أخبار محلية

ترحيب إقليمي ودولي بالمبادرة السعودية لحل الأزمة في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

رحبت دول عربية ومنظمات دولية بالمبادرة السعودية التي أطلقتها السعودية، يوم الاثنين، لحل الأزمة في اليمن.

وفي وقت سابق يوم الاثنين أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان عن المبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن تتضمن: وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة، وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية لسفن المشتقات النفطية من ميناء الحديدة في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني بالحديدة وفق اتفاق ستوكهولم بشان الحديدة، وفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية، وبدء المشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة بناء على المرجعيات الثلاث.

وقالت الأمم المتحدة إنها ترحب بالمبادرة السعودية واعتبرتها تتماشى مع مبادرة مبعوثها الخاص مارتن غريفيث.

كما دعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح الحجرف المجتمع الدولي “لتنبي ودعم المبادرة السعودية”. وحثّ “كافة الأطراف اليمنية للاستجابة لمبادرة السعودية لتجاوز العقبات القائمة”.

ورحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بالمبادرة السعودية. ودعا العثيمين “جميع الأطراف للقبول بالمبادرة لوقف نزيف الدم اليمني ومعالجة الأوضاع الإنسانية والاقتصادية التي يعاني منها الشعب اليمني، وإعلاء مصالح الشعب اليمني”.

ودعت وزارة الخارجية الكويتية “الأطراف اليمنية للتفاعل الإيجابي مع المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة”. وقالت إن المبادرة التي أطلقتها السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن “تؤكد على سعي المملكة إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.

وأكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، دعم عمّان للمبادرة التي أعلنتها السعودية للتوصل لاتفاق سياسي شامل ينهي الأزمة اليمنية.

من جهتها ثمّنت مصر “الجهود الصادقة للمملكة العربية السعودية وحرصها الدؤوب على التوصل لتسوية شاملة في اليمن تُنهي أزمته السياسية والإنسانية المُمتدة، وتعمل على تغليب مصلحة الشعب اليمني الشقيق وتهيئة الأجواء لاستئناف العملية السياسية بهدف التوصل إلى حل شامل للأزمة اليمنية”.

ودعت مصر “كافة الأطراف اليمنية إلى التجاوب مع المبادرة السعودية بما يحقن دماء الشعب اليمني الشقيق ويدعم جهود إحلال السلام في اليمن”.

وأعربت وزارة الخارجية البحرينية عن تأييدها ووصفتها بـ”المبادرة النبيلة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق