أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

تشاتام هاوس: المصالحة السعودية-الإيرانية برعاية الصين في خطر!

ترجمة وتحرير “يمن مونيتور”

نشر موقع معهد تشاتام هاوس للأبحاث تحليلاً جديداً عن مستقبل المصالحة السعودية-الإيرانية التي رعتها الصين العام الماضي بعد تبادل طهران والاحتلال الإسرائيلي الهجمات.

وكتب التحليل الباحث في مركز الأبحاث الملكية البريطانية أحمد عبوده. أعاد يمن مونيتور ترجمته وتحريره إلى العربية.

ألقت الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي شنتها إيران ضد إسرائيل في 13 إبريل/نيسان، والرد الإسرائيلي اللاحق، بظلال من الشك على استقرار المصالحة السعودية الإيرانية التي يسرتها الصين العام الماضي.

لقد غيرت الهجمات المشهد الاستراتيجي بشكل كبير، وألقت حالة من عدم اليقين بشأن الأمن الإقليمي واختبار سمعة الصين التي اكتسبتها مؤخرا كوسيط جدير بالثقة.

بعد الهجوم الإيراني بطائرة بدون طيار، بدأت بكين على الفور دبلوماسية الطوارئ عبر الهاتف لمنع تقويض الاتفاق السعودي الإيراني بسبب الوضع المضطرب. وبعد اتصالات هاتفية مع نظيريه السعودي والإيراني، أشاد وزير الخارجية الصيني وانغ يي بتأكيد إيران على عدم استهداف المنطقة والبلدان المجاورة- إشارة ضمنية إلى المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى.

على غرار موقفها من تصعيد الحوثيين في البحر الأحمر ، ترى بكين أن جولة التصعيد الجديدة هي “نتيجة جانبية” للحرب في غزة

وربما تم إطلاق دعوات مماثلة في أعقاب الضربة الردية الإسرائيلية. في 19 إبريل/نيسان، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية لين جان علناً بأن “الصين تعارض أي أعمال من شأنها أن تزيد من تصعيد التوترات”.

من الملفت للنظر في ردة فعل الصين هو اتساقها. فقد ظلت ملتزمة بحماية مصالحها الخاصة مع التعبير في نفس الوقت عن انتقادها لإسرائيل والولايات المتحدة ، والدعوة إلى خفض التصعيد.

على غرار موقفها من تصعيد الحوثيين في البحر الأحمر ، ترى بكين أن جولة التصعيد الجديدة هي “نتيجة جانبية” للحرب في غزة ، وليس المحرك الأساسي لها. وهذا يوحي بأن إنهاء الصراع في غزة قد يخلق تأثير تموج ، ويجلب السلام وخفض التصعيد في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

هذا يفسر سبب عدم إدانة الصين لهجوم إيران في 13 أبريل ، بل وصفته بأنه “عمل دفاع عن النفس”. لقد وضعت نفسها في قلب حرب الروايات،  حيث تضع فعليًا مزاعم إيران بالدفاع عن النفس في مواجهة ادعاء مماثل لإسرائيل لتبرير عقوبتها الجماعية للفلسطينيين في غزة. لقد فعلت الصين الشيء نفسه في تبادلاتها مع الولايات المتحدة، مطالبة إياها بأن تلعب “دورا بناء” وتكبح جماح إسرائيل عندما يحثها واشنطن على ثني طهران عن الرد.

 اقرأ/ي.. جورج فريدمان: الإستراتيجية الأمريكية والضربة الإيرانية

المصالحة السعودية الإيرانية في خطر

أثارت مخاوف بشأن الاتفاق السعودي الإيراني قلقًا شديدًا في بكين. هناك عاملان رئيسيان مترابطان يدفعان بمخاوف الصين. أولاً، كان الهدف الاستراتيجي لإيران وراء ردها هو ترسيخ نموذج جديد للردع، بالانتقال من الإنكار المعقول الملقى على وكلائها إلى الوضوح الاستراتيجي في حربها الخفية طويلة الأمد مع إسرائيل.

من ناحية أخرى، فإن إسرائيل بضربتها المضادة تختبر الخطوط الحمراء لإيران بينما تبحث عن آلية أمنية جديدة لتحل محل تلك التي تحطمت في 7 أكتوبر.

هذه النظرة الجديدة تزيد من شهية طهران وتل أبيب للمخاطرة، مما يؤدي إلى تصعيد الضربات المتبادلة ويجعل سيناريو الصراع المباشر أكثر واقعية، سواء الآن أو لاحقًا.

سيخلق مثل هذا السيناريو مخاطر لأمنها في مجال الطاقة ويبطل رؤيتها لإطار أمني جديد في الشرق الأوسط.

قد تمتد هذه المواجهة إلى منطقة الخليج، ما يدفع دول الخليج (وخاصة السعودية) إلى إعادة تقييم مواقفها الأمنية. قد تصل إلى استنتاج أن التقارب مع إيران المتهورة يترتب عليه مخاطر أكثر من الفوائد. وقد تساهم رئاسة ترامب الثانية في الولايات المتحدة في تسريع هذه العملية.

العامل الثاني هو التقدم البطيء الذي أحرزه الاتفاق السعودي الإيراني منذ توقيعه قبل عام. حيث ظل الاتفاق يركز على القضايا الأمنية، ولم ينتقل إلى استكشاف الفرص الاقتصادية والثقافية.

عامل آخر ذو صلة هو نظرة إسرائيل إلى هذه الصفقة على أنها تهديد مباشر ورغبتها المحتملة في رؤيتها تتفكك. قد ترى إسرائيل التقارب على أنه معادلة صفرية تتعارض مع تطبيعها الخاص مع السعودية، تمامًا مثلما ستنظر إيران بريبة إلى تحالف الأمن العربي الإسرائيلي الذي يتشكل تحت رعاية الولايات المتحدة.

وأكدت تسريبات للصحافة الإسرائيلية على مشاركة سعودية وإماراتية كبيرة في نظام الدفاع الجماعي الذي أسقط جميع الصواريخ والطائرات الإيرانية تقريبًا في 13 أبريل، على الرغم من نفي كل من الرياض وأبو ظبي ذلك لاحقًا.

بالنسبة للصين، سيخلق مثل هذا السيناريو مخاطر لأمنها في مجال الطاقة ويبطل رؤيتها لإطار أمني جديد في الشرق الأوسط. أحد أعمدة هذه الفكرة هو إنشاء منصة حوار متعدد الأطراف في منطقة الخليج بموجب مبادرة الأمن العالمي. ويمكن أن تقوض الاضطرابات الإقليمية المتصاعدة رؤيتها بسهولة.

يفسر هذا الافتراض الفرص والتحديات التي تواجه الصين في سعيها لتعزيز نفسها كوسيط مسؤول ومبدئي في المنطقة.

كما يمكن أن تتراجع طموحات الصين في الحد من تأثير الولايات المتحدة على دول الخليج. الدرس الأكبر الذي تستخلصه دول الخليج من التدخل الأمريكي المباشر في الدفاع عن إسرائيل ضد هجوم إيران هو أنه عندما تشتد الأمور، لن تكون إلا الولايات المتحدة قادرة على تقديم مساعدة أمنية كبيرة لها. ومع ذلك، فإن الدرس الآخر هو أنه بينما تضع الولايات المتحدة مصالحها على المحك للدفاع عن إسرائيل، فقد لا تفعل الشيء نفسه من أجلهم. لكن تظل حقيقة أن الإدراك السائد في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط الأوسع هو أن إسرائيل لم تستطع الاعتماد على قدراتها الخاصة في سيناريو حرب مع إيران.

اقرأ/ي.. الحوثيون مركز إقليمي جديد لتصدير الثورة الإيرانية… صنعاء بدلاً من طهران وبيروت!

ما يعنيه هذا بالنسبة لدور الصين الإقليمي

يفسر هذا الافتراض الفرص والتحديات التي تواجه الصين في سعيها لتعزيز نفسها كوسيط مسؤول ومبدئي في المنطقة.

فالمفهوم السائد في الخليج منذ 7 أكتوبر هو أن الولايات المتحدة هي الحليف الأكبر لإسرائيل، مما يغذي الشكوك حول موثوقية واشنطن ويزيد من حوافز السعودية لمواصلة تخفيف التوتر مع إيران.

كما أن عدم الثقة في الولايات المتحدة يشجع إيران على الاستفادة من ذلك، وذلك بمحاولة عزل الاتفاق عن الديناميكيات المتغيرة بسرعة لمواجهتها مع إسرائيل. بمعنى آخر، تحييد دول الخليج. كما أن الجبهة الدبلوماسية الموحدة التي شكلتها الولايات المتحدة والدول الأوروبية مع إسرائيل بعد هجمات إيران، بما في ذلك زيادة العقوبات على إيران، تعزز شراكات طهران مع الصين وروسيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى