أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

وزير الدفاع الأمريكي يعلن من تل أبيب عن تحالف دولي لمنع هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، يوم الإثنين، البدء بتشكيل تحالف دولي للتدخل لمنع شن أي هجمات في منطقة البحر الأحمر، وذلك بعد تصاعد هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية المتجة للإحتلال الإسرائيلي.

وقال أوستن في تل أبيب بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو “سنفعل كل ما يلزم لضمان حرية الملاحة البحرية في مضيق باب المندب”.

وأشار إلى أن “دعم إيران لهجمات الحوثيين على السفن التجارية يجب أن يتوقف”.

وكشف وزير الدفاع الأمريكي، عن اجتماع افتراضي غدا الثلاثاء لوزراء الدفاع لمواجهة التهديد الناجم عن تصرفات الحوثيين

ومضى أوستن قائلاً: “نقود قوة بعثة دولية دعمًا لمبدأ حرية الملاحة الأساسي”.

من جانبه، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوزير الدفاع الأمريكي أوستن بشأن تهديد الحوثيين في البحر الأحمر: “هذا تهديد لحرية الملاحة الخاصة بالعالم بأسره. إنني أثمن حقيقة اتخاذكم للإجراءات من أجل فتح المضيق”.

في سياق متصل، ذكرت وكالة “بلومبيرغ” -اليوم الاثنين- أن البيت الأبيض يتواصل مع الحوثيين عبر سلطنة عُمان، ووسطاء آخرين، لحثهم على وقف هجماتهم على السفن المتجهة لإسرائيل.

بدوره، أكد المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام أن جماعته بدأت محادثات مع أطراف دولية، لم يسمها، لوقف التصعيد بوساطة سلطنة عمان، مشيرا إلى أن الحوثيين سيواصلون استهداف السفن الإسرائيلية والسفن المتجهة إلى إسرائيل حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة، وتدفق المساعدات الإنسانية بشكل مستمر إلى القطاع.

وهاجم الحوثيون سفنا في الممرات الملاحية بالبحر الأحمر في الأسابيع الماضية، وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل قائلين إنهم يهدفون إلى دعم الفلسطينيين في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل حربا في غزة.

ودفعت موجة الهجمات على السفن التجارية بعض شركات الشحن إلى وقف رحلاتها البحرية عبر البحر الأحمر في الأيام الماضية، بينها “إيه بي مولر ميرسك” الدنماركية و “إم إس سي”، إلى جانب ⁠شركة “سي إم إيه- سي جي إم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى