أخبار محلية

الجيش اليمني يعلن رصد 94 خرقاً حوثياً للهدنة وإصابة جنديين من قواته

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن الجيش اليمني، رصد قواته لنحو 94 خرقاً للهدنة الأممية ارتكبها الحوثيون يوم الجمعة في عدد من جبهات القتال.

وقال المركز الإعلامي للجيش اليمني، في بيان صحفي، إن “قواته رصدت 31 خرقاً في محوري البرح غرب تعز وحيس جنوب الحديدة، و24 في جبهات القتال غرب حجة، و19 جنوب وغرب وشمال غرب مارب، و16 خرقاً في محور تعز، و3 خروقات في جبهتي ثرة وحلحل لودر بمحور أبين، وخرقاً واحداً في جبهة الملاحيظ جنوب غرب صعدة”.

ولفت البيان، إلى “إصابة اثنان من قوات الجيش اليمني نتيجة استهداف الحوثيين لمواقع الجيش في الجبهة الجنوبية لمدينة مأرب بطائرة مسيّرة مفخخة”.

كما أعلنت قوات الجيش إحباطها لمحاولات تسلل حوثية أخرى صوب مواقع عسكرية في أطراف شمير ومقبنة غرب تعز.

كما استهدف الحوثيون وفق البيان، بصاروخين (كاتيوشا) موقعاً عسكرياً في جبهة الأعيرف جنوب مأرب، وعلى خطوط التماس بأطراف مقبنة وشمير غرب تعز.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد بدات 1 أبريل/نيسان الجاري.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى