أخبار محليةالأخبار الرئيسية

السعودية تطالب بزيادة الضغوط الدولية على الحوثيين لتمديد الهدنة في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكدت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، على أهمية مواصلة الضغوط الدولية على الحوثيين والتعامل معهم بجدية وحزم أكبر لتحقيق السلام المستدام في اليمن.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في كلمة المملكة أمام القمة العربية الحادية والثلاثين التي عقدت في الجزائر اليوم الأربعاء إن بلاده مستمرة في الوصول إلى تحقيق استقرار اليمن وأن على المجتمع الدولي أن يضغط بشدة لتمديد الهدنة الأممية.

وقال إن “الرياض تجدد دعمها حل الأزمة السياسية في اليمن وإنها مستمرة في ذلك، مشيراً إلى أنها بذلت جميع الجهود لدعم المبعوث الأممي في مقترحه لتمديد الهدنة”.

كما جدد تأكيد المملكة أن الحل السياسي في اليمن لا بد أن يكون على أساس المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار اليمني الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومن ضمنها قرار مجلس الأمن (2216).

وأضاف: “نؤكد على أهمية توفير الدعم اللازم لمجلس القيادة الرئاسي اليمني، وكذلك على اهتمامنا بالأوضاع الإنسانية في اليمن بتقديم الدعم الإنساني والإغاثي والتنموي للجمهورية اليمنية”.

وانطلقت بالعاصمة الجزائرية، مساء  الثلاثاء، أعمال القمة العربية الـ31، بحضور القادة والزعماء العرب ومشاركة ممثلين عن منظمات إقليمية ودولية، وذلك تحت شعار “لمّ الشمل” إثر انقطاع دام 3 سنوات، استمرت خلالها الانقسامات حول ملفات إقليمية عدة.

وناقش المشاركون من القادة والزعماء العرب وثيقة “إعلان الجزائر”، التي توافق بشأنها وزراء الخارجية العرب في اجتماعاتهم على مدى 3 أيام.

وأكد البيان الختامي للقمة العربية، على دعم الحكومة الشرعية في اليمن، ودعم الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي في هذا البلد.

كما أعلنت الدول العربية رفضها جميع أشكال التدخل الخارجي في شؤون اليمن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى