فكر وثقافة

ناطحات سحاب يافع… متحف يمني مفتوح للعمارة

يمن مونيتور/اندبندنت عربية

كثيراً ما اشتهر اليمن بالفن المعماري منذ القدم حتى صارت مدنه متاحف مفتوحة تختزل ثالوث المعمار الذي يضم إلى جانبي العمارة الحجرية والطينية عمارة الياجور، وفي صورة هندسية بديعة لا تزال تتحدث عن مرحلة زاهية من التمدن والرقي والحضارة عاشها اليمنيون قديماً.

وإذ تطاول أبناء “بلاد العرب السعيدة” في البنيان وشيدوا أقدم ناطحات سحاب مدهشة في التاريخ “شبام حضرموت” فإن الحاضر لا يعدو عن كونه إلا امتداداً للماضي في التخطيط للمدن والقرى وتحصيناتها، بناءً وهندسة وتخطيطاً وفناً في بعض مناطق البلاد.

ناطحات سحاب

كما هو الحال مع ناطحات السحاب الحجرية في منطقة يافع اليمنية، التي تشتهر بالمعمار الحجري منذ القدم، وما زال أبناؤها يتباهون به على طريقة الأجداد فيتطاولون في البنيان باعتباره تراثاً عمرانياً وجزءاً من ذاكرتهم الحسية المشتركة.

تبدو مباني “يافع” السامقة كقلوب مرصوصة موحدة الطابع ومتشابهة الروح، كما لو كانت ثريات معلقة على رؤوس الجبال، إلا أن اللافت في المعمار اليافعي أنه يجمع بين الأصالة والمعاصرة ويتميز بطراز خاص وتصميم فريد في البناء والتشكيل والتصميم لبنايات عالية من الأحجار مع سقوف حجرية. مما يبعث التساؤل عن أصل هذا الطراز المعماري والزخرفي المتميز؟

محصلة تراكمية لحضارة حمير

المتخصص في البناء المعماري اليمني الدكتور علي الخلاقي قال في حديث لـ”اندبندنت عربية”، إن “العمارة اليافعية الفريدة ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ وإنها من دون شك محصلة تراكمية لحضارة حمير القديمة”.

وأضاف “لا يزال اليافعيون حتى اليوم يبنون بيوتهم الحجرية المرتفعة السامقة كما كان يفعل أسلافهم من أبناء حمير منذ غابر الزمن”.

وتابع “شيد اليافعيون بفضل مهاراتهم كثيراً من القصور والدور والسدود وغيرها من المباني العامة، وما زالت آثارها باقية حتى يومنا هذا كشاهد على حضارة عريقة، وما كانوا بوسعهم ذلك لولا وجود المواد الصالحة للبناء التي تستطيع البقاء ومقاومة الطبيعة أمداً طويلاً”.

وتقع يافع في الجهة الشرقية من عدن إلى الجنوب من البلاد وهي إحدى مناطق لحج، وساعدها في التفرد بهذا المعمار وقوعها في منطقة غنية بالأحجار الصلبة ذات الألوان المختلفة، تسمى (سرو حمير).

بدوره، أشار المتخصص في تاريخ العرب قبل الإسلام، جواد علي، إلى أنها “كانت قديماً تشكل المسكن القديم للحميريين قبل نزوحهم إلى مواطنهم الجديدة في القرن الأول قبل الميلاد”.

نقوش وأكاليل وزخارف

تأخذ ناطحات السحاب الحجرية أشكالاً متعددة منها ما هي مربعة المسقط ومستطيلة، ويصل ارتفاعها إلى خمسة وستة وسبعة طوابق.

أما الحزام الناصع البياض الذي يلتف حول خاصرة البيت اليافعي ويفصل بين الطابق والآخر فيضيف طابعاً جمالياً على البيت اليافعي.

وتتوج البيوت الحجرية بأكاليل تزدان بها أعلى السطح تسمى “تشاريف”، وهي علامة على اكتمال بنيان طوابق البيت. ومن الداخل تزين النقوش والزخارف الحميرية القديمة جدران المنازل في مظهر جميل ومتفرد.

والعمارة الحجرية اليافعية ليس مجرد مكان لإيواء أفراد الأسرة، بل تتمتع بنظام دفاعي شديد الدقة، لمراعاة الأمان، إذ إنها أشبه بحصون وقلاع عسكرية منيعة فيها جميع الاستحكامات الدفاعية بما في ذلك فتحات أو مزاغل خاصة لرمي الرماح أو لتوجيه البنادق.

عمارة دخيلة

وأشار المهتم بالعمارة اليافعية نجيب صبري إلى أن العمارة الأسمنتية الدخيلة باتت تتهدد المعمار اليافعي الأصيل، قائلاً “هذه الظاهرة بدأت تغزو مدننا وقرانا اليافعية، وإذا ما استمرت دون أن نتنبه لأخطارها فقد تقضي تدريجاً على خصوصيتنا المعمارية الأصيلة”.

ولفتت العمارة الحجرية في يافع، هندسة وارتفاعاً، اهتمام المتخصصين، إذ يضعونها إلى جانب عمارتي الياجور في صنعاء القديمة والطينية في حضرموت كأنماط معمارية متميزة تزين لوحة الفن المعماري وشواهد أثرية على حضارة الأجداد العظيمة.

خلفية تاريخية

وتعد العمارة من أهم سمات الثقافة المادية للإنسان وتحتل مكانة مهمة في تطور المجتمع البشري وفي حضارات الشعوب والأمم المزدهرة، التي نجد التعبير الصادق عنها فيما خلفته من آثار عمرانية بالغة تدل على ذلك المستوى من الرقي الحضاري الذي بلغته.

ويشكل اليمن متحفاً حياً يجمع بين ثالوث المعمار الطيني والياجوري والحجري، في صورة تعكس حالة من التمدن والرقي والحضارة العمرانية، عاشها هذا البلد في التاريخ القديم ولا تزال آثارها باقية حتى اليوم.

وإلى ذلك، وبحسب إفادة المتخصص في العمارة اليافعية الدكتور على الخلاقي “فإن يافع اليمنية عرفت النشاط الإنساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم” وعرفت قديماً باسم “دهسم” كما جاء في نقش النصر.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى