أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

تقرير أممي يؤكد اعتقال زعيم تنظيم القاعدة باليمن خلال “عملية” في المهرة

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة

كشفت تقرير للأمم المتحدة، مساء الخميس، عن اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في اليمن، من قبل القوات الحكومية خلال” عملية في محافظة المهرة”، قبل عدة أشهر.

وحسب التقرير، فقد قُبض على زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، خالد باطرفي، خلال “عملية في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة، في أكتوبر/ تشرين الأول. ”

وأفاد التقرير الذي نشرته شبكة “سي إن إن “الأمريكية، بأن “العملية أدّت أيضا إلى مقتل نائب باطرفي، سعد عاطف العولقي”.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأكيد اعتقال باطرفي رسميًا. كما أن الأمم المتحدة لم تقدم مزيدًا من التفاصيل حول العملية أو عن مكان باطرفي الحالي.

في أوائل أكتوبر/ تشرين الأول، لفتت مجموعة سايت للاستخبارات الانتباه إلى “تقارير غير مؤكدة” تشير إلى أن قوات الأمن اليمنية اعتقلت باطرفي في محافظة المهرة ثم سلمتها إلى السعودية.

وتم الكشف عن اعتقال باطرفي في تقرير واسع النطاق إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من قبل مراقبي الأمم المتحدة الذين يتتبعون التهديد الإرهابي الجهادي العالمي ، والذي حذر أيضًا من تصاعد محتمل في هجمات داعش الإرهابية مع تخفيف قيود Covid-19.

وأصبح باطرفي زعيم القاعدة في جزيرة العرب أوائل عام 2020 بعد مقتل سلفه في غارة جوية أمريكية. باطرفي، وهو في الأربعينيات من عمره، من عائلة يمنية لكنه ولد في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وتدرب باطرفي مع القاعدة في أفغانستان قبل 11 سبتمبر وانضم لاحقًا إلى فرع القاعدة في اليمن. أصبح باطرفي أحد الأيديولوجيات الرئيسية للجماعة ، ووفقًا للأمم المتحدة، فقد ساعد في الإشراف على عملياتها الخارجية قبل أن يصبح زعيماً.

وحسب الموقع لأمريكي، فإن القبض على زعيم أكبر للقاعدة على قيد الحياة منذ أن أسس بن لادن الجماعة قبل أكثر من 30 عامًا. على الرغم من التصريحات حول مسائل أخرى في الأشهر الأخيرة ، لم تعترف القاعدة في شبه الجزيرة العربية باعتقال باطرفي.

وخسارة باطرفي هي الأحدث في سلسلة انتكاسات لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، ففي فبراير 2020 ، أعلنت الحكومة الأمريكية أن سلف البطرفي ، قاسم الريمي، قُتل في غارة جوية في اليمن.

وذكر تقرير الأمم المتحدة أنه “بالإضافة إلى الخسائر القيادية ، يعاني تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من تآكل في صفوفه بسبب الانشقاقات والانشقاقات” ، واضطر إلى التفرق من محافظة البيضاء بعد هزيمة عسكرية كبيرة.

رابط المادة الأصلية

https://www.cnn.com/2021/02/04/politics/al-qaeda-un-report/index.html?utm_source=twCNNp&utm_content=2021-02-04T21%3A35%3A08&utm_medium=social&utm_term=link

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى