عربي ودولي

إيران تعلن الإفراج عن ملياري دولار من أرصدتها المجمدة في الخارج

(صحف)

كشف مسؤول إيراني، يوم الجمعة، عن سماح الولايات المتحدة الأميركية بالإفراج عن ملياري دولار من الأرصدة الإيرانية المجمدة في الخارج، فيما تأمل السلطات الإيرانية الحصول على أكثر من 6 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، في ظروف يعاني فيها الاقتصاد من شح حاد بالنقد الأجنبي على خلفية العقوبات الأميركية.

وقال عضو غرفة التجارة الإيرانية، علي شريعتي، في تغريدة على “تويتر” إنه “خلال الأسبوع المقبل (يوم الاثنين) سيُدفع مليارا دولار من بقية الأرصدة الإيرانية المجمدة لأجل شراء السلع الأساسية”، مشيراً إلى أن “الأموال التي جرى الإفراج عنها حتى اليوم لم تكن من الأرصدة المجمدة في كوريا الجنوبية”.

وختم شريعتي تغريدته بالقول “نقترب من الخطوة الرئيسة”، من دون تسميتها والكشف عنها، لكن يرجح إما التوصل إلى اتفاق مع واشنطن لإحياء الاتفاق النووي في ظل ارتفاع منسوب التفاؤل أخيراً، إثر زيارة السلطان العماني هيثم بن طارق، إلى طهران، الأحد والاثنين الماضيين، والذي تعد بلاده وسيطاً رئيسياً بين إيران والولايات المتحدة الأميركية.

أو يقصد احتمال التوصل إلى صفقة تبادل سجناء بين طهران وواشنطن قريباً على ضوء ظهور جملة معطيات بشأن ذلك، أخيراً، والتي سيفرج بموجبها عن أكثر من 7 مليارات دولارات، حجم الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، وهي عوائد صادرات إيران النفطية إليها قبل فرض واشنطن العقوبات الصارمة على طهران اعتباراً من مايو/أيار 2018.

كان شريعتي، قد تحدث قبل أيام أيضاً عن أن الحكومة الإيرانية قد سددت أخيراً مستحقات تركمنستان من تصدير الغاز إلى إيران، من خلال جزء من أرصدتها المجمدة لدى مصرف “تي بي أي” العراقي. وأضاف أن إيران سددت لتركمنستان 1.6 مليار دولار من تلك الأموال لدى البنك العراقي، مشيراً إلى أنها أيضاً سددت 600 مليون دولار إلى السعودية تكاليف حجيجها من تلك الأرصدة.

ولا تعلن طهران حجم أرصدتها في الخارج، والتي جمدتها الدول التي تربطها علاقات تجارية مع إيران بفعل العقوبات والضغوط الأميركية. وهذه الأموال هي بالأساس عوائد صادراتها من النفط خلال السنوات الماضية، بعد التوقيع على الاتفاق النووي عام 2015.

وهناك أرقام متضاربة حول حجم هذه الأموال، من 40 مليار دولار إلى أكثر من 100 مليار دولار، منها نحو 18 مليار دولار في العراق، و3 مليارات دولار في اليابان، و7 مليارات دولار في كوريا الجنوبية.

اقرأ/ي أيضاً.. موقع سعودي: اتفاق وشيك بين إيران وامريكا على اتفاق نووي جديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى