أخبار محلية

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم السبت، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان “الحكومة اليمنية تدعو إيران للكفّ عن دعم ميليشيا الحوثي بالأسلحة” قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إن السفير هيثم شجاع الدين مندوب اليمن الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية دعا إيران للكفّ عن دعم ميليشيا الحوثي الانقلابية بالأسلحة لاستهداف اليمنيين ودول الجوار.

وبحسب الصحيفة: قال المسؤول اليمني خلال مشاركته في اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقدة خلال الفترة من 14 إلى 17 سبتمبر (أيلول) الجاري في مقر الوكالة بالعاصمة النمساوية فيينا، إنّ “استمرار إيران بدعم ميليشيا الحوثي يسهم في زعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة”.

وأضافت: أعرب شجاع الدين عن قلق اليمن البالغ مما جاء في تقرير مدير عام الوكالة بشأن استمرار إيران في انتهاكها خطة العمل الشاملة المشتركة وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 لعام 2015م ، داعياً إيران إلى وقف الخطوات التصعيدية وتخفيف حدّة التوتّر، والتعاون الكامل مع جميع طلبات الوكالة.

من جانبها أبرزت صحيفة “العربي الجديد” الحديث عن اكتساب قطاع التمويل الأصغر في بلد مثل اليمن أهمية بالغة في الحد من البطالة وتوفير سبل العيش لشريحة واسعة من الفئات الأشد حرماناً في المجتمع. إذ تساهم هذه التمويلات بمساعدة المواطنين على امتلاك الأصول الإنتاجية المدرة للدخل، وسط آمال بالخروج من مستنقع الفقر وإطلاق مشاريع صغيرة تؤمن إيرادات تضمن توفير الحاجيات الأساسية للسكان…

وبحسب الصحيفة: إلا أن الواقع مختلف عما يتوخاه الناس، حيث طاولت نيران الحرب والصراع الدائر مختلف مناحي الحياة، إضافة إلى تعطيل مشاريع التنمية الاقتصادية. هذه العوامل زادت من تضييق سبل العيش وتعثر المقترضين عن سداد المستحقات، حتى لو كانت قيمتها رمزية.

وتفيد الصحيفة أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تواجه تحديات جسيمة نتيجة تراجع عملية التمويل واضطراب بيئة العمل. أدى ذلك إلى توقف الكثير منها وتعثر مؤسسات قائمة وتوسع فجوة الديون لديها، بالرغم من استئناف ما يقارب 30 في المائة من مشاريع التمويل الأصغر عملها بعدما توقفت في السنوات الأولى من الحرب.

وبحسب الصحيفة: مع ذلك كانت هناك تبعات كارثية للصراع الدائر خلقت الكثير من المخاطر التي تواجه مؤسسات التمويل الأصغر في اليمن ومشاريع عملائها بما فيها أضرار ناتجة عن قصف طيران التحالف واستمرار إغلاق عدد كبير من المشاريع، إضافة إلى التأثر بأزمات حادة في الطاقة والسيولة النقدية وتدهور العملة الوطنية وتراجع الأداء المالي لمؤسسات التمويل الأصغر.

وسلطت صحيفة الرياض السعودية الضوء على تحذير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من “معاناة مرعبة” لسكان اليمن حال تسرب النفط من الناقلة “صافر” الراسية حاليًا في ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر.

وقال غوتيريش،”إنني قلق للغاية بشأن الوضع مع خزان النفط العائم (صافر) القابع قبالة الساحل الغربي لليمن، منذ عام 2015، حيث أنه لم يتم صيانته إلى الآن”، مؤكداً أن “أي تسرب نفطي أو انفجار أو حريق سيكون له عواقب إنسانية وبيئية وخيمة على اليمن والمنطقة بأسرها”، لافتاً إلى أن “هذا سيغلق ميناء الحديدة لعدة أشهر وسيقطع الإمدادات الغذائية عن ملايين الأشخاص في اليمن”. ودعا غوتيريش إلى “السماح السريع وغير المشروط للفنيين للوصول إلى السفينة وتقييم حالتها وإجراء الإصلاحات الممكنة لمنع وقوع الكارثة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق