صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الخميس, العديد من القضايا في الشأن اليمني, المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية. يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية اليوم الخميس, العديد من القضايا في الشأن اليمني, المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية.
وتحت عنوان “تشكيل وحدات أمنية لاستئصال خلايا الانقلابيين في تعز” أوردت صحيفة عكاظ السعودية توجيه محافظ تعز علي المعمري بتشكيل وحدات أمنية وعسكرية خاصة لمواجهة الاختلالات الأمنية التي تشهدها المدينة، وعدم السماح لأية قوة كانت بالخروج إلى الشارع لإشاعة الفوضى.
وأوضح مصدر أمني يمني لـ«عكاظ» أن الوحدات الأمنية اتفق على تشكيلها في اجتماع المحافظ مع قائد المحور العسكري والقيادات الأمنية في تعز أمس الأول، مضيفا أن تلك الوحدات ستكون مجهزة بأسلحة حديثة ومتطورة ستتولى عملية فرض الأمن وكشف الميليشيات وخلاياها النائمة التي قد تخلق فوضى في المدينة.
وأشار المصدر إلى أن التوجيهات من القيادة العسكرية والأمنية تقضي بالتعامل بحزم مع الاختلالات الأمنية والترتيب لعملية عودة مؤسسات الدولة بكامل إداراتها للعمل داخل مدينة تعز ومديرياتها.
ونشرت صحيفة “الشرق الأوسط” تصريحات  مستشار الرئيس اليمني الشيخ ” عبد العزيز المفلحي ” والذي أكد  إن لقاء الرئيس عبد ربه منصور مع شركاء اليمن في التحالف العربي يأتي في إطار التشاور والعمل مًعا لإدارة العمليات “ومعالجة جميع الأمور التي تدفع باتجاه دحر انقلاب الحوثيين وصالح ”
و أشار المستشار ” المفلحي ” في تصريحات نقلتها ” الشرق الأوسط ” إلى أن التشاور أصبح ضرورة ومهما جًدا٬ والعمل مًعا من خلال غرفة عمليات مشتركة تعالج فيها كل الأمور وتجتمع من وقت لآخر حسبما يرى القادة .
وأضاف ” المفلحي ” نحن والسعودية والإمارات على قدم المساواة في إدارة الأمور على الأرض وهم شركاؤنا بالدم والمال٬ وبالتالي يجب أن تتوسع هذه الشراكة للدائرة الكبرى وهي كيفية إعادة بناء مؤسسات الدولة على أسس سليمة تضمن عدم الاختراق٬ وفي الوقت نفسه تضمن الشفافية٬ ولدى الطرفين في السعودية والإمارات خبرات طويلة في هذا المضمار نحن في أشد الحاجة إليها”.
من جانبها أشارت صحيفة “البيان” الإماراتية إلى أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتية دشنت  مرحلة إنعاش شاملة لمدينة المخا اليمنية، شملت مجالات الإغاثة والصحة والمياه والكهرباء، بهدف إعادة الأمل إلى المواطنين اليمنيين، بعد الحصار والدمار اللذين تعرضوا لهما خلال سيطرة ميليشيا الحوثي والرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح على مدى العامين الأخيرين.
وسيّر الهلال الأحمر الإماراتي، صباح أمس، قافلة مساعدات كبيرة، تكونت من 20 شاحنة، شملت مواد غذائية، وتموراً، وبطانيات، وخيماً، تم توزيعها على السكان وسط الشارع العام لمدينة المخا.
وعبّر الأهالي عن فرحتهم باستمرار الحملة الإغاثية التي بلسمت جراحهم، وأنستهم معاناة الحرب والحصار التي ما زالت آثارها شاهدة على إجرام الميليشيات الانقلابية في كل حي وشارع في المدينة.
ورددوا عبارات الشكر لدول التحالف العربي عامةً، ودولة الإمارات العربية خاصةً، التي أسهمت في تحريرهم عسكرياً، وانفردت بإغاثتهم إنسانياً. وأشاد المواطن اليمني عبد الله رزق بما وصفه بالمواقف الأخوية النبيلة التي تقدمها دولة الإمارات عسكرياً وإنسانياً لليمن عامةً، ولمدينة المخا المنكوبة خاصةً.
ونقلت صحيفة “الحياة” اللندنية عن مصادر مطلعة أن «أكثر من 15 ألف مقذوف سقطت في منطقة جازان السعودية منذ بداية عاصفة الحزم لإعادة الشرعية في اليمن في 26 آذار (مارس) 2015.
وأوضحت أن «الأضرار المادية طالت 512 منزلاً و515 سيارة و66 محلاً تجارياً و44 آلية، فيما تسببت بـ42 حالة وفاة و335 إصابة».
وسلطت صحيفة “النهار” الكويتية الضوء على إعلان  قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، ليلة الخميس، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت مساء الأربعاء صاروخا أطلقته المليشيات الحوثية من الأراضي اليمنية باتجاه مدينة خميس مشيط، جنوب غربي السعودية.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن بيان لقيادة التحالف أنه قد تم اعتراض الصاروخ وتدميره من دون أي أضرار.
وأضاف البيان أن قوات التحالف الجوية بادرت في الحال باستهداف موقع الإطلاق في الأراضي اليمنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى