أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(فاينانشال تايمز).. تفاقم الأزمة اليمنية مع تدمير فيروس كورونا للنظام الصحي

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

حذرت الأمم المتحدة من تعرض ملايين الأطفال اليمنيين لخطر المجاعة بسبب النقص “الضخم” في تمويل المساعدات الإنسانية في وقت تسبب فيه جائحة كورونا في انهيار شبه كامل للنظام الصحي في الدولة العربية التي مزقتها الحرب.

وقالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية في تقرير -ترجمة يمن مونيتور- إن يونيسف، وكالة الأمم المتحدة للطفولة، تخشى أن يموت حوالي ستة آلاف وستمائة طفل على مدى الأشهر الستة المقبلة بسبب أمراض يمكن الوقاية منها وسوء التغذية، يعود ذلك إلى الحالة الصحية الرهيبة ونقص المياه والصابون وعدم قدرة العاملين في مجال المساعدة على تقديم المساعدة لأنهم لا يملكون تمويل كاف.

وقالت سارة بيسولو نيانتي ممثلة اليونيسف في اليمن “نحاول منع انهيار أنظمة المياه والصرف الصحي”. مضيفة “نحن الآن على حافة الانهيار، قد يكون كورونا نقطة التحول. في الوقت الحالي، لا يستطيع 75 في المائة من المجتمعات المحلية شراء الصابون، وإذا كان لديهم المال، فسيكون الخيار هو شراء شيء يمكنهم تناوله أو تناول الأدوية “.

وأشارت إلى أن 30.000 طفل يمكن أن يصابوا بسوء التغذية الحاد الشديد الذي يهدد حياتهم في النصف الثاني من هذا العام، مع ارتفاع العدد الإجمالي للأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من سوء التغذية إلى 2.4 مليون – نصف تلك الفئة العمرية في البلاد.

واجه اليمن بالفعل ما وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم قبل تأكيد أول حالة لـ كورونا في أبريل / نيسان الماضي، حيث يواجه حوالي 14 مليون شخص – نصف السكان – خطر المجاعة.

حوالي نصف المرافق الصحية في البلد الفقير لم تكن تعمل حتى قبل تفشي وباء كورونا. وقال عمال الإغاثة إن معظم المرافق التي تعمل الآن مخصصه لمعالجة حالات فيروس كورونا بموارد ضئيلة، بينما توقف علاج الأمراض الأخرى.

وقد تفاقم الوضع بسبب مخاوف العاملين الصحيين والناس من المرض ونقص المعدات. في الشمال المكتظ بالسكان، لم يبلغ المتمردون الحوثيون عن حالات كورونا (كوفيد-19) واتهموا مرارًا بتقييد وصول عمال الإغاثة.

أفادت جامعة جون هوبكنز بوجود 1076 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في اليمن، مع 288 حالة وفاة. وهذا يعني أن معدل الوفيات من الحالات المؤكدة يبلغ حوالي 27 في المائة – حوالي خمسة أضعاف المتوسط ​​العالمي. عادة ما يشير هذا الرقم المرتفع إلى عدم وجود اختبارات وفحص للمصابين المحتملين.

وقال عمال إغاثة إن العديد من اليمنيين يخشون الذهاب إلى المستشفيات بسبب التضليل حول المرض ورد فعل السلطات. عندما يذهبون إلى مرفق صحي، فغالبًا ما يكون الوقت متأخرًا ويموتون في غضون أيام.

قال عامل إغاثة في اليمن: “جائحة كوفيد-19 أدت إلى زعزعة استقرار النظام الصحي بأكمله، إن الوضع مقلق حقا. لا نعرف ما يحدث في المجتمعات “.

وقالت الأمم المتحدة إن المانحين تعهدوا بتقديم 1.35 مليار دولار للمساعدة الإنسانية لليمن هذا الشهر، لكن هذا كان أقل من نصف المبلغ المطلوب. وحذرت من أنها تفتقر إلى الأموال اللازمة لتقديم الرواتب للعاملين الصحيين وأن برامج المياه والصرف الصحي التي تخدم 4 ملايين شخص ستبدأ في الإغلاق خلال أسابيع. بحلول شهر أغسطس/آب، قد تضطر الأمم المتحدة إلى إغلاق برامج سوء التغذية.

وقالت ليز غراندي، مسؤولة الأمم المتحدة في اليمن، إن المنظمة اضطرت إلى تقليص أجزاء من برامجها خلال الأشهر الأربعة الماضية، وعليها الآن قطع العناصر الأساسية، بما في ذلك الصحة والصرف الصحي والمياه، والتي سيكون لها “أثر على زيادة حالات الوفاة “.

وقالت: “سيبدأ الناس في الموت في الأيام القادمة بسبب ذلك”.

المصدر الرئيس

Yemen crisis deepens as coronavirus devastates health system

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى