أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(فايننشال تايمز).. الحوثيون رجال أعمال عسكريين “اغتنموا فرصة”

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة فايننشال تايمز، إن جماعة الحوثي عبارة عن رجال أعمال عسكريين جيدين يهددون التجارة العالمية عبر البحر الأحمر بدعم من إيران.

وأشارت الصحيفة البريطانية في تقرير جديد –ترجمه “يمن مونيتور”- إلى أن كابوس البحارة التجاريين الدائم: رجال مسلحون يرتدون أقنعة ينزلون من طائرة هليكوبتر قبل اقتحام جسر السفينة، وأمروا الطاقم المدني بالاستلقاء تحت تهديد السلاح وقطعوا جميع الاتصالات.

وقد تحقق الكابوس بمشهد في أواخر العام الماضي على متن سفينة الشحن جالاكسي ليدر، التي استولى عليها المتمردون الحوثيون في البحر الأحمر وأجبروها على تغيير مسارها إلى اليمن. لقد كانت واحدة من أكثر الهجمات جرأة من بين أكثر من عشرين هجومًا نفذتها الحركة اليمنية على السفن التجارية خلال الشهرين الماضيين.

اقرأ/ي.. انفراد- حاملة طائرات أمريكية ومجموعتها الهجومية تعسكر قبالة الحديدة

وأدت الهجمات إلى تعطيل الشحن في طريق التجارة البحرية الحيوي ودفعت البحرية الأمريكية إلى القتال. وأصبح المتمردون أحد أكثر الفصائل نشاطا في ما يسمى بمحور المقاومة في إيران منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

وقال محللون إنه من خلال فتح جبهة في البحر الأحمر، فقد كشفوا قدرة الجماعة المرتبطة بإيران على الإضرار بالمصالح الغربية، وصقلوا أوراق اعتماد الحوثيين كمؤيدين للقضية الفلسطينية، وأبرزوهم على المسرح الإقليمي والدولي.

ملصق للمقاتلين الحوثيين العشرة الذين قتلوا في هجوم البحرية الأمريكية يوم 31 ديسمبر-الأوروبية

رجال أعمال عسكريين

وقال فارع المسلمي، الخبير اليمني في مركز تشاتام هاوس للأبحاث، إن الحوثيين  “رجال أعمال عسكريين جيدين للغاية” اغتنموا “الفرصة” التي قدمتها الحرب.

وقال: “إنهم يعتقدون حقاً أن الفرصة المناسبة جاءت لهم للدفاع عن فلسطين والوقوف ضد إسرائيل، وإظهار مدى نفاق الدول العربية الأخرى [لأنها لم تفعل الشيء نفسه]”. مضيفاً وطالما أن حرب غزة مستمرة، فإن الحوثيين سوف يتصاعدون في البحر الأحمر”.

ومن خلال قيامهم بذلك، فقد خلقوا تحدياً كبيراً للولايات المتحدة وحلفائها الغربيين، الذين يريدون حماية ممرات الشحن في المنطقة ولكنهم يشعرون بالقلق أيضاً من أن يؤدي الصراع بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية إلى اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقاً.

ودخلت القوات الأمريكية في صراع مع الحوثيين في مبرر حماية الشحن العالمي في البحر الأحمر الذي يمر عبره نحو 15 في المائة من التجارة البحرية العالمية.

طائرات بدون طيار وصواريخ وهمية من صنع الحوثيين تم نصبها في ساحة بصنعاء، اليمن، 31 أكتوبر 2023. (EPA)

وفي ليلة رأس السنة، ردت مروحيات البحرية الأمريكية بإطلاق النار على قوارب صغيرة تابعة للحوثيين كانت تهاجم سفينة حاويات تابعة لشركة ميرسك الدنماركية في البحر الأحمر، مما أدى إلى إغراق ثلاث من سفن المتمردين وقتل طاقمها.

وفي إشارة إلى القلق الغربي المتزايد، أصدرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة و10 دول أخرى بياناً مشتركاً هذا الشهر حذرت فيه الحوثيين من أنهم سيتحملون العواقب “إذا استمروا في تهديد الأرواح…”. . . والتدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية في المنطقة. وجاء هذا التحذير وسط تكهنات بأن القوات الأمريكية قد تشن ضربات ضد الحوثيين.

أعلنت واشنطن عن خطط لتعزيز قوة المهام البحرية في البحر الأحمر، لكن لا يزال هناك خمس سفن حربية فقط من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة تقوم بدوريات في جنوب البحر الأحمر وغرب خليج عدن.

اقرأ/ي.. فوضى البحر الأحمر.. لماذا لن تنضم الدول العربية إلى التحالف الأمريكي البحري الجديد؟

“يمكن أن يشكلوا تهديدا للتحالف الأمريكي”

وقالت فايننشال تايمز في التقرير –الذي ترجمه “يمن مونيتور”- تأمل الولايات المتحدة أن تنشر الدول الأخرى سفنها، لكنها تواجه تحديات في مواجهة التهديد. ونقلت عن سيدهارث كوشال، وهو باحث في مركز أبحاث روسي، قوله إن إحدى المشكلات هي أن السفن الحربية الغربية ليس لديها سوى مخزون محدود من الصواريخ الاعتراضية المستخدمة لتدمير المقذوفات. بمجرد استنفاد هذه الإمدادات، كان على السفن العودة إلى القاعدة لإعادة الإمداد.

وقال كوشال: “إن وتيرة النشاط الهائلة تعني أن الحوثيين يمكن أن يشكلوا تحدياً للتحالف، حتى لو كانت الأهداف بسيطة للغاية”.

وتابع أنه حتى لو كان فريق العمل قادرًا على توفير الأمن، فإن نجاح أو فشل العملية  “يوجد على مستوى التصور الذي تعتقد الجهات الفاعلة في القطاع الخاص، وخاصة شركات التأمين”. وأضاف كوشال أنه مع قيام شركات التأمين بزيادة أقساط التأمين، سيصبح من الاقتصادي أكثر لشركات الشحن إعادة توجيه سفنها.

وفي إشارة إلى القلق الغربي المتزايد، أصدرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة و10 دول أخرى بياناً مشتركاً هذا الشهر حذرت فيه الحوثيين من أنهم سيتحملون العواقب “إذا استمروا في تهديد الأرواح…”. . . وتهديد التدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية في المنطقة. وجاء هذا التحذير وسط تكهنات بأن القوات الأمريكية قد تشن ضربات ضد الحوثيين.

وأعلنت واشنطن عن خطط لتعزيز قوة المهام البحرية في البحر الأحمر، لكن لا يزال هناك خمس سفن حربية فقط من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة تقوم بدوريات في جنوب البحر الأحمر وغرب خليج عدن.

اقرأ/ي.. مركز دراسات: إيران وفَّرت الذرائع لحضور غربي وإسرائيلي كثيف بالبحر الأحمر

وتأمل الولايات المتحدة أن تنشر الدول الأخرى سفنها، لكنها تواجه تحديات في مواجهة التهديد. وقال سيدهارث كوشال، وهو زميل باحث في مركز أبحاث روسي، إن إحدى المشكلات هي أن السفن الحربية الغربية ليس لديها سوى مخزون محدود من الصواريخ الاعتراضية المستخدمة لتدمير المقذوفات. بمجرد استنفاد هذه الإمدادات، كان على السفن العودة إلى القاعدة لإعادة الإمداد.

وقال كوشال: “إن وتيرة النشاط الهائلة تعني أن الحوثيين يمكن أن يشكلوا تحدياً للتحالف، حتى لو كانت الأهداف بسيطة للغاية”.

وتابع أنه حتى لو كان فريق العمل قادرًا على توفير الأمن، فإن نجاح أو فشل عملية القافلة “موجود على مستوى التصور الذي تعتقد الجهات الفاعلة في القطاع الخاص، وخاصة شركات التأمين، أنه صحيح”. وأضاف كوشال أنه مع قيام شركات التأمين بزيادة أقساط التأمين، سيصبح من الاقتصادي أكثر لشركات الشحن إعادة توجيه سفنها.

“أكثر مما تريده إيران”

واتهم مسؤولون أمريكيون إيران “بالتورط بشكل عميق” في التخطيط لهجمات الحوثيين على السفن، قائلين إن المتمردين استخدموا طائرات إيرانية بدون طيار وأن طهران قدمت “معلومات استخباراتية تكتيكية” للجماعة.

وأشاد المسؤولون الإيرانيون بهجمات الحوثيين، لكنهم رفضوا المزاعم الأمريكية بأن طهران متورطة في التخطيط أو زودت الجماعة بالأسلحة.

وتصر طهران على أن الجماعات المسلحة داخل محور المقاومة – الذي يضم أيضا حماس وحزب الله اللبناني – تعمل بشكل مستقل.

الحوثيون، وهم أعضاء في الطائفة الزيدية الشيعية، ليسوا متحالفين أيديولوجياً مع إيران مثل الحركات الشيعية المسلحة الأخرى في المنطقة. ومع ذلك، فقد اقتربوا من الجمهورية الإيرانية حيث خاضوا حربًا دامت ما يقرب من تسع سنوات ضد التحالف الذي تقوده السعودية والذي تدخل في الصراع اليمني بعد أن أطاح الحوثيون بالحكومة اليمنية.

ولطالما اتهمت الولايات المتحدة ودول الخليج طهران بتزويد الحوثيين بتكنولوجيا الصواريخ والطائرات بدون طيار، فضلاً عن التدريب. ويسيطرون على معظم شمال البلاد المكتظ بالسكان، بما في ذلك ميناء الحديدة، حيث يتم احتجاز جلاكسي ليدر.

وفي عرض عسكري في العاصمة اليمنية صنعاء العام الماضي، استعرض المتمردون طائرة مقاتلة بالإضافة إلى مجموعة من الطائرات بدون طيار والصواريخ والمركبات والقوارب والألغام المضادة للسفن. وكتب على اللافتات التي رفعت في المسيرة: “الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل”

وقال المسلمي إن القوى الأجنبية والمحلية قللت منذ فترة طويلة من أهمية الحوثيين، وهم جماعة متشددة من محافظة صعدة الجبلية الوعرة في أقصى الشمال والتي عانت سنوات من الحرب مع التحالف الذي تقوده السعودية.

وأضاف: “هذه جماعة  قوية”. لقد ورثت الأسلحة الروسية من الحكومة السابقة، وقامت ببناء قدراته، وقد وضعتها ثماني سنوات من الحرب في ذروة تهريب الأسلحة بين اليمن والقرن الأفريقي والشرق الأوسط وإيران.

وأضاف: “سيذهب الحوثيون إلى أبعد مما تريده إيران”.

اقرأ/ي..

روسيا وإيران تتحدان لإدانة “مؤامرة” أمريكية ضد الحوثيين

بريطانيا والولايات المتحدة تحذران من عواقب وخيمة بعد هجوم الحوثيين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى