عربي ودولي

موقع سعودي: اتفاق وشيك بين إيران وامريكا على اتفاق نووي جديد

يمن مونيتور/ صحف:

قال موقع سعودي، يوم الجمعة، إن إيران والولايات المتحدة الأمريكية على وشك توقيع اتفاق نووي جديد، وأن لقاء جرى بين مسؤولين من البلدين في سلطنة عمان قبل أيام، لوضع اللمسات الأخيرة.

جاء ذلك في تقرير لموقع صحيفة “إيلاف” السعودي، نقلاً عن مصدر أمني مسؤول لم يسمّه، بعد مفاوضات غير مباشرة امتدت لشهور بين طهران وواشنطن في العاصمة النمساوية، للتوصل إلى اتفاق جديد.

وحسب معلومات الصحيفة فإن كل التسريبات الأخيرة، حول اقتراب إيران من تصنيع 7 قنابل نووية، هدفت فقط إلى بث الخوف في أوروبا وإسرائيل وتسريع التوصل لاتفاق، مشيرا إلى أن إيران والولايات المتحدة لم تتوقفا يومًا عن التباحث حول اتفاق جديد.

وأضافت أن الاتفاق الوشيك ينص على “إلغاء كل العقوبات على إيران بشكلٍ فوري، وتحويل الأموال المجمدة من بنوك العالم”.

في المقابل، “ستتوقف إيران عن تخصيب اليورانيوم وتوقف البرنامج النووي، بالإضافة إلى انسحاب تدريجي من سوريا واليمن، وتخفيف التوترات في المنطقة، وتسهيل الملاحة في الخليج والسماح لإيران بتصدير النفط بشكلٍ حر”.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة النووية قد قررت إغلاق ملف التحقيق في آثار مزعومة لليورانيوم المخصب، في موقع كان قد كشفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قبل سنوات.

وانسحبت واشنطن في مايو/ أيار 2018، من الاتفاق النووي الموقع عام 2015، ومنذ وصول إدارة جو بايدن قبل عامين تحاول واشنطن العودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى