” على موافقة قادة الجماعة على وصول المبعوث إلى صنعاء، بناء على تفاهم كبير بشأن تجديد الهدنة خاضها الوفد العُماني الذي وصل صنعاء قبل أيام والتقى “عبدالملك الحوثي” زعيم الجماعة”.

وتحدث القيادي الحوثي عن تفاؤل كبير ممكن في تجديد الهدنة، بما يتضمن مطالب الحوثيين.

ومن المقرر أن يقدم “غروندبرغ” إفادته لمجلس الأمن يوم الاثنين القادم، بشأن تقدم تجديد الهدنة في اليمن ووجهات نظر الأطراف تجاهها.

وقال المسؤول الحوثي إن من المحتمل أن يعلن “غروندبرغ” عقب انتهاء زيارته لصنعاء عن تجديد الهدنة، وفتح الطرقات العامة وتسليم المرتبات.

وتحدث المصدران لـ”يمن مونيتور” شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين بالحديث لوسائل الإعلام.

وانتهت الهدنة الأممية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد ستة أشهر على إعلانها منذ 2 إبريل/نيسان الماضي، ودخلت بعدها الحرب في اليمن حالة من السكون ولم تشهد تصعيداً عسكرياً كبيراً، إذ ما زالت الأطراف المختلفة ملتزمة بحالة الهدوء، عدا بعض المواجهات المتقطعة في جبهات عدة.

يشار إلى أن وفدا عمانيا يواصل زيارته للعاصمة صنعاء لليوم السادس في إطار التحركات الدولية لتجديد الهدنة؛ والتقى غروندبرغ الأربعاء الماضي وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي.

وتعد هذه الزيارة الثانية لوفد عماني إلى صنعاء خلال أقل من شهر، بعد أولى في 25 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، نتج عنها مباحثات وصفتها جماعة الحوثي بـ”المثمرة”.

اقرأ/ي أيضاً..

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى