أخبار محليةالأخبار الرئيسية

نقابة الصحفيين ترصد 92 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية باليمن خلال العام 2022 

 يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت نقابة الصحفيين اليمنيين، اليوم الاثنين، إنها رصدت عشرات الانتهاكات انتهاك طالت وسائل إعلام وصحفيين ومصورين ومقتنياتهم خلال العام 2022. 

وأفادت النقابة في تقريها السنوي أنها “سجلت 92 حالة انتهاك طالت وسائل إعلام وصحفيين ومصورين ومقتنياتهم منذ 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2022”.  

 وأشار التقرير أن “الانتهاكات توزعت بين 17 حالة اعتداء على صحفيين ووسائل إعلام، و15 حالة محاكمة لصحفيين ، و 14 حالة احتجاز حرية طالت صحفيين ومصورين ، و12 حالة تهديد وتحريض، إضافة إلى 13 حالة تعذيب وحرمان للصحفيين المعتقلين من حق التطبيب والرعاية، و9 حالات إيقاف لإذاعات، و3 حالات مصادرة لمقتنيات الصحفيين ، و3 حالات قطع لمرتبات العاملين في وسائل إعلام، مع رصد حالتي قتل، وحالة إصدار مدونة سلوك وظيفي مقيدة للحريات “.   

وأردف التقرير أن ” جماعة الحوثي ارتكبت 37 حالة من إجمالي الانتهاكات، فيما ارتكبت الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا بكافة تشكيلاتها وهيئاتها 35 حالة انتهاك “.  

 وأعلنت النقابة ارتكاب 12 حالة انتهاك من قبل مجهولين ، فيما ارتكب المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً 6 حالات ، وكذلك ارتكبت وسيلة إعلامية حالة واحدة، بينما ارتكب مسئول سياسي حالة واحدة. 

 وطالبت النقابة في تقريرها جميع السلطات المختلفة بالتحقيق في كل الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين وإنهاء حالة الإفلات من العقاب. 

  

  

  

  

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى