أخبار محلية

هيئة التدريس بجامعة عدن تعلن الإضراب احتجاجاً على تردي الأوضاع وانهيار العملة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن مجلس نقابة هيئة التدريس بجامعة عدن، جنوبي اليمن، الاضراب الشامل عن العمل بدءا من الأحد القادم، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية وانهيار سعر العملة.

وقال المجلس في بيان الخميس : “يؤسفنا جدا أن نعلن بدء الإضراب الشامل في جميع كليات جامعة عدن ومراكزها العلمية بدءا من الأحد”.

وأوضح أن الخطوة “جاءت استشعارا بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا تجاه مجتمعنا وما يعانيه من غلاء وتردي الوضع المعيشي بسبب الانهيار المتسارع والمستمر للعملة المحلية (الريال) مقابل العملات الأجنبية”.

وطالب البيان “بإعادة رواتب أعضاء هيئة التدريس إلى قيمتها بالعملة الصعبة في عام 2015، وزيادة مرتبات كافة موظفي الدولة”.

سجل الريال اليمني، انهياراً قياسياً جديداً أمام العملات الأجنبية، وذلك بعد أن لامس الدولار الأميركي حاجز 1680 ريال للمرة الأولى في تاريخه.

وينذر انهيار الريال بتداعيات قاسية ومدمرة على كافة المستويات الاقتصادية والمعيشية والإنسانية، الأمر الذي ينذر بدخول اليمن مرحلة مجاعة حقيقية بعد ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير مؤخرًا خصوصًا وأن 80% من السكان يعتمدون على المساعدات الخارجية على البقاء أحياء في “أسوء أزمة إنسانية في العالم.

وخلال الفترة الأخيرة، شهدت المحافظات اليمنية الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية، احتجاجات متواصلة بسبب توسع رقعة الفقر، وغياب الخدمات، وتراجع قيمة العملة ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى