أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

قائد الحرس الثوري السابق يقول إن الحوثيين لا يمانعون الدخول في حرب مع الولايات المتحدة

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قال محسن رضائي عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، يوم الأحد، إن جماعة الحوثي اليمنية لا تمانع الدخول في حرب مع الولايات المتحدة إذا أرادت أمريكا ذلك.

جاء ذلك في مقابلة مع تلفزيون “روسيا اليوم” حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية ناطقة بالفارسية- تابعها “يمن مونيتور”.

وردا على سؤال حول احتمال نشوب صراع أمريكي مع الحوثيين قال قائد الحرس الثوري السابق: “اليمنيون لن يمانعوا في خوض حرب مع الولايات المتحدة، لكن سيكون من الحماقة أن ترد الولايات المتحدة على الهجمات في اليمن”.

وزعم المسؤول الإيراني البارز إن الولايات المتحدة لن تحقق الأمن في الشرق الأوسط. وقال: أسوأ وأصعب وضع بالنسبة للجيش هو إنشاء جبهتي قتال، والولايات المتحدة لديها الآن جبهة واحدة في القيادة المشتركة في غزة ولا يمكنها إنشاء محور جديد” ضد الحوثيين في اليمن.

وردا على سؤال حول تصرفات الحوثيين في مهاجمة السفن الشحن وما إذا كانوا يقومون بهذه الأعمال بشكل عفوي أو يتلقون أوامر، قال رضائي: “في هذا الصدد، يقع اللوم على الأمريكيين، لأن الولايات المتحدة هي سبب الاضطرابات والحصار على اليمن والتدخل  فيه”.

وأشار إلى أن سبب امتداد هجمات الحوثيين يأتي بسبب “الطريقة التي تتصرف بها الولايات المتحدة وإسرائيل”.

وحول ما إذا كانت إيران توجه الأوامر لـ”محور المقاومة” قال إنها اتهامات أمريكية فقط، وأن بلاده لا تلقي الأوامر عليهم، واتهم الولايات المتحدة بالتسبب بانعدام الأمن في غرب اسيا: في الواقع، إنهم متهمون بتحويل منطقة غرب آسيا إلى مكان لانعدام الأمني والقتل والشقاق منذ عقود”.

ويدرس كبار المسؤولين في إدارة بايدن خيارات الرد على الحوثيين في اليمن بعد أن شنت الجماعة المدعومة من إيران هجمات جديدة على السفن البحرية والتجارية في البحر الأحمر.

يأتي ذلك في الوقت الذي من المقرر أن يعلن فيه وزير الدفاع لويد أوستن خلال زيارة المنطقة عن إطلاق قوة حماية بحرية موسعة تضم دولًا عربية لمكافحة هجمات الحوثيين المتكررة بشكل متزايد والتي تشن من الموانئ اليمنية على السفن التجارية في البحر الأحمر-حسب ما أفادت “الغارديان”.

والأسبوع الماضي قال وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني: “إذا قامت الولايات المتحدة بمثل هذه الخطوة غير العقلانية، فسوف تواجه مشاكل غير عادية. لا يمكن لأحد أن يتحرك في منطقة نسيطر عليها”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى