أخبار محليةالأخبار الرئيسية

المجلس النرويجي: فشل المجتمع الدولي في دعم اليمن يمثل فرصة ضائعة وإشارة سيئة 

 يمن مونيتور/قسم الأخار 

قال المجلس النرويجي للاجئين، إن المانحين الدوليين فشلوا في تقديم الدعم الكافي لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة في اليمن. 

 وقالت سماح حديد، رئيسة قسم المناصرة في المجلس النرويجي للاجئين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “يمثل اليوم فرصة ضائعة للمجتمع الدولي لاتخاذ خطوات هادفة نحو انتشال اليمنيين من حافة الجوع الشديد والمرض المنتشر”. 

 وأضاف: إن إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية لا تزال مهملة من قبل الحكومات المانحة، ولن تتلقى الدعم الذي تحتاجه بشكل عاجل، وتابعت: “نشعر بخيبة أمل لأن كل الخطابات الإيجابية لم تكن مدعومة بمستويات كافية من التمويل لبرامج المساعدات في اليمن”. 

 وأشار المجلس إلى أن الدول المانحة تعهّدت بتقديم نحو 735 مليون دولار أمريكي للاستجابة الإنسانية في اليمن، من أصل 2.7 مليار دولار هي المبلغ المحدد لتلبية الاحتياجات الإنسانية. 

 وحثّ المجلس النرويجي للاجئين المجتمع الدولي على تكثيف وزيادة التمويل الذي يلبي الاحتياجات اليومية لليمنيين. ويشمل ذلك استئناف برامج المساعدات الغذائية في جميع أنحاء اليمن وتوسيع نطاق الدعم الموجه لبرامج الأمن الغذائي والتغذية والمياه. 

 وأشار إلى أن الأسر في اليمن غرقت في الأشهر الأخيرة، في حالة من انعدام الأمن الغذائي الشديد وسط تقلص المساعدات الغذائية وموارد التمويل. وينتشر انعدام الأمن الغذائي الآن بين أكثر من 17 مليون شخص. 

 وأوضح المجلس أنه أجرى مسحاً لمختلف المدن والقرى في جميع أنحاء اليمن تبيّن من خلاله أن 90 في المائة من الأسر لم تتلق أي مساعدات في الأشهر الثلاثة الماضية في بعض المناطق عبر الحديدة وعمران وحجة وصنعاء. 

وتابع: يفتقر ثمانية من كل عشرة أشخاص إلى ما يكفي من المياه النظيفة وسط تصاعد الأمراض المنقولة بالمياه بما في ذلك الكوليرا. كما وجدت دراسة منفصلة للعائلات في عدن ومارب وتعز ومناطق أخرى أن 80 % من الأسر لم تتناول ما يكفي من الطعام، بما في ذلك 40 % كانوا يلجأون إلى تخطي وجبات الطعام. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى