أخبار محليةالأخبار الرئيسية

مسؤولة أممية تدعو للتخلص من “خزان صافر العائم” في اليمن لمنع كارثة بيئية

يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة:

دعت مسؤولة أممية للتخلص من “خزان صافر” العائم في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية كأفضل خيار لمنع كارثة بيئية ممكن حدوثها.

وقالت إنغر آندرسون، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة: “يداهمنا الوقت، علينا التصرف بطريقة متناسقة لمنع كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية تلوح بالأفق. يجب منح الإذن بالدخول إلى صافر لتقييم وفحص وضع الخزان حتى يتم إزالة الخزان بطريقة آمنة لمنع هذه الكارثة”.

وحذرت المسؤولة الأممية خلال إحاطة في مجلس الأمن في وقت مبكر يوم الخميس، من أن تأثير أي تسرب نفطي سيمتد بسرعة أيضا إلى الدول المجاورة الواقعة على البحر الأحمر من بينها جيبوتي وإريتريا والمملكة العربية السعودية.

وقالت: “سيؤثر أي تسرب على الثروة السمكية في البحر الأحمر بأسره، وسيؤثر على حركة أكثر من 20 ألف سفينة تعبر من باب المندب سنويا، وهو ما سيحدث شللا في أحد أكثر المسارات التجارية ازدحاما في العالم”.

وأشارت آندرسون إلى أن النزاع في اليمن سيعيق أي جهود تُبذل لمعالجة الحالة البيئية الطارئة بشكل فعّال وبتوقيت مناسب. وقالت: “بدون مساعدة، لا تتمتع حكومة اليمن ولا الدول المجاورة بالمقدرة على إدارة العواقب بشكل كامل والتخفيف من حدّة تسرّب نفطي كبير إضافة للكوارث البيئية الناجمة عنها”.

وأنشئ خزان صافر عام 1979م، وتضرر معظم هيكلة الخارجي وتسرب بعض من النفط في البحر الأحمر.

وطالب مجلس الأمن الدولي، جماعة الحوثي المسلحة، بتنفيذ إجراءات ملموسة دون تأخير “بشأن أزمة الناقلة صافر الراسية قبالة ميناء “راس عيسي” بمحافظة الحديدة(غرب).

وكانت الأمم المتحدة قالت في وقت سابق من الأسبوع الجاري إنها تشعر بقلق بالغ بعد أن تسربت المياه إلى غرفة المحركات بالناقلة صافر التي تحمل 1.1 مليون برميل من النفط الخام والعالقة في مرفأ رأس عيسى النفطي بالبحر الأحمر منذ أكثر من خمس سنوات.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى