أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

إيطاليا تتولى قيادة القوات الدولية في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

تولت إيطاليا تولت قوة قيادة المهام المشتركة 153 (CTF 153) التي تعمل في البحر الأحمر في ظل استمرار هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية.

وعملية حارس الإزدهار ضد الحوثيين في يناير/كانون الثاني التي أطلقتها الولايات المتحدة وبريطانيا وعدة دول تعمل تحت قيادة هذه القوة.

وحسب موقع الالكتروني “للبحرية الأمريكية” فإن النقيب في البحرية الإيطالية روبرتو ميسينا تولى القيادة من النقيب في البحرية الأمريكية ديفيد كولز.

وقال كولز: أنا فخور للغاية بكل العمل الجاد والتفاني الذي قام به طاقم ووحدات CTF 153 في البحر لدعم عملية حارس الازدهار.

وقال كولز: “لقد ساهمت جهودهم بشكل مباشر في تعزيز الأمن البحري الإقليمي وحرية الملاحة في منطقة عمليات قوة المهام المشتركة 153”.

يقود “ميسينا” فريق من 10 دول، ويقوم بتخطيط وتنسيق وتنفيذ عمليات الأمن البحري. وقال ميسينا إن هذا العمل الجماعي يسلط الضوء على الشراكات الدولية القوية المطلوبة لضمان الاستقرار البحري الإقليمي.

قال النقيب ميسينا: “إنه لشرف لي أن أخدم كقائد لقوة المهام المشتركة 153،”.

وأضاف: “إنني أتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع الدول الإقليمية والشريكة لضمان الأمن البحري والاستقرار في هذا الشريان الاقتصادي الحيوي”.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى