أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

ستراتفور: هجمات الحوثيين البحرية تهدد بنقل حرب غزة إلى اليمن

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

قال معهد ستراتفور للدراسات الأمنية في الولايات المتحدة إن استمرار هجمات الحوثيين البحرية تهدد بنقل حرب غزة إلى اليمن.

وأضاف المعهد الأمريكي، في تقرير يوم الجمعة ترجمه يمن مونيتور: من المرجح أن يستمر المتمردون الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن في تنفيذ عمليات اختطاف وهجمات بطائرات بدون طيار ضد السفن المرتبطة بإسرائيل وسط الحرب المستمرة في غزة، مما قد يؤدي إلى توريط الولايات المتحدة و/أو إسرائيل في ضربات انتقامية.

وأشار ستراتفور إلى تصاعد هجمات الحوثيين قبالة سواحل اليمن منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني، عندما استولت الجماعة المدعومة من إيران على سفينة تجارية مملوكة لإسرائيل في البحر الأحمر واحتجزت أفراد طاقمها كرهائن، ثم شاركت بعد ذلك مقطع فيديو لعملية الاختطاف لتعلن مسؤوليتها. ثم هاجمت طائرة بدون طيار إيرانية مشتبه بها، على الأرجح طائرة بدون طيار شاهد-136، سفينة حاويات مملوكة لإسرائيل في 24 نوفمبر/تشرين الثاني في المحيط الهندي (يمتلك الحوثيون نسخة مختلفة من الطائرة بدون طيار شاهد-136 تسمى “وعيد”).

وبعد يومين، تم إطلاق صاروخين من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن بعد أن استجابت سفينة تابعة للبحرية الأمريكية لنداء استغاثة من سفينة مرتبطة بإسرائيل أثناء محاولة اختطاف من قبل قراصنة صوماليين. وفي 28 نوفمبر/تشرين الثاني، حلقت طائرة بدون طيار إيرانية الصنع بالقرب من حاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس دوايت دي أيزنهاور” المتمركزة في الخليج العربي.

ومؤخراً، في 29 نوفمبر/تشرين الثاني، أسقطت سفينة حربية أمريكية طائرة بدون طيار إيرانية الصنع من طراز KAS-04 بالقرب من مضيق باب المندب، والتي انطلقت من اليمن.

ولفت مركز الدراسات الأمريكي إلى أن اختطاف الحوثيين للسفينة المملوكة لإسرائيل، ومحاولات الحوثيين اللاحقة للاختطاف وهجمات الطائرات بدون طيار، خارج منطقة الصراع المباشرة في قطاع غزة، مما يشير إلى تكتيكات الحوثيين الجديدة وسط العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضاً.. كيف يكشف هجوم خليج عدن عن “علاقة مريبة” بين القراصنة الصوماليين والحوثيين؟.. خبراء أمريكيون يجيبون

سلسلة تستمر

واستمرت الهجمات على الرغم من وقف إطلاق النار المؤقت بين إسرائيل وحماس في غزة والذي دخل حيز التنفيذ في 24 نوفمبر/تشرين الثاني، والذي التزمت الجماعات الأخرى المرتبطة بإيران في المنطقة – مثل حزب الله اللبناني وكتائب حزب الله العراقية – باحترامه.

وقال ستراتفور إن السلسلة الأخيرة من عمليات الاختطاف وهجمات الطائرات بدون طيار جاءت بعد أن هدد الحوثيون بالبدء في استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل وحلفائها، مما يمثل تصعيدًا من الضربات السابقة التي نفذتها الجماعات المدعومة من إيران منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

ومنذ ذلك التاريخ أطلق المتمردون الحوثيون في اليمن – إلى جانب الجماعات المسلحة الأخرى المدعومة من إيران في المنطقة – بشكل متقطع صواريخ وطائرات بدون طيار باتجاه إسرائيل تضامنا مع القضية الفلسطينية، مستهدفين الأصول المرتبطة بإسرائيل وحلفائها، الشريك الرئيسي، الولايات المتحدة.

وقال: وتمثل الهجمات الأخيرة على السفن قبالة سواحل اليمن أيضًا انحرافًا استراتيجيًا ملحوظًا عن إيران، التي سعت إلى تجنب توسيع الصراع إلى ما هو أبعد من غزة خوفًا من جعل نفسها هدفًا لهجمات إسرائيلية أو أمريكية مباشرة. وهذا بدوره يشير إلى أن الحوثيين يعملون بشكل أكثر استقلالية عن طهران مقارنة بوكلاء إيران الآخرين في المنطقة، بما في ذلك أولئك الموجودون في لبنان (أي حزب الله) وسوريا والعراق.

وأضاف: وفي 31 تشرين الأول/أكتوبر، أعلن متحدث عسكري باسم الحوثيين مسؤوليته عن الصواريخ والطائرات بدون طيار التي تم إطلاقها باتجاه إسرائيل تضامناً مع الفلسطينيين في غزة، وأن مثل هذه الهجمات ستستمر “حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي”.

اقرأ/ي أيضاً..كيف يؤثر اختطاف الحوثيين سفينة شحن على أسعار السلع في اليمن؟

البحر الأحمر.. حرب سرية

يشير ستراتفور إلى أن البحر الأحمر أصبح مسرحًا رئيسيًا في الحرب السرية التي تشنها إيران وإسرائيل في السنوات الأخيرة. وفي عام 2019، هاجمت إسرائيل السفن الإيرانية التي كانت تحمل النفط والأسلحة حول البحر الأحمر. كما شنت طهران هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار ضد السفن الإسرائيلية حول شبه الجزيرة العربية. وفي نوفمبر 2022، نسبت القيادة المركزية الأمريكية أيضًا هجومًا على ناقلة نفط مملوكة لإسرائيل قبالة سواحل عمان إلى طائرة بدون طيار إيرانية الصنع.

وقال: إذا ألحقت هجمات الحوثيين البحرية أضرارًا كبيرة بالسفن العسكرية الأمريكية و/أو السفن الإسرائيلية، فقد تضطر الولايات المتحدة وإسرائيل إلى شن ضربات انتقامية ضد مصالح الحوثيين في اليمن.

وأشار إلى أن عمليات الاختطاف والهجمات الصاروخية الأخيرة تظهر أن الحوثيين مستعدون وقادرون ليس فقط على استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل ولكن أيضًا السفن العسكرية الأمريكية. ويشير استمرار الحوثيين رغم الهدنة باستهداف السفن المملوكة لإسرائيل أن الجماعة ستواصل استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل في منطقة البحر الأحمر، وكذلك السفن الأمريكية، مما تسبب في المزيد من الاضطرابات والأضرار مقارنة بإطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار السابقة تجاه إسرائيل.

ولفت ستراتفور: من المرجح أن تتسامح القوات الأمريكية والإسرائيلية مع بعض هجمات الطائرات بدون طيار دون انتقام لمنع حدوث تصعيد إقليمي أكبر. ولكن إذا تسببت الضربات في وقوع وفيات أو أضرار كبيرة للسفن، فقد تضطر الولايات المتحدة وإسرائيل إلى الرد من خلال شن ضربات في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وقال: وقد يدفع مثل هذا الرد العسكري إيران إلى تقديم المزيد من الدعم المادي للحوثيين وشن ضربات إضافية بطائرات بدون طيار في المنطقة، على الرغم من أن طهران ستظل على الأرجح تسعى إلى تجنب الدخول في صراع مباشر مع إسرائيل أو الولايات المتحدة. ونتيجة للتوتر المتزايد بسبب الهجمات، من المرجح أيضًا أن تبدأ السفن في التحول عن السفر في المناطق المتضررة، مما يزيد من تكاليف النقل والتأمين وربما يؤدي إلى تأخير سلسلة التوريد حيث تضطر السفن إلى اتخاذ طرق أطول وأقل كفاءة. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يحظى تركيز الحوثيين على الهجمات البحرية باهتمام دولي ويزيد من احتمالية الهجمات التي تلحق الضرر بالسفن الإسرائيلية وتتسبب في آثار اقتصادية من خلال تعطيل وسائل النقل.

اقرأ/ي أيضاً.. من وراء الهجوم على ناقلة النفط في خليج عدن؟ -تقرير خاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى