أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

الحوثيون يؤكدون استنساخ منصب المرشد الأعلى في إيران لزعيم الجماعة في اليمن

يمن مونيتور/ مسقط/ ترجمة خاصة:

لا يبدو أن جماعة الحوثي المسلحة، تريد بقاء النظام اليمني الجمهوري القائم وفي ظل رفض مطلق لعودة الإمامة، فإنهم يفضلون نظام الجمهورية الإسلامية في إيران.

كان ذلك صورة السلطة السياسية التي يسوق لها قادة الجماعة خارج البلاد، حسب ما أفادت مقابلة عبدالملك العجري عضو وفد الجماعة المفاوض، مع مجلة “ذا اتلانتك” الأمريكية في مسقط.

وفي إجابة العجري على تساؤل ما إذا كان الحوثيون على استعداد لتقاسم السلطة مع الجماعات السياسية اليمنية الأخرى، قال روبرت روث صحفي “ذا اتلانتك” إن العجري فاجأة بالإجابة.

أكد العجري أن عبد الملك الحوثي سيظل السلطة السياسية العليا في اليمن في ظل أي حكومة مقبلة، لأن سلطته تأتي مباشرة من الشعب وبالتالي فهي غير قابلة للنقاش.

ومن شأن الحديث عن بقاء عبدالملك الحوثي في منصب “المرشد الأعلى” أن يُعقد خارطة الطريق التي وضعتها الأمم المتحدة للسلام في اليمن مع الحكومة المعترف بها دولياً، والتي توقفت منذ بدء الحوثيين هجماتهم في البحر الأحمر منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

يضيف التقرير: ثم تطوع بإجراء مقارنة مع حسن نصر الله، زعيم حزب الله وحليف مقرب آخر من النظام الإيراني. لكن العجري أضاف أن الحوثي سيكون “أقوى وأكبر” من نظيره اللبناني، لأن الحوثيين هم سيكونون “اللاعب الرئيسي وصاحب المصلحة الرئيسي” في اليمن.

يخلص الكاتب: “بمعنى آخر، سيكون الحوثي بمثابة نظير للمرشد الأعلى في إيران، الذي له الكلمة الأخيرة في جميع شؤون الدولة”.

وتباهى عبدالملك العجري –حسب ذا اتلانتك- “بأن الحوثيين قد تفوقوا على راعيهم منذ فترة طويلة في ما يسمى بمحور المقاومة. وقال: “موقفنا بشأن غزة أكثر تقدما من أي شخص آخر، حتى إيران”. “لقد صدمت إيران من أن أنصار الله لديهم الشجاعة للقيام بما فعلناه”.

وظل الحوثيون طوال السنوات الماضية يرفضون الحديث عن رؤيتهم لشكل السلطة والدولة في مرحلة ما بعد الحرب؛ لكن يبدو أن الهجمات في البحر الأحمر وما يعتقدون أنه زيادة شعبيتهم في المنطقة يغريهم للحديث.

وفي سبتمبر/أيلول 2022 قبل أسابيع من بدء عمليات الجماعة في البحر الأحمر كان الحوثيون قد اعتقلوا مئات اليمنيين في صنعاء الذين تظاهروا رفضاً لعودة سلطة الإمامة الكهنوتية التي أسقطها اليمنيون في 1962م.

 

المصدر الرئيس

THE HOUTHIS ARE VERY, VERY PLEASED

اقرأ/ي أيضاً..

(صحيفة بريطانية).. ثغرات استخباراتية تعيق الحملة الأمريكية ضد الحوثيين

ما تأثيرات إدراج الحوثيين في قائمة الإرهاب على الواقع العسكري للجماعة؟ ( تقرير خاص )

معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين

تحليل: خمسة أمور تقيّم الوضع الأمني الحالي في البحر الأحمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى