عربي ودولي

“النواب الأمريكي” يصوت على بدء تحقيق لعزل بايدن

يمن مونيتور/ وكالات

وافق مجلس النواب الأمريكي، على قرار بدء تحقيق قد يفضي إلى عزل الرئيس الحالي للولايات المتحدة جو بايدن.

وقال الجمهوريون في لجنة القواعد بمجلس النواب، بعد أن وافقوا على تقديم القرار، مساء أمس الأربعاء، إن هذه الخطوة جاءت رداً على مماطلة إدارة بايدن في تسليم الوثائق المتعلقة بالأنشطة التجارية المثيرة للجدل لابنه هانتر، وهي اتهامات يعتبرها حلفاء الرئيس الديمقراطيون “واهية”.

وبحسب شبكة “سي إن إن”، لم يكن لدى الجمهوريين في مجلس النواب الدعم الكافي لإجراء تصويت كامل وسط تحقيقهم المستمر حول ما إذا كان الرئيس قد ارتكب جريمة تستوجب عزله في ما يتعلق بمعاملات عائلته التجارية، في الوقت الذي يواصل فيه البيت الأبيض إنكار اتهامات الحزب الجمهوري.

من جانبه، سارع بايدن إلى إدانة تصويت مجلس النواب لبدء تحقيق رسمي بهدف عزله، واصفاً الخطوة بأنّها “حيلة سياسية لا أساس لها”.

وقال بايدن في بيان له: “بدلاً من العمل على تحسين حياة الأمريكيين، فإنّ أولويتهم (الجمهوريون) هي مهاجمتي بأكاذيب”.

ويأتي التصويت في الوقت الذي تحدى فيه نجل الرئيس، هانتر بايدن، أمر استدعاء المحقق الجمهوري للإدلاء بشهادته في جلسة مغلقة، وكرر استعداده للإدلاء بشهادته علناً كجزء من التحقيق الذي يقوده الحزب الجمهوري.

وذكر كبار المحققين الجمهوريين، أنهم سيبدؤون إجراءات ازدراء ضده؛ لعدم حضوره جلسة الإفادة.

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، رغم أن هذا الإجراء محكوم بفشل شبه مؤكد، فإنه قد يشتت جهود بايدن في سعيه للفوز بولاية ثانية بالانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر 2024.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى