اخترنا لكماقتصادغير مصنف

أسعار اللحوم والدواجن في صنعاء.. لمن استطاع إليها سبيلا!

حسب ما نقل مراسل “يمن مونيتور” من سكان وباعة في العاصمة يمن مونيتور/صنعاء/خاص
اشتعلت أسعار اللحوم بنوعيها البيضاء والحمراء في العاصمة صنعاء خلال شهر رمضان ليصل السعر إلى مستويات قياسية مقارنة بالأعوام السابقة.
وقال مراسل “يمن مونيتور” نقلاً عن سكان وباعة التقاهم، اليوم الخميس، إن سعر كيلو اللحوم الحمراء تصل إلى 3500 آلاف ريال (الدولار = 484ريال) وارتفعت أسعار لحم الدجاج لتصل إلى 2000 ألفين ريال للدجاجة الواحدة .
وفي أكبر سوق للدواجن بشارع الستين بالعاصمة صنعاء، قال مراسل “يمن مونيتور” إن الباعة يشكون من أسعار الأعلاف الخاصة بالدواجن، حيث وصل سعر الكيس الواحد (50 كيلو) إلى 10 آلاف ريال.
وقال تجار يعملون في السوق المركزي لبيع الدواجن لمراسل “يمن مونيتور” ان سبب الارتفاعات الكبيرة في الأسعار تعود إلى نقص الأعلاف الخاصة بالدواجن وعدم خروجها من الميناء بعد فرض جبايات وضرائب مرتفعة ما ساهم في اشتعال الأسعار للموسم الحالي في شهر رمضان وتجاوز سعر الدجاجة الفين ريال.
أما أسعار اللحوم، فقد أفاد محمد قعيش، مالك أحد المسالخ بأمانة العاصمة، لـ”يمن مونيتور” قائلاً: لم يعد هناك فارق كبير في الأسعار بين اللحوم المستوردة التي يجلبها المستوردين ويتم بيعها من سوق نقم المركزي وبين أسعار اللحوم البلدية التي يبيعها الجزارون فبسبب ارتفاع أسعار المواشي أصبح المواطن يبحث عما يستطيع شراؤه، حيث لم تعد تحظى اللحوم المستوردة باهتمام كبير.
وتابع قائلاً: المواشى التي تصل إلى السوق المركزي في نقم تأتي من الأرياف والمحافظات المجاورة للعاصمة صنعاء وإلى جانب محافظة الحديدة “تهامة”.
وقال إن ارتفاع أسعار المشتقات النفطية أدت إلى الانعكاس سلباً على أسعار اللحوم.
وقالت جزارون لـ”يمن مونيتور” أن أسباب ارتفاع الأسعار بشكل عام باليمن، خلال السنة الحالية، يعود بالأساس لتراجع سعر صرف العملة اليمنية ووصل سعر صرف الدولار الواحد 484 ريال اليوم، وانعدام العملة الصعبة في السوق المحلية. مضيفين أن زيادة استهلاك خلال السنوات الأخيرة مقروناً بارتفاع سعر الأعلاف باليمن بقلة الأمطار هذا العام هي من الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار اللحوم باليمن.
ويعيش المواطن اليمني الواقع في مناطق سيطرة جماعة الحوثي في حالة تذمر مستمر بسبب موجة الغلاء التي طالت أسعار المواد الأساسية في الاسواق منذ أول أيام رمضان بسبب الارتفاعات المتواصل وغير المتوقعة لأسعار هذه المادة الحيوية عن وصول سعر كيلو اللحم للأغنام إلى 3500  ريال مقارنة بـ2600 ريال، فيما ارتفعت أسعار لحوم الأبقار إلى 3000 ريال من 1900 ريال، في ظل فراغ وغياب للجهات المعنية بوضع حد لهذه الارتفاعات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق