عربي ودولي

الأمم المتحدة: 32 مليون مهددون بالفقر المدقع بسبب كورونا

يمن مونيتور/ الأناضول

حذرت لجنة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “UNCTAD”، من أن جائحة كورونا قد تدفع حوالي 32 مليون شخص في الدول الأقل نموا في العالم للفقر المدقع.

وقالت اللجنة في تقرير أصدرته الخميس، إن الدول الأقل نموا في العالم والبالغ عددها 47 “ستسجل أسوأ أداء اقتصادي لها منذ 30 عامًا”.

وأضافت أن الملايين مهددون بالفقر في هذه البلدان، نتيجة انخفاض مستويات الدخل وفقدان الوظائف واتساع العجز المالي.

بدوره، قال موخيسا كيتوي، رئيس اللجنة: “لقد ذكرّتنا الجائحة (كورونا) بشكل قاسٍ بالحاجة الملحة لتطوير القدرات الإنتاجية في البلدان الأقل نموا”.

وأضاف كيتوي، في كلمة له خلال مؤتمر افتراضي، أن تطوير القدرات الإنتاجية في معظم البلدان الأقل نموا “كان بطيئا للغاية” مقارنة بتحديات التنمية الكبيرة والصدمات مثل فيروس كورونا.

وأوضحت اللجنة أن الجهود المبذولة لإعادة بناء اقتصادات أفقر دول العالم بعد الجائحة “لن تكون كافية، ما لم تتحسن قدراتها الإنتاجية بدرجة كبيرة”.

وأكدت أن تقريرها بمثابة “صيحة إيقاظ للمجتمع الدولي (لتقديم) الاستثمار والتمويل ودعم البلدان الأقل نموا ومساعدتها في التغلب على مواطن ضعفها”.

ولفتت أن هذه الخطة تبدأ بـ”بناء وتطوير قدرات (البلدان الأقل نموا) الإنتاجية، كعنصر أساسي في تحول اقتصاداتها”.

وحذر التقرير من أن الأزمة الحالية ستضيع جهود سنوات من التقدم المضني الذي حققته هذه البلدان في المجالات الاجتماعية مثل محاربة فقر وتطوير التغذية والتعليم.

ويعيش ما يقدر بنحو 1.06 مليار شخص في البلدان الـ 47 الأقل نموا، وعلى الرغم من وزنهم الديموغرافي الكبير فإن هذه البلدان تمثل أقل من 1.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. –

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق