عربي ودولي

البنتاغون يقول إنه سيرسل تعزيزات عسكرية للسعودية بعد هجوم أرامكو

بعد أكبر هجوم على الإطلاق يستهدف منشآتها النفطية هذا الشهر يمن مونيتور/ وكالات
قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، اليوم الخميس، إنها تعتزم إرسال أربعة أنظمة رادار وبطارية صواريخ باتريوت ونحو 200 من أفراد الدعم لتعزيز دفاعات السعودية بعد أكبر هجوم على الإطلاق يستهدف منشآتها النفطية هذا الشهر.
وقال الجيش الأمريكي في بيان إنه خصص عتادا إضافيا “استعدادا لأوامر بنشره” وهو ما يعني إمكانية استخدامه بشكل أسرع في حال وقوع أزمة، ويشمل ذلك بطاريتي صواريخ باتريوت ونظام ثاد.
قال كبير المُتحدثين باسم البنتاغون جوناثان هوفمان، في بيان، إن القرار يأتي “في ضوء الهجمات الأخيرة على المملكة العربية السعودية.
وأضاف هوفمان أن “هذا الانتشار سيعزز من الدفاع الجوي والصاروخي للمملكة في حماية البنية التحتية العسكرية والمدنية الحيوية”.
وتابع بالقول: “هذا الانتشار يُعزز الوجود المُهم بالفعل للقوات الأمريكية في المنطقة”.
ويأتي قرار البنتاغون بعد ضربات جوية تعرضت لها منشأتين في شركة أرامكو النفطية السعودية في 14 سبتمبر/أيلول، وسط شكوك حول تورط إيران في الهجوم، الذي تبناه الحوثيون في اليمن.
واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو، الأسبوع الماضي، إيران بالوقوف وراء الهجوم، مقابل نفي طهران لذلك.
ويتصاعد التوتر بين إيران ومجموعات حليفة لها في دول عربية من جهة والولايات المتحدة الأمريكية وحلفاء خليجيين وغربيين لها من جهة أخرى، على خلفية ملفات، أبرزها: حرية الملاحة البحرية في ممرات المنطقة، وخاصة مضيق هرمز، وأمن منشآت النفط، والبرنامج النووي الإيراني.
 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق