أخبار محليةالأخبار الرئيسية

انطلاق مفاوضات تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين في عمّان

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

انطلقت اليوم الأحد، مفاوضات جديدة في العاصمة الأردنية عمّان، بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي المسلحة، لمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين.

واستأنفت اللجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق، مناقشاتها بين الحكومة والحوثي للنظر في إطلاق سراح أعداد اضافية من الأسرى والمحتجزين بعد إطلاق سراح 1065 أسيراً ومحتجزاً في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وفي السياق، حث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، الأطراف اليمنية أن تتصدر أولويات مناقشاتهما إطلاق سراح جميع الأسرى والمحتجزين المرضى والجرحى وكبار السن والأطفال إضافة إلى إطلاق سراح جميع المدنيين المحتجزين تعسفياً بمن فيهم النساء، على الفور دون أي قيد أو شرط.

كما حث الطرفين أيضاً على مناقشة الأسماء والاتفاق عليها بما يتجاوز قوائم اجتماع عمَّان وفاءً بالتزاماتهما بموجب اتفاق ستوكهولم الذي يقضي بإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين على خلفية النِّزاع في أقرب وقت ممكن.”

يُذكَر أنَّ اللجنة الإشرافية تجمع طرفي النِّزاع في اليمن ويرأسها مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتشير بيانات الطرفين إلى وجود أكثر من 15 ألف أسير ومعتقل منذ 2014م عندما سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي نجحت الأمم المتحدة في الإفراج عن أكثر من ألف أسير في صفقة تبادل بين الطرفين، بناءً على اتفاق تبادل كامل للأسرى والمعتقلين بين الطرفين في 2018م، وهو التنفيذ الأول والأخير منذ توقيعه.

وفشلت الأمم المتحدة منذ ذلك الحين في جمع الطرفين مجدداً من أجل استئناف مشاورات الإفراج عن باقي الأسرى والمعتقلين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق