أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الأمم المتحدة تفحص سجل حقوق الإنسان باليمن في بداية مايو المقبل 

يمن مونيتور/قسم الأخبار

يعتزم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إجراء فحص شامل لسجل اليمن في مجال حقوق الإنسان.

وقال المجلس في بيان نشره على موقعه الالكتروني إنه سيتم فحص اليمن في مجال حقوق الإنسان من قبل الفريق العامل المعني بالمراجعة الدورية الشاملة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للمرة الرابعة يوم الأربعاء 1 مايو 2024، في اجتماع سيتم بثه عبر الإنترنت.

ووفقا للمجلس: اليمن هي إحدى الدول الـ 14 التي سيراجعها فريق عمل الاستعراض الدوري الشامل خلال جلسته القادمة من 29أبريل حتى 10 مايو. وقد أجريت الاستعراضات الدورية الشاملة الأولى والثانية والثالثة في مايو 2009، يناير 2014 ويناير 2019 على التوالي.

وأفاد: يتألف الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل من الدول الأعضاء الـ 47 في مجلس حقوق الإنسان. ومع ذلك، يمكن لكل دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة المشاركة في المراجعة القطرية.

وبين أن الوثائق التي استندت إليها المراجعات هي: 1) التقرير الوطني – المعلومات التي قدمتها الدولة قيد المراجعة ؛ 2) المعلومات الواردة في تقارير خبراء ومجموعات حقوق الإنسان المستقلة ، والمعروفة باسم الإجراءات الخاصة ، وهيئات معاهدات حقوق الإنسان ، وكيانات الأمم المتحدة الأخرى ؛ 3) المعلومات المقدمة من أصحاب المصلحة الآخرين بما في ذلك المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمات الإقليمية وجماعات المجتمع المدني.

والاستعراض الدوري الشامل هو عملية فريدة تتضمن مراجعة دورية لسجلات حقوق الإنسان لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة. منذ أن عُقد اجتماعها الأول في أبريل 2008، تمت مراجعة جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 ثلاث مرات خلال دورات الاستعراض الدوري الشامل الأولى والثانية والثالثة. خلال الدورة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل ، يُتوقع من الدول مرة أخرى أن توضح الخطوات التي اتخذتها لتنفيذ التوصيات التي طرحت خلال المراجعات السابقة والتي التزمت بمتابعتها وإبراز التطورات الأخيرة في مجال حقوق الإنسان في البلاد.

ويترأس وفد اليمن أحمد عمر محمد عرمان وزير الشئون القانونية وحقوق الإنسان وممثلو البلدان الثلاثة الذين يعملون كمقررين (الترويكا) لاستعراض اليمن هم لكسمبرغ وملديف وجنوب أفريقيا.

وسيتم نشر قائمة المتحدثين وجميع البيانات المتاحة التي سيتم الإدلاء بها خلال مراجعة اليمن على الشبكة الخارجية للاستعراض الشامل

من المقرر أن تتبنى مجموعة عمل الاستعراض الدوري الشامل التوصيات المقدمة إلى المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء 8 مايو2024 بين الساعة 3:30 والساعة 6:00 مساءً. وقد ترغب الدولة قيد المراجعة في التعبير عن مواقفها بشأن التوصيات المقدمة إليها أثناء مراجعتها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى