أخبار محليةالأخبار الرئيسية

قطر تؤكد دعمها الكامل لجهود الوساطة لحل الأزمة اليمنية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وقوف بلاد الدائم إلى جانب اليمن، ودعمها لجهود الوساطة لحل الأزمة في البلاد.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي مع نظيره اليمني أحمد عوض بن مبارك، مستجدات الأوضاع في اليمن، وقطاع غزة، والعلاقات الثنائية، وفق ما ذكرت الخارجية القطرية عبر منصة “إكس”.

وأكد محمد بن عبد الرحمن خلال اتصال هاتفي بينهما، اليوم الأربعاء، دعم دولة قطر الكامل لجهود الوساطة لحل الأزمة اليمنية عن طريق التفاوض بين اليمنيين على أساس مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبخاصة القرار 2216.

كما أكد أيضاً وقوف دولة قطر الدائم إلى جانب اليمن، ودعمها المتواصل لشعبه حتى يحقق تطلعاته في الأمن والاستقرار والتنمية.

وأشارت الخارجية القطرية إلى أن الاتصال تطرق أيضاً إلى آخر المستجدات في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وتم خلاله استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.

وفي 18 مارس الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية، توقف خارطة الطريق الأممية لوقف إطلاق النار مع جماعة الحوثي، بسبب تصعيد الأخيرة في البحر الأحمر وتهديدها للملاحة البحرية.

ومنتصف الشهر الماضي، قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، إن جهود الوساطة لحل الأزمة اليمنية باتت أكثر تعقيداً، وإن اليمنيين يشاركونه الشعور بنفاد الصبر في سبيل تحقيق تطلعاتهم.

وأواخر ديسمبر عام 2023، أعلنت الأمم المتحدة التزام الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بمجموعة تدابير لوقف شامل لإطلاق النار في عموم البلاد، وتحسين ظروف معيشة المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى