صحافةغير مصنف

التقدم العسكري للقوات الحكومية قبل جولة والشيخ الجديدة أبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الاثنين العديد من القضايا في الشأن اليمني المتعلقة بالتطورات السياسية والعسكرية والإنسانية.

 يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية اليوم الاثنين العديد من القضايا في الشأن اليمني المتعلقة بالتطورات السياسية والعسكرية والإنسانية.

وتحت عنوان “الرمح الذهبي على مشارف لمخا” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية إن قوات الشرعية اليمنية باتت على مشارف ميناء المخا الاستراتيجي على الساحل الغربي لليمن، إثر تحرير مواقع جديدة ضمن عملية «الرمح الذهبي» التي تؤدي فيها القوات الإماراتية دوراً رئيسياً.

وكشف مصدر عسكري لـ«البيان» وصول تعزيزات عسكرية، إلى منطقة ذوباب المحررة، حيث من المتوقع إطلاق معركة تحرير الميناء خلال ساعات.

وتقدمت قوات الجيش اليمني إلى مشارف ميناء المخا من ثلاثة محاور بعد تحرير منطقة الجديد الواقعة قرب منطقة العمري على ساحل البحر الأحمر.

وحررت أيضاً قرية المعقر الواقعة على الخط الساحلي الواصل إلى الميناء بعد معارك شرسة مع المسلحين الحوثيين، أسفرت عن مقتل وجرح العشرات، فيما بلغت حصيلة قتلى التمرد أكثر من 60 مسلحاً خلال 24 ساعة.

وقالت صحيفة “العرب” القطرية إن تقرير محلي كشف أن مليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح قامت بقتل 107 مدنيين واختطاف 1200 آخرين في محافظة /إب/ وسط اليمن خلال العام الماضي.

وذكر التقرير الذي أصدره اليوم المركز الإعلامي للمقاومة الشعبية بمحافظة /إب/ أن مليشيات الحوثي وصالح ارتكبت نحو 2000 جريمة وانتهاك بحق المدنيين خلال العام الماضي، توزعت بين القتل، والشروع بالقتل، والاختطاف، والاعتداء المباشر، والنهب والمداهمات وتفجير المنازل واحتلال المؤسسات، وغير ذلك من الجرائم.

وأكد التقرير مقتل 107 مدنيين وإصابة 119 آخرين بجرائم جسيمة ارتكبتها مليشيات الحوثي وصالح، كما شملت هذه الجرائم مقتل خمس نساء وإصابة 16 أخريات، فيما قتل أربعة أطفال وأصيب 12 آخرون.

وأشار التقرير إلى قيام المليشيات باغتيال ست شخصيات سياسية واجتماعية وأمنية، وارتكاب سبع جرائم تصفية لمعارضين وعمال عاديين، إضافة إلى أربع جرائم قتل تحت التعذيب في سجونها.

وقال إن المليشيات أقدمت خلال العام الماضي على اختطاف 1200 مدني، معظمهم من فئة العمال، حيث اختطفت نحو ستمائة عامل وأودعتهم في سجونها الخاصة، قبل أن تطلق سراح البعض منهم مقابل مبالغ مالية كبيرة.

من جانبها أشارت صحيفة “الرأي” الكويتية إلى أن  مشرف وحدة الصواريخ التابعة لميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي صالح في جبهة نهم أدلى باعترافات خطيرة عن دور إيران و«حزب الله» في اليمن بعدما سلم نفسه الى الجيش الوطني.

وقال المدعو «أبو محمد» إن «هناك خبراء إيرانيين ولبنانيين من حزب الله في معسكرات سرية في صعدة يدربون ميليشيات الحوثي على الأسلحة».

وسلطت صحيفة “الإمارات اليوم” الضوء على تقدم قوات الشرعية اليمنية، من الجيش والمقاومة، ضمن عملية «الرمح الذهبي» للتحالف، أمس، في منطقة الساحل الغربي لمحافظة تعز، بعد معارك عنيفة ومستمرة ضد ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، حيث تمكنت من السيطرة على منطقة الجديد، وبدأت معركة تحرير مدينة وميناء المخاء الاستراتيجي في غرب تعز، مسنودة بقوات التحالف العربي، كما تمكنت من تحرير مناطق استراتيجية، وسط انشقاقات عسكرية في صفوف الانقلابيين بصنعاء.

ونشرت صحيفة “الحياة” اللندنية تصريحات لـ مدير دائرة التوجيه المعنوي في الجيش اليمني “محسن خصروف” والذي أكد رفض الحكومة الشرعية المشاركة في أي مفاوضات جديدة من دون ضمانات دولية.

وقال :”لن تذهب الحكومة الشرعية لأي مفاوضات ما لم يقدم المجتمع الدولي ضمانات حقيقية بأن يلتزم الانقلابيون مرجعيات أي حوار وطني، ومن دون الالتزام الصريح والواضح لتلك المرجعيات لن تكون هناك أي مفاوضات سلمية”.

وأشار، في العدد الصادر اليوم الإثنين من الصحيفة، إلى تأثير تقدم قوات الجيش على مختلف الجبهات في اللقاء المنتظر بين مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ والرئيس عبدربه منصور هادي في العاصمة المؤقتة عدن، في وقت أوضح مصدر حكومي للصحيفة أن الحكومة الشرعية في عدن تنتظر زيارة المبعوث الأممي خلال اليومين المقبلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق