أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

كيف يمكن إنهاء حرب اليمن بعد انهيار الهدنة؟.. وجهة نظر أمريكية

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

قالت مجلة فورين أفيرز الأمريكية، في تقرير جديد، إن الولايات المتحدة اقتربت من نهاية نفوذها الممكن لإنهاء الحرب اليمنية؛ مع تضاؤل نفوذها على السعودية والإمارات، ولا تملك نفوذاً على الحوثيين المدعومين من إيران لجلبهم إلى طاولة المفاوضات.

وأضافت في التقرير الذي نشرته في عددها الصادر هذا الشهر إنه وعلى الرغم من أن الإدارة تحركت بسرعة لسحب دعمها للمجهود الحربي السعودي ودعم السلام عبر الوساطة (تعيين مبعوث خاص لليمن)، إلا أن سقوط الهدنة يظهر التحديات بعيدة المدى التي يواجهها صانعو السلام المحتملون في اليمن.

اقرأ/ي أيضاً.. مجلة أمريكية: نفوذ واشنطن لإنهاء الحرب اليمنية اقترب من النهاية

ورفض الحوثيون تمديد الهدنة في اليمن التي انتهت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد استمرارها ستة أشهر، وسعت فيها الأمم المتحدة؛ وطالبوا بشروط وصفت بالغريبة مثل دفع مرتبات العسكريين التابعين للجماعة المسلحة. لكن لم يحدث تصعيد رئيسي للقتال.

وينشر يمن مونيتور ترجمة لنص التقرير

كيف تنهي حرب اليمن الأبدية؟

ستيفن بومبر هو رئيس السياسات في مجموعة الأزمات الدولية. وخلال إدارة أوباما، شغل منصب المساعد الخاص للرئيس والمدير الأول للشؤون المتعددة الأطراف وحقوق الإنسان في مجلس الأمن القومي.

مايكل وحيد حنا هو مدير برنامج الولايات المتحدة في مجموعة الأزمات الدولية وزميل أقدم غير مقيم في مركز ريس للقانون والأمن في كلية الحقوق بجامعة نيويورك.

في أبريل 2022، حققت الأطراف المتعارضة في الحرب الأهلية المدمرة في اليمن اختراقا نادرا. وبعد ثماني سنوات وحشية من الصراع، وقعوا على هدنة بوساطة الأمم المتحدة قلصت بشكل كبير القتال الذي دفع بلدا فقيرا بالفعل إلى أزمة إنسانية هائلة. وعلى الرغم من أنه لم يكن من الواضح ما إذا كانت الهدنة التي استمرت شهرين ستستمر كل هذا الوقت، إلا أن بعض المراقبين سمحوا لأنفسهم بالأمل في أن تكون خطوة أولى نحو عملية سلام أوسع. واعتقدوا أنه في أفضل السيناريوهات، قد يؤدي ذلك إلى تسوية سياسية للصراع الذي حرض المتمردين الحوثيين، الذين يسيطرون على أجزاء كبيرة من البلاد وتدعمهم إيران، ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف المتحالف الذي تقوده السعودية والذي تلقى خلال معظم الحرب الخدمات اللوجستية والدعم الاستخباراتي والأسلحة من واشنطن. لكن اتفاق الهدنة الذي تم تمديده مرتين انتهى في 2 تشرين الأول/أكتوبر، واستأنف الحوثيون هجماتهم المتقطعة على البنية التحتية لتصدير النفط في اليمن. ومن غير الواضح الآن ما إذا كانت فترة الراحة الهشة في اليمن من الصراع الشامل ستصمد.

بالنسبة للرئيس الأمريكي جو بايدن، فإن الحرب في اليمن هي إرث مأساوي ونهاية فضفاضة غير مريحة. عندما تولى بايدن منصبه، لم يخف رغبته في فصل الولايات المتحدة عسكريا بسرعة عن الصراع، الذي كان يقترب من عامه السابع، لكنه ألزم إدارته أيضا بالعمل من أجل حل الحرب. ولدت هذه الاستراتيجية جزئيا من ندم دعم السعودية والإمارات. كان العديد من مساعديه في السياسة الخارجية، بمن فيهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، يعملون في عهد الرئيس باراك أوباما عندما وافقت إدارته في مارس 2015 على دعم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في حربهما ضد التمرد الحوثي. بالفعل في عام 2018 ، أصدر العديد من هؤلاء المسؤولين الأمريكيين أنفسهم – بمن فيهم واحد منا – بيانا عاما يعترف بالتكاليف الرهيبة للحرب على الشعب اليمني ويشير إلى أن الولايات المتحدة لم تكن تنوي أبدا تسليم التحالف الذي تقوده السعودية “شيكا على بياض”. في آذار/مارس 2021، كتب مسؤولان سابقان في إدارة أوباما – أحدنا مرة أخرى، إلى جانب روبرت مالي (الذي يعمل الآن في إدارة بايدن كمبعوث خاص للولايات المتحدة إلى إيران) -مقالا لمجلة “فورين أفيرز “يتوقعان فيه خريطة الطريق لإنهاء الحرب التي ستحاول الإدارة اتباعها”.

لكن المساعدة في بدء حرب أسهل من المساعدة في إنهائها. وعلى الرغم من أن الإدارة تحركت بسرعة لسحب دعمها للمجهود الحربي السعودي ودعم السلام عبر الوساطة، إلا أن سقوط الهدنة يظهر التحديات بعيدة المدى التي يواجهها صانعو السلام المحتملون في اليمن. ومن غير الواضح ما إذا كان المأزق الحالي سيؤدي إلى تصعيد دراماتيكي جديد من قبل أي من الجانبين، ولكن إذا حدث ذلك، فلا يوجد طريق واضح للسلام، وليس هناك الكثير الذي يمكن لواشنطن القيام به لإنشاء مثل هذا التصعيد. ومهما كان التأثير الإيجابي لجهود إدارة بايدن – وقد كان لها تأثير – فقد اقتربت الولايات المتحدة من نهاية ما يمكن أن يحققه نفوذها المتضائل على السعوديين والإماراتيين، ولا تملك النفوذ اللازم لجلب الحوثيين إلى طاولة المفاوضات.

ومع ذلك، هناك أسباب أخلاقية وعملية مقنعة لواشنطن لمواصلة المسار الذي تنتهجه في اليمن. قد تفتقر الولايات المتحدة في حد ذاتها إلى الوسائل اللازمة لإنهاء هذه الحرب الرهيبة متعددة الأوجه، لكن مشاركتها الدبلوماسية لا تزال مهمة. تفتح الدبلوماسية الأمريكية الأبواب في الخليج للوسطاء الذين قد لا يستطيعون الوصول إلى حكومات المنطقة، كما يمكنها أن تقوم بتشحيم عجلات عقد الصفقات (في كناية عن الإسراع في عقدها-المترجم). وعندما يحين الوقت، يمكن لواشنطن أيضا الترويج لصيغة لمناقشات التسوية التي لا تشمل فقط الخصوم الرئيسيين ولكن أيضا الفصائل الأصغر في اليمن، والتي لديها مصالحها ونزاعاتها الخاصة والتي سيكون لها تأثير حول المستقبل السلمي الذي يخبئه لهذه الدولة التي مزقتها الحرب.

وفي الوقت نفسه، يجب على الولايات المتحدة أن تتعلم ما يمكنها تعلمه من مغامرتها في اليمن. وهذا يعني أنه يجب على صانعي السياسات تطوير ضمانات داخلية يمكن أن تساعد في توجيه البلاد بعيدا عن أن تصبح طرفا في مثل هذه الكوارث في المستقبل.

عندما تولت إدارة بايدن السلطة، ألقت بثقلها وراء خطة سلام من أربع نقاط لليمن كان مبعوث الأمم المتحدة آنذاك مارتن غريفيث يروج لها منذ عام 2020. ووفقا لاقتراح غريفيث، ستوافق الأطراف المتحاربة أولا على فتح مطار صنعاء ورفع قيود الشحن عن موانئ الحديدة، ثم توافق على وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ثم توافق على استئناف الحوار السياسي. وتأمل كل من الأمم المتحدة والولايات المتحدة أن تخفف هذه الإجراءات من حدة الأزمة الإنسانية وتهدئ القتال حتى يمكن إجراء محادثات سلام ذات مغزى.

بالنسبة للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة اللتين أنهكتهما الحرب بشكل متزايد، والتي شهدت الحوثيين يكسبون الأرض في الصراع وانسحاب الولايات المتحدة (بما في ذلك من خلال قرار إدارة بايدن بالتوقف عن بيع بعض الأسلحة الرئيسية المستخدمة في العمليات الهجومية)، كانت خطة غريفيث منطقية. ربما كانت حكومة عبد ربه منصور هادي اليمنية المعترف بها دوليا أقل حماسا، ولكن بالنظر إلى موقف التحالف السعودي، لم يكن أمام هادي خيار سوى دعمها. ومع ذلك، كان الحوثيون أكثر مقاومة بكثير. كان المتمردون على وشك هزيمة قوات هادي في محافظة مأرب: آخر معقل حكومي في شمال اليمن وموقع منشآت النفط والغاز الرئيسية. لقد رأوا أن المكاسب من الضغط على ميزتهم في ساحة المعركة أكثر من محاولة مدّ أيديهم في المفاوضات.

غيّر الحوثيون رأيهم في نهاية المطاف، ولكن فقط بعد أن تآكل تفوقهم العسكري المفترض. ومع تقدمهم في مأرب على مدار عام 2021، انتقل الحوثيون أيضا إلى محافظة شبوة في جنوب شرق اليمن. تجاوزت هذه الخطوة خطا أحمر بالنسبة للإمارات، التي تربطها علاقات عميقة بالميليشيات المناهضة للحوثيين في المحافظة، والتي حشدت بعد ذلك وكلاءها لطرد الحوثيين. (وتنفي الإمارات لعب دور مباشر). ورد الحوثيون بتصاعد الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار عبر الحدود على الأراضي السعودية والإماراتية، مما أدى بدوره إلى مزيد من الغارات الجوية من الرياض على الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون، مما أثار إدانة دولية. كان الجمود الناتج مؤلما بما فيه الكفاية لكلا الجانبين لدرجة أن بديل غريفيث، الدبلوماسي السويدي هانز جروندبرغ، كان قادرا على جلبهم إلى طاولة المفاوضات. وفي هذا السياق، وافقت الأطراف الرئيسية في الحرب في نيسان/أبريل 2022 على هدنة لمدة شهرين.

 

الدبلوماسية الأمريكية تفتح الأبواب في الخليج

وأعرب بعض المراقبين عن قلقهم من أن وقف القتال سيعطي الجانبين ببساطة فرصة لإعادة تجميع صفوفهما قبل استئناف الأعمال العدائية. لكن من الناحية العملية، قدمت الهدنة للمدنيين المحاصرين في البلاد مهلة لالتقاط الأنفاس، خاصة بعد أن مددها الطرفان مرتين. كما أوقفت الهدنة الهجمات عبر الحدود على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. والواقع أن الأطراف المتحاربة لم تعد إلى القتال الشامل حتى الآن بعد انقضاء الهدنة وعدم تجديدها.

ترافق إعلان الهدنة مع تطورات واعدة أخرى. حيث اقترحت الأمم المتحدة ثلاثة تدابير لبناء الثقة من شأنها أن تكون بمثابة جسر إلى المرحلة التالية من المفاوضات. من جانبها، كان على حكومة هادي تخفيف القيود المفروضة على الشحن إلى الحديدة والسفر الجوي التجاري من وإلى صنعاء. بالنسبة للحوثيين، كان الهدف هو تخفيف حصارهم المستمر منذ خمس سنوات على تعز – ثالث أكبر مدينة في اليمن ومركز تجاري يربط بين شمال البلاد وجنوبها. وبعد وقت قصير من إعلان الهدنة، أعلن هادي، الذي كان ينظر إليه على نطاق واسع على أنه عائق أمام جهود التسوية، أنه سيتخلى عن السلطة لمجلس قيادة رئاسي مكون من ثمانية أعضاء. (من المحتمل أنه وافق على ذلك بناء على طلب الرياض). من ثم قطعت هذه التدابير مسافةً ما نحو إرساء الأساس لما يمكن أن يصبح عملية سلام ذات مغزى.

من الواضح أن سياسة الولايات المتحدة لم تكن المحرك الرئيسي وراء هدنة نيسان/أبريل والتطورات اللاحقة. ويعزى هذا الاختراق أساسا إلى الأطراف نفسها، التي كانت قد وصلت إلى طريق مسدود في ذلك الوقت وأصبحت مستعدة للراحة. ومع ذلك، من الواضح أن تصرفات واشنطن ساعدت. فالولايات المتحدة، على سبيل المثال، أمضت عدة سنوات في الإشارة إلى انفصال متزايد عن شركائها الخليجيين حول موضوع اليمن، الذي شكل تصورات الحرب (وإن كان ذلك في الوقت الذي أدى فيه إلى توتر العلاقات مع هذه الدول). ففي عام 2018، على سبيل المثال، ضغطت واشنطن على الرياض وأبو ظبي لوقف حملة عسكرية تستهدف ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون. لقد هزت العلاقة الأمريكية ثقتها مع الحكومتين من خلال ما اعتبره الخليج ردا صامتا على هجوم عام 2019 على منشآت معالجة النفط في بقيق السعودية وضربة عام 2022 على أبو ظبي، وكلاهما أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنهما. (وفقا لمسؤولي الاستخبارات الغربية، من المحتمل أن تكون الضربة الأولى مدبرة من قبل إيران). بالإضافة إلى ذلك، أدى قرار إدارة بايدن بوقف بعض المبيعات العسكرية كجزء من سياستها في اليمن إلى الحد من التخطيط العسكري والقدرة العملياتية للتحالف. وبسبب قلقهما من عدم قدرتهما على الاعتماد على الدعم الأمريكي، بحلول منتصف عام 2021، بدأت كل من الرياض وأبو ظبي في البحث عن طرق جديدة لإدارة مخاوفهما الأمنية، بما في ذلك فتح قنوات مع طهران والسعي للخروج من الحرب في اليمن.

كما عززت دبلوماسية إدارة بايدن تطورات الربيع الماضي. لقد قام فريق الأمم المتحدة في اليمن بعمل جيد بكل المقاييس في صياغة الهدنة وتشجيع التقدم في تدابير بناء الثقة. لكنها كانت ستكافح للقيام بذلك دون دعم قوي من الولايات المتحدة. حيث ساعدت واشنطن في فتح الأبواب أمام الأمم المتحدة مع السعوديين والإماراتيين وحتى الحكومة اليمنية. كما سهلت جهات فاعلة إقليمية أخرى محادثات السلام. ما أثبت في نهاية المطاف، أن مشاركة الولايات المتحدة حاسمة في تحقيق هدنة نيسان/أبريل.

 

مأزق جديد

ولسوء الحظ، وعلى الرغم من كل التقدم المحرز في فصلي الربيع والصيف، تعثرت الجهود الرامية إلى توسيع نطاق الهدنة وتمديدها في الأشهر الأخيرة. لقد أحرزت الرياض تقدما مهما نحو السماح بمزيد من الشحنات إلى الحديدة والرحلات الجوية إلى صنعاء، وهما أمران حاسمان لرفع قيود التجارة والسفر التي أبقاها التحالف الذي تقوده السعودية ضد المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون. لكن الحوثيين لم يظهروا أي علامة تذكر على تقديم تنازلات كبيرة من جانبهم، وهو ما يبررونه بالقول إن الهدنة نفسها كانت تنازلا. والأهم من ذلك، أنهم رفضوا رفع حصارهم عن تعز. قدم الحوثيون في وقت لاحق مطالب إضافية، بما في ذلك الإصرار على أن تدفع الحكومة رواتب الحوثيين العسكرية باستخدام عائدات تصدير النفط: وهو مطلب غريب للغاية لدرجة أن هدفه يبدو إما إلى منع المزيد من المحادثات أو إذلال الحكومة والتحالف السعودي.

ومع ذلك، يواصل الطرفان تقديم العروض وتبادلها من خلال وسطاء وما زالا يمتنعان عن القيام بأعمال قتالية رئيسية جديدة. لكن هناك تصاعدا في ضربات الحوثيين على البنية التحتية النفطية، وإذا انهارت الهدنة بالكامل واندلعت معارك أكبر، فمن غير الواضح ما الذي ستفعله أي قوة من خارج المنطقة لوقف العنف. ومن المؤكد أن واشنطن سيكون لها تأثير محدود. حيث أصبحت أكبر فجوة في سياسة الإدارة الأمريكية تجاه اليمن لعام 2021 – أي افتقارها إلى أي نفوذ ذي مغزى على الحوثيين – أكثر وضوحا مع عرقلة الحوثيين لجهود السلام. وقد اقترح بعض المحللين أنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تصنف الحوثيين مرة أخرى كمنظمة إرهابية أجنبية ثم تستخدم الإلغاء كورقة مساومة، ولكن من غير المرجح أن يؤدي هذا التكتيك إلى تنازلات كبيرة. وعلاوة على ذلك، فإن إعادة التصنيف من شأنها أن تعرض العاملين في المجال الإنساني وصانعي السلام لخطر انتهاك العقوبات الأمريكية، وإعاقة عملهم وتفاقم المعاناة الإنسانية.

وجادل محللون آخرون بأن الكونغرس والبيت الأبيض يجب أن يوقفا جميع مبيعات الأسلحة تقريبا للسعوديين. ولكن على الرغم من أن الولايات المتحدة قد استخدمت نفوذها على الرياض وأبو ظبي لتحقيق بعض التأثير الجيد، إلا أن قوتها تتضاءل، ويرجع ذلك جزئيا إلى أنها قلصت بالفعل بشكل كبير إمداداتها من الأسلحة التي يمكن استخدامها في الحملة الجوية السعودية. على أي حال، لدى الرياض وأبو ظبي أيضا خطوطهما الحمراء: إذا حاول الحوثيون السيطرة على مأرب أو المغامرة مرة أخرى في شبوة، فمن المرجح جدا أن يستأنف القتال بغض النظر عما تفعله واشنطن بمبيعاتها من الأسلحة.

علاوة على ذلك، لا ينبغي أن يكون للحوثيين ولا السعوديين الكلمة الأخيرة بشأن ما يعنيه السلام في اليمن. لدى العديد من الأطراف والجهات الفاعلة أسبابها الخاصة للقتال في المنطقة. حيث تمثل الفصائل التي تشكل المجلس الرئاسي الجديد للقيادة طيفا واسعا من وجهات النظر، وتستمد الدعم من مصادر مختلفة، وتشكل تحالفا هشا ضد الحوثيين. إن أفضل صيغة للتوصل إلى اتفاق سلام دائم هي الجمع بين ممثلي هذه المجموعات، فضلا عن الدوائر الانتخابية الرئيسية الممثلة تمثيلا ناقصا، والتي تلعب دورا حاسما في الوساطة المحلية وبناء السلام، مثل المنظمات النسائية والجهات الفاعلة في المجتمع المدني. وبدون هذه الجهود، حتى لو قررت السعودية والإمارات التخلي عن جهودهما السياسية والعسكرية في اليمن، فقد يجد الحوثيون أنفسهم في مواجهة مقاومة مسلحة شرسة من الجماعات المحلية التي تدافع عن أراضيها من التعدي.

وبطبيعة الحال، لن تكون الدبلوماسية الأمريكية وحدها قادرة على إجبار هذه المجموعة المتباينة من الجهات الفاعلة على الانخراط بجدية في جهود السلام. ولكن لا يزال أمامها دور مهم، بل وأساسي، تؤديه. وطالما أن الأمم المتحدة تعمل على تحقيق أقصى استفادة للأطراف الدولية في اليمن، فإنها ستحتاج إلى دعم واشنطن – إقناع أطراف الحرب التي تتمتع بنفوذ معها، وحشد الضغط من الجهات الفاعلة الدولية التي قد تكون قادرة على تحقيق تقدم مع الحوثيين، ومع الحظ، يمكنها المساعدة يوما ما في تأطير مناقشات التسوية بطريقة تجعلها شاملة قدر الإمكان. وبالنظر إلى مشاركتها العسكرية في المراحل المبكرة من الصراع، يقع على عاتق الولايات المتحدة التزام أخلاقي ببذل ما في وسعها للمساعدة.

وأخيرا، يمكن لواشنطن أن تفعل المزيد لاستخلاص الدروس من مغامرتها في اليمن. تعرف الولايات المتحدة بالفعل أن دعمها للسعوديين قد أدى إلى نتائج عكسية: فبالإضافة إلى المساهمة في المعاناة الرهيبة، ساعد في التسبب في النكسات الاستراتيجية التي سعت إلى منعها. فالحرب الطويلة والعنيفة، على سبيل المثال، عمقت العلاقات بين الحوثيين وإيران. وقد زاد من التطور العسكري للحوثيين. وقد أدى ذلك إلى امتداد الصراع إلى كل من السعودية والإمارات.

ولكن على الرغم من أن إدارة بايدن اتخذت خطوة مهمة عندما توقفت عن دعم العمليات الهجومية في عام 2021، إلا أنها كانت أكثر ترددا في تبني التغييرات القانونية التي قد تمنع الولايات المتحدة من الخوض في مستنقعات مستقبلية. يقسم الدستور الأمريكي سلطات الحرب بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لضمان أن تكون القرارات المهمة بشأن الدخول في حروب خارجية جماعية ومدروسة. ومع ذلك، على مدى عقود، أصبحت السلطة التنفيذية متورطة بشكل متزايد في النزاعات دون إذن من الكونغرس. على الرغم من أن الولايات المتحدة لم تكن جزءا من حرب إطلاق النار في اليمن، إلا أن مستوى مشاركتها – الذي جعلها في نظر العديد من المحامين الدوليين طرفا في النزاع – هو جزء من هذا الاتجاه. كان قانون سلطات الحرب لعام 1973 ، الذي صدر في نهاية حرب فيتنام ، يهدف إلى عكس هذا الاتجاه ، لكن من الواضح أنه غير كاف. إن الطريقة الوحيدة لإعادة الكونغرس إلى دوره الدستوري هي من خلال تشريع تطلعي يفرض متطلبات جديدة أكثر صرامة على متى وكيف يجب على الكونغرس أن يأذن بمشاركة الولايات المتحدة في الصراعات الخارجية ويعيد تفويضها بشكل دوري.

وقد تعثرت مشاريع القوانين التي من شأنها أن تضع هذه المتطلبات موضع التنفيذ في كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ. ولكن من الحكمة أن يدفعها صناع السياسات إلى الأمام. لن تأخذ أي خريطة طريق واشنطن إلى حيث تتمنى بلا شك أن تذهب إليها: العودة إلى أوائل عام 2015، قبل أن تبدأ الولايات المتحدة في مساعدة المملكة العربية السعودية في قصف اليمن. هذا العالم لم يعد موجودا. والآن، فإن أفضل ما يمكن أن تفعله واشنطن هو مساعدة الأطراف اليمنيين على إيجاد السلام مع منع نفسها من تكرار نفس الأخطاء في المستقبل.

المصدر الرئيس

How to End Yemen’s Forever War

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى