صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

رصد يومي لأبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الجمعه، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الجمعه، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان “صواريخ الحوثي مراوغة إيرانية لمواجهة العزلة” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية إن محللون سياسيون اردنيون اجمعو على أن استهداف ميليشيات الحوثي الإيرانية للمملكة العربية السعودية بصواريخ باليستية إيرانية، يشكل مراوغة جديدة من قبل طهران وردة فعل على الضغوط الدولية والإقليمية التي تواجهها لوضع حد لتدخلاتها في المنطقة.
ونقلت الصحيفة تأكيد عضو مجلس النواب الأردني، وصفي الزيود، أن الصاروخ الباليستي الذي أطلقه الحوثيون باتجاه الرياض يمثل تحدياً من قبل إيران ليس فقط للأمن الإقليمي وإنما للعالم وخاصة انه استهدف منطقة سكنية مأهولة بالسكان، في وقت دول العالم أجمع تحاول جاهدة وضع حد للتدخلات الإيرانية في المنطقة. وأضاف: «بالطبع هنالك مجموعة من الضغوطات التي تواجهها إيران كنجاح التحالف العربي في اليمن وتراجع ميليشيات الحوثيين. اضافة إلى الاستراتيجية الأميركية التي وضعت إيران نصب أعينها».
من جانبها أوردت صحيفة “عكاظ” السعودية تأكيد السفير الروسي في اليمن فلاديمير ديدوشكين، أن أي حل سياسي للأزمة في اليمن يجب أن يلزم الحوثيين بتسليم السلاح للشرعية.
 يأتي ذلك بعد يوم واحد من تصريحات المبعوث الأممي للأزمة اليمنية إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بأن الحل السياسي في اليمن هو السبيل الوحيد لكل الأطراف.
يذكر أن «الخارجية» الروسية علقت وجودها الدبلوماسي في اليمن في العاشر من ديسمبر الحالي، وأن السفير الروسي لدى اليمن، وبعض الدبلوماسيين الروس سيعملون من العاصمة الرياض بصورة مؤقتة، بسبب الوضع الأمني في صنعاء، حسب تصريح المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروف.
وأبرزت صحيفة “الأنباء” الكويتية تمكن الجيش اليمني امس من أسر القيادي حسين الحوثي المقرب من زعيم الميليشيات المتمردة في جبهة حمك الواقعة بين محافظتي إب والضالع.
وأشارت الصحيفة إلى أن  قوات الجيش اليمني  اسرت الحوثي و3 من مرافقيه الأربعاء في جبهة حمك وباشرت التحقيق معهم.
واهتمت صحيفة “الرياض” بالحديث عن دعم الولايات المتحدة لخطوات قيادة التحالف العربي في مواجهة النظام الإيراني الذي يدعم المليشيات الحوثية الإرهابية في اليمن، مرحبةً بفتح ميناء الحديدة والسماح بدخول المواد الإنسانية والإغاثية.
وأشاد البيت الأبيض في بيان بالخطوات التي أعلن عنها التحالف العربي فيما يتعلق بفتح الموانئ والسماح بإدخال الرافعات الأربع لتعزيز وصول المساعدات الإنسانية.
ودان بشدة عدوان مليشيا الحوثي وإيران المتهور باستهداف المواقع المدنية في المملكة بالصواريخ الباليستية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق