الأخبار الرئيسيةتقاريرغير مصنف

(حصري) الحوثيون يخططون للتصرف بأموال وأملاك الرئيس اليمني السابق وعائلته

يسعون لإخراج أموال وأملاك علي عبدالله صالح وعائلته من “الحجز التحفظي” إلى التصرف الحر بها بقرار من القضاء التابع للجماعة يمن مونيتور/صنعاء/خاص:
يسعى قادة جماعة الحوثي المسلحة إلى إصدار قرار قضائي يسمح لهم بحرية التصرف بأموال وعقارات علي عبدالله صالح الرئيس اليمني السابق وأبناءه وعائلته بعد أكثر من عامين على مقتله.
وتحدثت مصادر فضلت عدم الكشف عن هويتها لمراسل “يمن مونيتور” في صنعاء أن قادة الحوثيين تقدموا بطلب إلى الحارس القضائي صالح مسفر الشاعر ورئيس المحكمة الجزائية القاضي مجاهد العمدي إخراج أموال وعقارات وشركات علي عبدالله صالح ونجله أحمد علي عبدالله صالح من الحجز التحفظي لغرض البناء والاستثمار وتنفيذ المشاريع الخاصة بجماعة الحوثي .
وكانت جماعة الحوثي قد قامت باستحداث منصب “الحارس القضائي” في المؤسسات الحكومية والممتلكات الخاصة بمعارضين للجماعة من أجل مصادرتها.
وحسب المصادر فإن جماعة الحوثي تتحرك وفق قرار بمصادرة أموال معارضيها السياسيين. وسبق أن أصدرت أحكاماً بالإعدام ومصادرة أموالهم خلال الأسابيع الماضية بينهم أعضاء في البرلمان ونائب الرئيس وكبار مستشاريه وأعضاء في الحكومة.
وقالت المصادر للمراسل إن “أحمد الكبسي، مدير ادارة مؤسسة الشعب حالياً (مؤسسة الصالح سابقاً) طالب بسرعة إصدار قرار بإخراج المؤسسة وغيرها من الممتلكات من الحجز التحفظي لإتاحة إمكانية التصرف بها لصالح جماعة الحوثي في دعم جبهات القتال”.
وتعمل مؤسسة الصالح التي قامت جماعة الحوثي بتغيير المسمى إلى مؤسسة الشعب على دعم جبهات القتال الخاصة بجماعة الحوث تحت مسمى الاعمال الانسانية والخيرية والتي يتم سحب مبالغ كبيرة من قبل التجار والشركات الايرادية كالاتصالات وغيرها.
وقامت جماعة الحوثي في شهر يناير/كانون الثاني الماضي بإفراغ المخازن الموجود في عدد من منازل الرئيس السابق علي عبدالله صالح بمناطق الحصبة وخط المطار شمالي شرق العاصمة صنعاء.
وجاءت عمليات النقل والإفراغ لتلك المخازن بالتزامن مع التطورات الميدانية والعمليات القتالية شرق العاصمة صنعاء.
ونقل مراسل “يمن مونيتور” عن محمد راشد، أحد سكان المنطقة قوله: إنه تم اكتمال عملية النقل وافراغ جميع المحتويات من منازل ومخازن الرئيس السابق ومنازل تتبع طارق ويحيى محمد عبدالله صالح.
ويقود “طارق صالح” عدة كتائب ضد الحوثيين في الساحل الغربي للبلاد بعد أن انقلب على الجماعة عقب مقتل عمه في ديسمبر/كانون الأول2017م.
ولفت “راشد” إلى أن شاحنات النقل تناوبت على نقل الأثاث والمحتويات الموجودة في المنازل ولأول مرة يتم إخراج المستلزمات الخاصة والتي تعود في ملكيتها للرئيس السابق وعائلته ولا يعرف وجه نقلها .
وبين أن عمليات النقل طالت كل شيء في المنازل المتبقية لعائلة صالح وما تزال عملية النقل مستمرة في المنازل الواقعة شرق صنعاء في خط المطار والحصبة .
على صعيد متصل وتحت توجيهات الحارس القضائي شرعت النيابة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء لعمل جلسات محاكمة في حق المختطف البروفيسور حميد عقلان رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا لرفضه تسليم الرسفرات والنظام الإلكتروني المالي الخاص بالجماعة وتلفيق عدد من التهم إليه.
وقال مصدر قضائي لـ”يمن مونيتور”: انه تم توجيه تهم مدعاة للسخرية والاستغراب لعقلان من قبل الحارس القضائي وهو إجراء غير قانوني وبذله جهد في التواصل وإقناع الملاك بإحضار الهاردات والأنظمة الخاصة بالجامعة، كون صفته القانونية على مذهب ومنهج الحارس القضائي قد انتهت بعزله وتعيين الحوثي عادل المتوكل رئيسا للجامعة خلفا لعقلان.
وأضاف أن عملية الاحتجاز ومحاكمة عقلان غير قانونية وانتهاك لحقوقه.
دخلت اليمن في حالة حرب منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى