أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

تراجع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.. ضغوط إيرانية أم ضعف المخزون؟!

يمن مونيتور/ مأرب/ خاص:

تباطأت هجمات جماعة الحوثي المسلحة البحرية ضد السفن التجارية والحربية خلال الفترة الماضية، دون معرفة الأسباب.

ويقول القادة العسكريون الأمريكيون أن الأسباب تعود إلى ضعف مخزونات الجماعة المسلحة من الطائرة المسيّرة والصواريخ الباليستية. فيما يرى السياسيون إنه ناتج عن ضغوط إيرانية.

ويشن الحوثيون هجمات شبه يومية على السفن التجارية والعسكرية في البحر الأحمر وخليج عدن، ويطلقون طائرات مسيرة وصواريخ من المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في اليمن. وأدت الهجمات – التي غالبا ما تكون غير ناجحة ولكنها أصابت السفن في بعض الأحيان – إلى تعطيل طريق شحن حيوي.

 

الضربات الأمريكية

وقال قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط يوم الأربعاء إن الحوثيين في اليمن ربما يستهلكون إمداداتهم من أسراب الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية المضادة للسفن مع تباطؤ وتيرة هجماتهم قليلاً.

وقال اللفتنانت جنرال أليكسوس غرينكويتش، الذي يرأس القوات الجوية الأمريكية المركزية، إن الضربات الانتقامية الأمريكية المستمرة على الجماعة المدعومة من إيران “أثرت بالتأكيد على وتيرة عملياتهم إذ لم تعد كما كانت”.

رداً على ذلك، اضطرت الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى زيادة تواجد سفنها العسكرية على طول الممر المائي، وشنت في عدة مناسبات ضربات انتقامية أوسع نطاقاً على الذخيرة والأسلحة وغيرها من المرافق. كما تقصف السفن والطائرات المقاتلة الأمريكية بشكل روتيني طائرات الحوثيين بدون طيار والصواريخ الموجودة في مكانها والتي تستعد للإطلاق.

وقال غرينكويتش إنه من الصعب معرفة مدى تآكل إمدادات أسلحة الحوثيين بسبب الضربات الأمريكية، لأن المسؤولين لا يملكون تقييم استخباراتي مفصل لقدراتهم قبل بدء الهجمات.

وأضاف: أن التحدي الذي يواجهنا هو فهم ما كان القاسم في البداية. بمعنى آخر، ما الذي كان لديهم في متناول أيديهم لشن الهجمات؟ من الواضح أننا نعرف حجم الضربات التي وجهناها ولدينا تقييمات لمدى نجاح تلك الضربات”.

“العامل المعقد الآخر هو إعادة الإمداد الإيراني” –حسب قول “غرينكويتش”.

 

الإمداد والضغوط الإيرانية

وقال إن الولايات المتحدة تعتقد أن الحوثيين كان لديهم عشرات الصواريخ الباليستية المضادة للسفن عندما بدأوا، وقد أطلقوا العشرات منها. لذا فإن فهم مدى قدرة إيران على إعادة تزويد الجماعة بالإمدادات أمر أساسي.

وأشار تقرير حديث إلى أن الحوثيين ثالث أكبر مستورد للأسلحة من إيران خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يعتقدون أن الضغوط التي تمارسها إيران كانت جزءا من سبب التوقف. لكن غرينكويتش قال إن الحوثيين “لا يستجيبون تمامًا” للاتجاه الإيراني.

وقال إنه حتى لو حاولت إيران قمع الحوثيين أو قطع الأسلحة أو الإمدادات الأخرى، فإن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى يكون لذلك تأثير.

والشهر الماضي قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، إن الولايات المتحدة أجرت محادثات سرية مع إيران لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر. بما في ذلك استخدام طهران لنفوذها على الجماعة لوقف الهجمات.

اقرأ/ي..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى