أخبار محلية

“جيولوجيا حضرموت” تحذّر من انهيارات صخرية محتملة بالمكلا نتيجة المنخفض الجوي

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

حذرت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بمحافظة حضرموت، الأربعاء، من انهيارات صخرية محتملة بمدينة المكلا (مركز المحافظة) نتيجة المنخفض الجوي الذي تشهده المحافظات اليمنية الشرقية.

ونبه مدير الهيئة فائز أحمد باصرة، المواطنين الذين يقطنون في مساكن قريبة من الجبال وذلك لاحتمالية حدوث انهيارات صخرية على مجاري تدفق مياه السيول والأمطار .

وأوضح باصرة أن “البناء العمراني في الأماكن الجبلية أسفل المنحدرات الصخرية يشكل خطرا علي الساكنين فيها”.

وتعتبر مدينه المكلا القديمة من المناطق المعرضة للانهيارات صخرية لوجود كتل صخرية غير مستقرة متواجدة على مجاري السيول، ومن المناطق المهددة أيضا الطريق البحري إلى ميناء المكلا الذي يشكل خطرا علي مرور السيارات أثناء هطول الأمطار الغزيرة لوجود تصدعات وتشققات مختلفة الاتجاهات في التكوين الصخري المطل على الطريق .

وتزيد احتمالية سقوط بعض الصخور الغير متماسكة مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة، ما تسبب في أضرار عل ساكني تلك المناطق ومرتادي الطرق.

تجدر الإشارة، إلى وجود حوادث انهيارات سابقة تاريخية وحديثة في المناطق المذكورة أعلاه.

وصباح الأربعاء، شهدت عدة مناطق في وادي حضرموت هطول أمطار غزيرة تدفقت على أثرها السيول في الوديان والطرقات.

ومن المتوقع، أن تشهد عدد من المحافظات اليمنية من بينها حضرموت والمهرة (شرقي البلاد)، هطول أمطار غزيرة خلال الساعات القادمة.

وفي وقت سابق، شدد رئيس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك، على أهمية تكثيف الجهود لتجاوز تداعيات المنخفض الجوي المحتملة في محافظات البلاد الشرقية

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “أن بن مبارك، تابع مسار المنخفض الجوي المتوقع أن يتوجه خلال الساعات القادمة إلى المحافظات الشرقية، وأبرزها المهرة ومديريات الوادي والصحراء بمحافظة حضرموت، ومدى استعداد السلطات المحلية وغرف الطوارئ للتعامل مع التداعيات المحتملة للمنخفض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى