أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

كيف أصبحت “معركة مأرب” اليمنية مفتاح لإيران ومصدر توتر للولايات المتحدة؟!.. وكالة أمريكية تجيب  

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

أصبحت المعركة من أجل مدينة صحراوية قديمة في اليمن مفتاحًا لفهم التوترات الأوسع التي تشعل الشرق الأوسط الآن والتحديات التي تواجه أي جهود من جانب إدارة الرئيس جو بايدن لإبعاد القوات الأمريكية من المنطقة- حسب ما أفاد تحليل لوكالة “اسوشيتد برس” الأمريكية.

واحتدم القتال في الجبال على تخوم محافظة مأرب حيث يحاول ا الحوثيون المدعومون من إيران، الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء، الاستيلاء على المدينة التي تحمل الاسم ذاته وتعد ضرورية لإمدادات الطاقة في البلاد.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة. ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وتقول الوكالة الأمريكية إن من المرجح أن تحدد “معركة مأرب” الخطوط العريضة لأي تسوية سياسية في البلاد. إذا استولى الحوثيون على هذه الميزة، سيمكن للحوثيين الضغط على هذه الميزة في المفاوضات وحتى الاستمرار في التقدم نحو الجنوب. إذا كانت مأرب تحت سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، فربما تنقذ معقلها الوحيد حيث يتحدى الانفصاليون سلطتها في أماكن أخرى.

وتعتبر “معركة مأرب” نقطة ضغط على أقوى حلفاء أمريكا في الخليج العربي ويؤثر على أي عودة أمريكية للاتفاق النووي الإيراني. بل إنه يعقد جهود إدارة بايدن لإعادة الانتشار العسكري الأمريكي الجماعي الطويل الأمد ببطء في الشرق الأوسط لمواجهة ما تعتبره تهديدًا ناشئًا للصين وروسيا.

قال عبد الغني الإرياني، الباحث البارز في مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، إن خسارة مأرب ستكون “الرصاصة الأخيرة في رئاسة الحكومة المعترف بها دوليًا”. وستمهد المسرح لتفكيك الدولة اليمنية. أنت تنظر إلى جيل من عدم الاستقرار والأزمات الإنسانية. كما سننظر أيضًا إلى مسرح مجاني لجميع الدول من أجل تدخل إقليمي”.

الواحة القديمة تصبح حربًا أمامية

تقع مأرب على بعد 120 كيلومترًا (75 ميلًا) شرق صنعاء، على حافة صحراء الربع الخالي في شبه الجزيرة العربية عند سفح “جبال السروات” الممتدة على طول البحر الأحمر. يُعتقد أنها موطن ملكة سبأ التوراتية، التي أعطت الملك سليمان ثروة من التوابل والذهب. في القرآن، كان موقع الفيضانات الهائلة التي صاحبت انهيار سدها القديم.

الكارثة التي تجتاح المدينة اليوم من صنع الإنسان بالكامل. أفادت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من 800 ألف لاجئ فروا إليها عندما سيطر الحوثيون على صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014 والمعارك التي أعقبت ذلك أدت إلى تضخم عدد سكان المدينة.

إن الاستيلاء على مأرب، أو تحييدها بأي شكل آخر، سيمثل جائزة كبيرة للحوثيين. فهي موطن لحقول النفط والغاز التي لها مصالح مع شركات دولية بما في ذلك “أكسون” و”توتال”، كما أن المدينة تحويّ مصنع تعبئة الغاز الطبيعي غاز الطهي للأمة اليمنية التي يبلغ عدد سكانها 29 مليون نسمة. وكانت محطة توليد الكهرباء الموجودة فيها توفر 40٪ من كهرباء اليمن. كما يعتبر سد مأرب الحديث مصدرًا رئيسيًا للمياه العذبة لأمة تعاني من العطش، على الرغم من أنه لم يتم تطويره بالكامل حتى في وقت السلم.

عندما دخلت المملكة العربية السعودية حرب اليمن في عام 2015 إلى جانب الحكومة، تحالفت المملكة مع قبائل مأرب، التي لطالما اعتبرت أن صنعاء والحوثيين تحرمهم من الحقوق. وتوجد في قبائل مأرب قوة سياسية رئيسية أخرى لحزب التجمع اليمني للإصلاح. شكلت هذه القوات المتباينة شريان حياة للحكومة اليمنية، التي تواجه بالفعل ضغوطًا من الانفصاليين المتحالفين مع الإمارات في الجنوب.

قال أحمد ناجي، الخبير اليمني غير المقيم في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، إن السعودية توصلت لفترة من الوقت، بداية من خريف 2019، إلى انفراج مع الحوثيين. ونقلاً عن اثنين من المسؤولين الحوثيين المطلعين على المناقشات، قال ناجي إن اتفاق القناة الخلفية فرض على السعوديين والحوثيين الامتناع عن مهاجمة المناطق المأهولة.

لكن عندما بدأ الحوثيون في التوغل مرة أخرى نحو مأرب، استأنف السعوديون حملة قصف عنيف.

وقال ناجي بالنسبة للحوثيين “يعتقدون أنهم يربحون من خلال الحرب أكثر من أي محادثات السلام”. بالنسبة للسعوديين، “إذا خسروا مأرب، فلن يكون لديهم أي أوراق على طاولة المفاوضات”.

مسلحون حوثيون في صنعاء- ارشيفية يمن مونيتور

بلد عالق وسط الطموحات الإقليمية

يتزامن الصراع المتصاعد حول مأرب مع تغييرات كبيرة في سياسة الولايات المتحدة تجاه الحرب. وكانت إدارة الرئيس دونالد ترامب قد أعلنت الحوثيين “منظمة إرهابية أجنبية”، في أعقاب حملة من المملكة العربية السعودية لدعم هذه الخطوة.

لكن ألغى “بايدن” تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية بعد دخوله منصبه. كما أعلن أن الولايات المتحدة ستوقف دعم العمليات القتالية الهجومية للسعودية في اليمن، قائلاً: “هذه الحرب يجب أن تنتهي”.

وعلى الرغم من ذلك تصاعد القتال حول مأرب حتى بعد أن عرض السعوديون مؤخرًا اتفاقًا لوقف إطلاق النار.

وقالت الدكتورة أنيسة التبريزي، الباحثة الإيرانية في “تشاتام هاوس”، إن إحباط إيران من فشل إدارة بايدن في رفع العقوبات بسرعة قد ساهم في “تكثيف الهجمات من قبل الجماعات في العراق، والشيء نفسه في اليمن”.

قالت التبريزي: “إيران تحاول إيصال رسالة إلى الولايات المتحدة مفادها أن الوضع الراهن غير مستدام.”

بينما يناقش الخبراء مدى سيطرة إيران على الحوثيين، يطلق الحوثيون بشكل متزايد طائرات بدون طيار محملة بالقنابل ذات تكنلوجيا إيرانية في عمق المملكة. وشملت تلك الهجمات تحطم طائرة بدون طيار على طائرة تجارية متوقفة وأخرى استهدفت منشآت نفطية كبرى، مما أدى إلى زعزعة أسعار الطاقة مؤقتًا.

وقالت الحكومة السعودية في بيان لوكالة أسوشيتد برس: “للأسف، يبدو أن حذف الإدارة الأمريكية للحوثيين من قائمة (التنظيم الإرهابي الأجنبي) قد أسيء تفسيره من قبل الحوثيين (..) هذا الخطأ في قراءة الإجراء الأمريكي قادهم، بدعم من النظام الإيراني، إلى زيادة الأعمال العدائية”.

قالت المملكة إنه منذ بدء الحرب، أطلق الحوثيون أكثر من 550 طائرة مسيرة محملة بالقنابل وأكثر من 350 صاروخا باليستيا باتجاه السعودية. بينما تسبب ذلك في أضرار وإصابات ووفاة واحدة على الأقل، ورد أن الحرب في اليمن قد شهدت مقتل أكثر من 130 ألف شخص.

وعلى الرغم من سحب بايدن الدعم، فإن الطائرات والذخائر الأمريكية الصنع المباعة للسعودية لا تزال تستهدف اليمن. وربط المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بين تسليح المملكة وأمريكا بالسماح بوقوع الحرب.

وقال خامني: “أطرح هذا السؤال على الأمريكيين: هل تعلم ماذا سيحدث للسعوديين في اليوم الذي أعطيتهم الضوء الأخضر لدخول الحرب اليمنية؟”، كما سأل خامنئي في خطاب ألقاه في 21 مارس/آذار الماضي: “هل تعلم أنك تدفع بالسعودية إلى مستنقع؟”

 

توزيع القوة الأمريكية في الشرق الأوسط

تأتي جهود بايدن لإنهاء تورط الولايات المتحدة في حرب اليمن في الوقت الذي تحاول فيه إدارته إعادة الدخول في الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية. حيث بدأت المحادثات غير المباشرة الثلاثاء الماضي في فيينا.

وقال الإرياني، الباحث في مركز صنعاء، “الإيرانيون حريصون على مبادلة بطاقة اليمن الخاصة بهم بشيء أكثر ديمومة”.

واعتبرت وكالة “اسوشيتد برس” مثل هذه الصفقة تناسب المصالح الأمريكية. حيث تبحث وزارة الدفاع في عهد بايدن إعادة نشر القوات، لا سيما تلك الموجودة في الشرق الأوسط، وسط ما يشير إليه الخبراء على أنه “صراع القوى العظمى” الذي تواجهه أمريكا مع الصين وروسيا.

ولفتت الوكالة إلى أن سحب القوات من الشرق الأوسط قد يؤدي إلى تعزيز القوات التي قد تحتاجها أمريكا في أماكن أخرى. ومع ذلك، من المحتمل أن يكون قول ذلك أسهل من فعله.

في اليمن وحده، شن كل رئيس أمريكي منذ جورج دبليو بوش ضربات بطائرات بدون طيار تستهدف تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، والتي اعتبرتها واشنطن منذ فترة طويلة أخطر فرع في الجماعة المتشددة. بايدن نفسه لم يشن أي هجوم من هذا القبيل حتى الآن، على الرغم من أن الجماعة لا تزال تعمل في شرق البلاد.

وتبقى القوات الأمريكية في أفغانستان والعراق وسوريا. وفي الوقت نفسه، تعتمد دول الخليج العربية مثل السعودية على القوات الأمريكية المتمركزة في بلدانها كثقل موازن لإيران.

وأرسل الجيش الأمريكي قوات إلى السعودية في عام 2019، ونشر بطاريات مضادة للصواريخ وسط توترات مع إيران. ومع ذلك، قامت القوات الأمريكية مؤخرًا بتقليص هذا الوجود.

وقالت الحكومة السعودية: “تعتقد المملكة أن الوجود الأمريكي في المنطقة يمكن أن يساعد في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها من خلال دعم الحلفاء الذين يواجهون تهديدات عابرة للحدود يرعاها النظام الإيراني في المقام الأول”.

ولم تعلق بالتحديد على عمليات إعادة الانتشار.

قال آرون شتاين، مدير الأبحاث في معهد أبحاث السياسة الخارجية ومقره فيلادلفيا، إن القوات الأمريكية ستبقى بشكل عام في الشرق الأوسط لأنها لا تزال ضرورية لأسواق الطاقة العالمية وتشمل نقاط الاختناق الرئيسية في البحر للتجارة في جميع أنحاء العالم.

وأشار إلى أنه إنه مع ذلك فإن شكل تلك القوات، سيتغير مع دراسة الولايات المتحدة لكيفية موازنة إيران من خلال العودة إلى الاتفاق النووي.

قال شتاين “إن ذلك لا يحل القضية الإيرانية، لكنها تضعنا في مكان لإدارتها، كما لو كنا في رعاية المسنين.”

المصدر الرئيس

Battle for Yemen desert city now a key to Iran, US tension

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى