عربي ودولي

بمشاركة اليمن.. اختتام أضخم مناورة بحرية في مياه الخليج وبحر العرب والبحر الأحمر

يمن مونيتور/ وكالات

اختتمت في العاصمة البحرينية المنامة، الخميس، المناورة “IMX/CE 2022″، أكبر تمرين بحري في الشرق الأوسط، بقيادة الأسطول الخامس الأمريكي وبمشاركة 60 دولة ومنظمة دولية من بينها اليمن.

وقالت القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية، في بيان نشرته على موقعها، إن “أكبر مناورة بحرية في منطقة الشرق الأوسط اختتمت، اليوم الخميس، في حفل أقيم بالمنامة”.

وأضاف البيان أن المناورة “ضمت 9 آلاف فرد وما يصل إلى 50 سفينة تابعة لأكثر من 60 دولة شريكة ومنظمات دولية”، وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول.

وتابع بأن فعاليات التمرين “امتدت عبر مياه الخليج العربي وبحر العرب وخليج عمان والبحر الأحمر وشمال المحيط الهندي”.

يشار أن سلاح البحرية الإسرائيلي، شارك أيضا في التمرين البحري المذكور، وفق بيان لجيش الاحتلال الخميس.

ونقل البيان عن قائد سلاح البحرية دافيد ساعر سلامة، قوله: “مشاركة سلاح البحرية الاسرائيلي في تمرين IMX تؤكد العلاقة المتزايدة بين الأسطوليْن البحرييْن التي تستند إلى العظمة وتبادل الخبرات والشراكة الاستراتيجية”.

وفي 31 يناير/ كانون الثاني الماضي، انطلقت في البحرين فعاليات أضخم مناورة بحرية في الشرق الأوسط، تحت اسم “IMX/CE 2022″، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك مقر الأسطول الأمريكي الخامس بالبحرين، واستمرت لمدة 18 يومًا.

ومن المشاركين في المناورة، اليمن والسعودية والإمارات والبحرين وعمان ومصر والأردن والسودان والمغرب وجيبوتي والصومال وتركيا وإسرائيل، بجانب حلف شمال الأطلسي “الناتو” والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول”.

وبحسب معلومات من البحرية الأمريكية، فإن دولتي الكويت وقطر، اللتين لا تربطهما بإسرائيل علاقات رسمية، لم تشاركا في المناورات، وفق إعلام أمريكي.

وتعد المناورة “IMX/CE 2022″، هي النسخة السابعة من التمرين البحري “IMX International Maritime Exercise”، منذ انطلاقه أول مرة عام 2012، وفق البيان.

وتغطي منطقة عمليات الأسطول الأمريكي الخامس في البحرين ما يقرب من 2,5 مليون ميل مربع من مساحة المياه وتشمل الخليج والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي، وثلاث نقاط مهمة هي في مضيق هرمز قرب إيران، وقناة السويس في مصر، وباب المندب قرب اليمن.

وشهدت مياه الخليج العربي والبحر الأحمر، خلال العامين الماضيين، هجمات ضد موانئ وضد سفن تجارية، وسط اتهامات لجماعة الحوثي اليمنية وإيران بالوقوف خلفها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى