أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

صاروخ بقيمة 2 مليون دولار مقابل مسيرة بألفي دولار.. البنتاغون قلق بشأن تكلفة هجمات الحوثيين

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة

نقل موقع بوليتيكو عن مصادر مسؤولة في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أن تكلفة إسقاط مسيرات وصواريخ الحوثيين في مياه البحر الأحمر تشكل مصدر قلق متزايد لدى الإدارة الأمريكية، مشيرين إلى أن صاروخ بقيمة مليوني دولار يستخدم لاعتراض مسيرة للحوثيين بقيمة ألفي دولار .

وقال الموقع، إن مدمرات تابعة للبحرية الأمريكية، أسقطت 38 طائرة بدون طيار وصواريخ متعددة في البحر الأحمر خلال الشهرين الماضيين، وفقًا لمسؤول بوزارة الدفاع، وفي يوم السبت وحده، اعترضت المدمرة يو إس إس كارني 14 طائرة بدون طيار هجومية في اتجاه واحد.

وأشار الموقع إلى أن “مسؤولو البنتاغون يشعرون بقلق متزايد ليس فقط من التهديد الذي تتعرض له القوات البحرية الأمريكية والشحن الدولي في البحر الأحمر – ولكن أيضًا من التكلفة المتزايدة للحفاظ على سلامتهم.

وقال أحد مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية رفض الكشف عن هويته لوصف العمليات الحساسة والمداولات الداخلية: “إن تعويض التكلفة ليس في صالحنا”.

ونقل الموقع عن خبراء قولهم: “مشكلة تكلفة إسقاط مسيرات الحوثيين تحتاج لحل ويتعين على الولايات المتحدة بحث خيارات أقل كلفة”.

وقال ميك مولروي، المسؤول السابق في وزارة الدفاع وضابط وكالة المخابرات المركزية: “سرعان ما يصبح هذا مشكلة لأن الفائدة الأكبر، حتى لو أسقطنا صواريخهم وطائراتهم بدون طيار، ستكون لصالحهم”.

وأضاف: “نحن، الولايات المتحدة، بحاجة إلى البدء في النظر إلى الأنظمة التي يمكنها هزيمة تلك الأنظمة التي تتوافق بشكل أكبر مع التكاليف التي تنفقها لمهاجمتنا”.

ولم يؤكد مسؤولو وزارة الدفاع أنواع الأسلحة المستخدمة أو المدى الذي يتم فيه اعتراض الطائرات بدون طيار، مشيرين إلى الأمن التشغيلي. لكن مسؤولين وخبراء سابقين في وزارة الدفاع قالوا إن سلاحا واحدا فقط سيكون منطقيا لهذه المهمة: الصاروخ القياسي 2، وهو سلاح دفاع جوي متوسط ​​المدى يمكن أن يصل إلى ما يصل إلى 92 أو 130 ميلا بحريا، بناء على البديل. الإصدار الأحدث، Block IV، يكلف 2.1 مليون دولار للطلقة الواحدة .

لكن للمدمرة أيضًا استخدام مدفع السفينة مقاس 5 بوصات مع طلقات جوية، والتي تم اختبارها ضد طائرات بدون طيار مماثلة على نطاقات ذات نتائج إيجابية، وفقًا لمسؤول سابق في البحرية يتمتع بخبرة في هذا النوع من السفن. يعد هذا خيارًا أقل تكلفة، لكنه لا يمكنه الوصول إلا إلى أهداف تبعد أقل من 10 أميال بحرية، وهو ما قد يكون قريبًا جدًا من حيث الراحة.

الخيارات الأقصر مدى هي صاروخ Evolved Sea Sparrow، الذي يبلغ مداه أقل من 5 أميال بحرية بتكلفة 1.8 مليون دولار لكل طلقة، أو مدفع نظام الأسلحة القريبة عيار 20 ملم، للأهداف الموجودة داخل ميل بحري واحد.

وقال المسؤول السابق في البنتاغون إنه، “كلما اقتربت أسلحة الحوثيين من السفينة، زاد خطر التأثير”.

وأضاف: “أعتقد أن [المدمرات الأمريكية] تطلق النار على صواريخ SM-2 لأطول فترة ممكنة – فهي ليست في مجال المجازفة عند اقتراب الأهداف المعادية”.

ويشير الخبراء أيضًا إلى أن المدمرات محدودة في عدد الصواريخ التي يمكنها إطلاقها قبل أن تحتاج إلى العودة إلى رصيف الأسلحة الأمريكي لإعادة التحميل، وتحتوي كل سفينة على 90 أنبوبًا صاروخيًا أو أكثر. ولكن مع وجود عدد كبير من المدمرات في المنطقة – أربعة على الأقل اعتبارًا من يوم الثلاثاء – فمن المحتمل ألا تكون سعة المخزن مشكلة في المستقبل القريب.

على النقيض من ذلك، يقدر الخبراء أن الطائرات الحوثية بدون طيار الهجومية أحادية الاتجاه، والتي هي إيرانية الصنع في المقام الأول، تكلف 2000 دولار فقط على الأكثر.

وقال شان شيخ، زميل مشروع الدفاع الصاروخي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن الطائرة الأكبر شاهد-136 تقدر قيمتها بـ 20 ألف دولار وفي كلتا الحالتين، وهذا فرق كبير في التكلفة.

وقال صامويل بينديت، مستشار مركز التحليلات البحرية، وهو مركز أبحاث ممول فيدرالياً تابع للبحرية ومشاة البحرية الأمريكية: “في الوقت الحالي، لا يبدو أن الولايات المتحدة لديها خيار أفضل غير ما تستخدمه”. وقارن بين قدرات وزارة الدفاع وقدرات أوكرانيا، حيث تقوم بإسقاط الطائرات الروسية بدون طيار.

وأضاف بينديت: “من الواضح أن هذا مجال مختلف – فقد يكون إطلاق النار على طائرات الحوثيين بدون طيار في البحر مهمة ذات ترتيب مختلف، ولكن يبدو أن خفض تكلفة مثل هذه الدفاعات أمر ضروري على المدى الطويل”.

والإثنين، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، تشكيل تحالف دولي متعدد الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، وذلك في أعقاب هجمات الحوثيين.

وحسب موقع “بوليتيكو” نقلاً عن مسؤول أمريكي رفيع، فإن 19 دولة انضمت لفريق العمل الدولي لحماية الشحن بالبحر الأحمر من بينها شركاء عرب

وقال المسؤول الأمريكي، إن 9 دول فقط تريد أن تكون مشاركتها علنية في فريق العمل لحماية الشحن بالبحر الأحمر، مشيراُ إلى أن “الوضع معقد للدول العربية بسبب الاعتقاد بأن الفريق مصمم لحماية سفن مرتبطة بـ”إسرائيل”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى