أخبار محليةاخترنا لكمتراجم وتحليلات

مؤسسة أبحاث بريطانية: يزدهر الحوثيون مع انقسام المجلس الرئاسي اليمني

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

قالت مؤسسة أبحاث بريطانية، في تحليل، إن انقسام المجلس الرئاسي اليمني سبب في إزدهارالحوثيين وفرضهم لرؤيتهم في اليمن.

وقالت نشرة (Gulf States Newsletter) التابعة لمؤسسة “المعلومات العابرة للحدود” (Cross-border Information) العريقة إن عديد من المراقبين إلى فشل الأطراف المتحاربة في اليمن في تجديد الهدنة في أكتوبر / تشرين الأول على أنه علامة على كل من القوة المتزايدة لجماعة الحوثيين المتمردة وفشل مجلس القيادة الرئاسي في حل خلافاته الداخلية.

وأشارت إلى أن التوترات داخل المجلس الرئاسي هي نتيجة شبه حتمية للتناقضات داخل التحالف المناهض للحوثيين والتي جعلت استمرار الرئيس (آنذاك) عبد ربه منصور هادي في منصبه أمرًا لا يمكن الدفاع عنه. حيث تم تصميم الهيكل الذي تم إنشاؤه في أبريل/نيسان بقيادة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي لاستيعاب هذه الاختلافات بدلاً من حلها.

في مفاوضات لتمديد الهدنة، سهلت عمان جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ لكن مقترحاته لتحسين آليات المصالحة قوبلت بالرفض من قبل الطرفين. بينما ركز المجلس الرئاسي عمله على تأمين التنفيذ الكامل لبنود الهدنة القائمة – لا سيما رفع حصار الحوثيين عن تعز – سعى الحوثيون إلى تعزيز موقفهم من خلال تأمين التمويل الحكومي لرواتب القوات العسكرية التابعة لهم. كانت هذه الفكرة الأخيرة فكرة لا يمكن للأطراف الأخرى أن توافق عليها أبدا، وحتى التيسير العماني الصبور لم يستطع الجمع بين مثل هذه المطالب التي لا يمكن التوفيق بينها.

بدفع مطالبهم الطموحة، سيكون الحوثيون على علم بأن المجلس الرئاسي مفكك لدرجة أنه لا يستطيع الحفاظ على نفسه من الانقسام.  قد تكون الحكومة معترف بها دوليًا، لكن المجلس الرئاسي لم يحظ حتى الآن بثقة كافية لتأمين تسليم التمويل الذي وعد به داعموه في الإمارات والسعودية.

وتستمر ثلاثة فصائل في التنافس داخل المجلس الرئاسي: بقايا المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي. والفصائل التي تميل إلى حزب الإصلاح، وممثلو المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومين من الإمارات.

تنعكس التناقضات داخل التحالف على الأرض، لا سيما في محاولات السيطرة على مناصب قيادية محلية في محافظتي شبوة وأبين، حيث حلت الشخصيات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي محل تلك الموالية للإصلاح. ويهدد هذا التنافس بالانتشار إلى محافظات حضرموت والمهرة المستقرتين نسبيًا.

واختتمت بالقول: في حين أن التوترات في المجلس الرئاسي ليست جديدة – وقد تدفع بالفعل السعوديين إلى السعي لتسوية مباشرة مع الحوثيين لتأمين الانسحاب من الحرب التي كلفت ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الكثير- فإن الديناميكية الأكثر أهمية هي تعزيز قوة الحوثيين. أظهرت الجماعة المسلحة قوتها العقدين الماضيين وعادة ما استخدمت فترة الهدنة لبناء قوتها العسكرية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى