أخبار محليةحقوق وحرياتغير مصنف

رايتس ووتش تتهم التحالف العربي بشن غارة جوية قرب مدرسة شمالي اليمن

أتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش, اليوم الخميس, التحالف العربي بقيادة السعودية, بشن غارة جوية قرب مدرسة شمالي تسببت بمقتل  طالبين وإداري بالمدرسة وأصابت 3 أطفال. يمن مونيتور/لندن/متابعة خاصة
أتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش, اليوم الخميس, التحالف العربي بقيادة السعودية, بشن غارة جوية قرب مدرسة شمالي تسببت بمقتل  طالبين وإداري بالمدرسة وأصابت 3 أطفال.
وقالت المنظمة في بيان لها نشرته على موقعها الإلكتروني, إن الغارة الجوية لمقاتلات التحالف العربي, تسببت مقتل  طالبين وإداري بالمدرسة وأصابت 3 أطفال.
واعتبرت المنظمة الهجوم غير القانوني ويعزز الحاجة المُلحّة إلى تحقيق دولي في انتهاكات قوانين الحرب المزعومة في اليمن.
وأفادت المنظمة: ينطبق القانون الإنساني الدولي – أو قوانين الحرب – على كافة الأطراف المتقاتلة في اليمن.
وأشارت إلى أن قوانين الحرب تطالب أطراف النزاع باتخاذ الحيطة الدائمة أثناء العمليات العسكرية، لتجنيب السكان المدنيين آثار القتال و”اتخاذ جميع الاحتياطات العملية” لتفادي أو تقليص الخسارة في أرواح المدنيين أو الإضرار بالأعيان المدنية.
وكشفت المنظمة في بيانها عن استخدام قوات الحوثي وصالح للألغام في قتل وتشويه الأطفال، وتجنيد الأطفال، والاحتجاز التعسفي للأطفال والإساءة للأطفال المحتجزين.
قالت المنظمة: إن “الأطفال اليمنيون من بين من دفعوا أغلى ثمن خلال هذه الحرب المستمرة منذ عامين تقريبا. على التحالف بقيادة السعودية والقوات اليمنية من طرفيّ النزاع تحسين حماية الأطفال من القتال”.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة السابق “بان كي مون”, قد ضم الحوثيين و”القاعدة في شبه الجزيرة العربية” إلى قائمة الانتهاكات الخطيرة ضد الأطفال أثناء النزاع المسلح في اليمن.
كما ضم التحالف بقيادة السعودية إلى “قائمة العار” السنوية التي يُصدرها بشأن الانتهاكات الخطيرة ضد الأطفال أثناء النزاعات المسلحة , وبعدها أعلن بان كي مون أنه سيسحب التحالف بقيادة السعودية من القائمة “في انتظار نتائج استعراض مشترك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق