أخبار محلية

“الرئاسي اليمني” يدعو لضغط دولي على الحوثيين للتعاطي الجاد مع جهود تمديد الهدنة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، الأحد، المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على الحوثيين للتعاطي الجاد مع الجهود الأممية والدولية بشأن تمديد الهدنة وإحلال السلام في البلاد.

جاء ذلك، خلال لقاءه مع مبعوث الأمم المتحدة هانس غروندبرغ فرص تمديد الهدنة في البلاد التي انتهت مدتها مساء اليوم (6:00 مساءً بتوقيت اليمن).

وأكد العليمي خلال اللقاء “التزام المجلس الرئاسي والحكومة بنهج السلام العادل والمستدام على أساس المرجعيات المتفق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا وخصوصا القرار الأممي 2216 (ينص على انسحاب الحوثيين من المناطق الخاضعة لهم)”.

وندد بـ”موقف المليشيات الحوثية المعادي لجهود السلام والمساعي الحسنة لوقف نزيف الدم، مقابل المبادرات التي سهلت لها الحكومة الشرعية للتخفيف من المعاناة الإنسانية في كافة أنحاء البلاد، بمن فيهم الخاضعين بالقوة لسيطرة المليشيات الحوثية”.

وأكد “أهمية مضاعفة الضغوط الدولية لدفع المليشيات إلى التعاطي الجاد معها، وتغليب مصلحة الشعب اليمني على مصالح قادتها وداعميهم الإيرانيين”.

ومساء السبت، أعلنت جماعة الحوثي رفضها تجديد وتوسيع الهدنة الإنسانية في البلاد قبيل ساعات من انتهائها، وهددت الجماعة بضرب الشركات النفطية العاملة في البلاد.

لكن الحكومة اليمنية، قالت إنها “ستتعاطى بإيجابية” مع المقترح الأممي لتمديد وتوسيع الهدنة السارية في البلاد منذ 6 أشهر ابتداءً من غد الأحد، وسط مساعٍ دولية وأممية لتمديدها وتوسيعها نحو سلام مستدام.

ويتمسك كل طرف بشروط للقبول بالمقترح الجديد للأمم المتحدة الذي ينص على تمديد الهدنة ستة أشهر. ويشترط الحوثيون اضطلاع الحكومة المعترف بها دوليا بمنح الموظفين رواتبهم في مناطق سيطرة الجماعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى