أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتفكر وثقافة

مجلة عبرية: مجموعة ضخمة من المخطوطات اليمنية تسلم إلى “المكتبة الوطنية الإسرائيلية”!

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

قالت مجلة عبرية إن المكتبة الوطنية للاحتلال الإسرائيلي تسلمت مجموعة ضخمة من المخطوطات اليهودية اليمنية قبل أسابيع.

جاء ذلك في تقرير لمجلة ماكور ريشون بالعبرية وترجمه “يمن مونيتور”.

وقالت المجلة: إنه تم تسليم المجموعة الضخمة ليهودا ليفي ناحوم، وهو مواطن من صنعاء هاجر إلى إسرائيل في سن الرابعة عشرة وكرس حياته للكشف عن تراث اليهودية اليمنية، إلى المكتبة الوطنية.

وحسب المجلة فإن المخطوات تكشف الأوضاع في اليمن خلال القرون السابقة، وفي مقدمتها أوضاع يهود اليمن.

وقالت ماكور ريشون في عددها الصادر هذا الشهر: إن المجموعة الضخمة ما يقرب من 75 ألف مخطوطة ولفائف ونقوش ونصوص توراة وغيرها من العناصر التي جمعها ناحوم على مدى عقود. وقد تم مؤخراً الاحتفال بتسليم المجموعة من عائلة ناحوم إلى المكتبة الوطنية في حفل خاص، في ذكرى وفاة الحاخام شالوم شبزي.

ويعرف شالوم الشبزي في اليمن باسم “سالم الشبزي”، (1619 – 1720)، حاخام حبر، وشاعر، ومؤرخ وخياط ولد في قرية نجد الوليد في شرعب السلام بالقرب من مدينة تعز في اليمن وقضى معظم حياته في تعز ومات فيها. ويعد واحداً من مؤسسي مدرسة الشعر الحميني.

تتضمن المجموعة عناصر مهمة ونادرة بشكل خاص، بما في ذلك نسخ مكتوبة بخط اليد من أعمال مختلفة للشبزي – الذي كانت شخصيته موضع إعجاب خاص بين اليهود اليمنيين – والتعليقات المكتوبة على كتبه، ومؤلفات الحاخام يحيى صالح (من الحاخامية اليهودية؛ القرن الثامن عشر)، وبقايا شروحات لحكماء اليمن العظماء، والمدراشيم القديمة، والمراثي والبيوت، بالإضافة إلى النقوش القديمة التي كتبها اليهود قديماً في اليمن- حسب المجلة العبرية.

وحسب المجلة فمنذ الخمسينيات، بدأ يهودا ليفي ناحوم، ، في تجميع كمية هائلة من المخطوطات. بعضها حصل عليه من عائلات تملكها، وبعضها اشتراها.

ونشر يهودا ليفي ناحوم سلسلة مجلدات جمع فيها نصوصًا من المخطوطات التي قام بفك شفرتها. ومن مؤلفاته “الكتاب الوثائقي لشرح غانزي اليمن”، و”من الأعمال الأدبية اليمنية”، و”مشماني من شرح غانزي اليمن” وغيرها-حسب المجلة العبرية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى